فيديو.. متحدث الري: إثيوبيا تستطيع أن تولد 100% من احتياجاتها الكهربائية - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 1:55 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

فيديو.. متحدث الري: إثيوبيا تستطيع أن تولد 100% من احتياجاتها الكهربائية

سد النهضة - ارشيفية
سد النهضة - ارشيفية
هديل هلال
نشر في: الإثنين 6 يوليه 2020 - 8:20 م | آخر تحديث: الإثنين 6 يوليه 2020 - 8:20 م
أوضح المهندس محمد السباعي، المتحدث باسم وزارة الموارد المائية والري، أن المقترح الذي قدمته مصر لإثيوبيا بتوليد 85% من الطاقة الكهربائية لسد النهضة رقم متعلق بحالة الجفاف وأقصى حالاته، لافتًا إلى أن إثيوبيا تستطيع أن تولد 100% من احتياجاتها من الكهرباء إذا كان الفيضان طبيعيًا وبالمعدلات الطبيعية.

وأضاف «السباعي» خلال مداخلة هاتفية لفضائية «الغد»، مساء الاثنين، أن المقترح المصري الخاص بسد النهضة ليس وليد اليوم، مشيرًا إلى أن مصر شاركت في جولة من المفاوضات مع إثيوبيا والسودان منذ عام 2011.

ولفت إلى أن المفاوضات تم إنجاز بها إنجازات ضخمة حتى 21 فبراير الماضي في اجتماعات واشنطن، مضيفًا أن الدول الثلاث توصلت إلى وثيقة وافق عليها الجانب الإثيوبي والسوداني والمصري، لكن إثيوبيا تخلفت عن التوقيع لعمل نوع من الحوار المجتمعي.

وأشار متحدث الوزارة إلى أن مصر تدعم أي مبادرة في إطار التوافق حول النقاط الخلافية، مؤكدًا أن المعيار المطلوب للمفاوضات الآن هو تحقيق اتفاقية ببنود واضحة ملزمة لكل الأطراف، تمثل صورة حقيقية للتعاون المشترك، ويتم التوقيع عليها.

وذكر أن مصر عرضت وجهة نظرها والسيناريوهات الفنية وغيرها من الشواغل في الاجتماع الذي عقد مع المراقبين أمس، قائلًا إن الهدف من الاجتماعات إطلاع المراقبين بشكل أشمل وأعم لاستيعاب الأزمة بكل أبعادها.

وتجددت الاجتماعات بخصوص مفاوضات سد النهضة، اليوم الاثنين، بمشاركة مصر والسودان وإثيوبيا، وبحضور المراقبين من طرف الاتحادين الأفريقي والأوروبي والولايات المتحدة.

https://www.youtube.com/watch?v=D9tCoEB662U&feature=share


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك