فيديو.. مستشارة: قرارات تعيين المرأة في النيابة العامة تاريخية - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 12:16 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

فيديو.. مستشارة: قرارات تعيين المرأة في النيابة العامة تاريخية


نشر في: الأحد 6 يونيو 2021 - 5:18 ص | آخر تحديث: الأحد 6 يونيو 2021 - 5:18 ص

قالت الدكتورة داليا مجدي، المستشارة بهيئة النيابة العامة، إن قرارات الرئيس عبد الفتاح السيسي بتعيين المرأة في النيابة العامة تاريخية، مشيرة إلى أن تلك القرارات تُحقق المساواة الكاملة للمرأة ويكفل لها حقها الدستوري في تبوأ منصة القضاء الإداري والنيابة العامة.

وأضافت خلال لقائها لبرنامج «ست الستات» مع الإعلامية دينا رامز، المذاع على قناة «صدى البلد»، مساء السبت، أن قرار رئيس الجمهورية للمرأة هو انتصار جديد للمرأة ومنصف لها ويعتبر علامة مضيئة على طريق القضاء المصري العريق، بما يضع مصر في مكانها الصحيح بوصفها الدولة الرائدة في محيطها العربي والإفريقي.

وتابعت: «هناك دول عربية وإفريقية شقيقة سبقتنا في تلك القرارات ومنها السودان ولبنان والبحرين والمغرب وتونس»، مشددة على أن المرأة المصرية تعيش أزهى عصورها في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأكدت أن الرئيس عبد الفتاح السيسي يؤمن جدا بالمرأة المصرية على قدرتها على بناء المجتمع، وتاريخها ونضالها من أجل المساواة مع الرجل، ووضعها في مكانها الطبيعي.

وذكرت أن المرأة المصرية تُعد رمزًا للصمود والتحدي والعطاء والتضحية، لافتة إلى أن القيادة السياسية حكيمة تؤمن بدور المرأة الفعال في المجتمع ولم تهمشها أبدا منذ توليها الحكم في مصر، موضحة أن القيادة السياسية وسعت مجالات المرأة في الحياة السياسية.

واستطردت: «قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي للمرأة المصرية هو قرار تفعيل لنصوص القانون والدستور للمواد 9، و11 ، و14، و53 من الدستور والتي تنص على عدم التمييز بين الرجل والمرأة ومن حق المرأة أن تعتلي منصة القضاء وتعمل في جميع الجهات والهيئات القضائية على حد سواء مع الرجل».

واستكملت: «ظللنا فترة كبيرة منتظرين الاعتراف بحق المرأة في إعتلاء المنصة القضائية»، ذاكرة أن هناك هيئتين، منها النيابة الإدارية، وهيئة قضايا الدولة فقط من سمحوا للمرأة المصرية أن تُعين في الهيئات القضائية وبالفعل المرأة أثبتت جدارة في إدارة الملفات.

وأوضحت أن المهارة التي أثبتتها المرأة المصرية في الهيئات القضائية هي من أتاحت للقيادة السياسية أن المرأة المصرية لديها القدرة على اعتلاء منصة القضاء ولها القدرة على اتخاذ القرارات الحاسمة في القضاء، مشيرة إلى أن فكرة أن المرأة تحكم بالعواطف تبدوا متغيرة تماماً.

وتابعت: «تعامل المرأة مع النيابة العامة بشكل خاص لأن التعامل معها يكون بشكل ذكوري، حيث يتم التعامل مع الرجال والمجرمين واللصوص والمتهمين والقتلة ومعاينة جرائم القتل والسرقة والمخدرات وهو يُمثل أمر صعب للغاية وبعيدة للطريقة السيكولوجية خاصة للمرأة، مما أنه لم يكن هناك ثقافة لدى المجتمع أن يتقبل المرأة في النيابة العامة».

ولفتت إلى أن قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي للمرأة المصرية كان فكر ثاقب جداً يدل على أن الرئيس السيسي ينظر إلى المرأة المصرية بنظرة كلها إجلال واحترام ويعتبرها كيان ممكن أن يخوض أي تجربة وينجح فيها، ولا ينظر للمرأة على أنها مخلوق ضعيف ولكنها تستطيع قيادة دفة الأمور في كل شيء.

وأشارت إلى أنه خلال التشكيل الوزاري الأخير اختار الرئيس السيسي ثلاث حقائب وزارية ومن أهم الوزارات في مصر؛ مما يدل على أن الرئيس السيسي له نظرة خاصة جدًا للمرأة المصرية، كما أنه اختار المرأة المصرية في مجلس النواب والشيوخ بشكل خاص؛ مما يدل على استشعار من الرئيس بأن المرأة لها دور أساسي في الحياة السياسية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك