بدء التسجيل والدفع الإلكتروني لاختبارات القدرات.. وانطلاق الامتحانات السبت - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 3:34 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بدء التسجيل والدفع الإلكتروني لاختبارات القدرات.. وانطلاق الامتحانات السبت

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
عمر فارس:
نشر في: الخميس 6 أغسطس 2020 - 1:09 م | آخر تحديث: الخميس 6 أغسطس 2020 - 1:09 م

• عطا: الكليات المعنية تلتزم بعقد الامتحانات وإرسال النتائج مباشرة
بدأ الموقع الإلكتروني لاختبارت القدرات، اليوم الخميس، في استقبال طلبات طلاب الثانوية العامة الراغبين في الالتحاق بالكليات التي يشترط القبول بها اجتياز اختبارات القدرات المؤهلة، وذلك وفقاً للشروط والقواعد الصادرة من المجلس الأعلى للجامعات، باستخدام الرقم القومي الخاص بالطالب، ويتم الدفع إلكترونيًا، على أن تبدأ الامتحانات بالكليات السبت المقبل.

وقال المشرف العام على التنسيق بوزارة التعليم العالي، السيد عطا، إن الكليات المعنية باختبارات القدرات تلتزم بعقد الامتحانات في المواعيد المحددة، وإرسال وإدخال نتائج الامتحانات مباشرة من خلال الصفحة المخصصة للكلية على موقع التنسيق الإلكتروني، وذلك لكل الطلاب اللائقين من المتقدمين لهذه الاختبارات بعد التأكد من صحة رقم الجلوس واسم الطالب حتى لا تحدث أخطاء بالنتائج.

وأوضح عطا، لـ"الشروق"، أنه سيتم تزويد برنامج التنسيق الإلكتروني بأسماء وبيانات الطلاب الذين اجتازوا هذه الاختبارات ليتم الترشيح بناء عليها وتكون الكليات مسئولة بشكل كامل عن هذه النتائج في خلال الفترة الزمنية المخصصة، ولن يعتد بأي نتائج أخرى بعد إغلاق موقع التنسيق الإلكتروني لتسجيل الطلاب اللائقين في هذه الاختبارات.

وأكد أن الامتحانات تجري في المواعيد المقررة مرة واحدة لكل نوع من أنواع تلك القدرات ولا يسمح للطالب الراسب فيها بأداء اختبارات قدرات مرة أخرى سواء بنفس الكلية أو أخرى، ولن يعتد بأي إفادة ورقية تمنحها الكليات بنتيجة امتحانات القدرات حرصا على الشفافية مع الطلاب.

من جهته، كشف رئيس اللجنة العليا لاختبارات القدرات التابعة لوزارة التعليم العالي، وعميد كلية الفنون الجميلة جامعة حلوان، الدكتور سيد قنديل، عن قرار اللجنة بإلغاء الاختبار المعرفي في التخصص والذي يقيس المعلومات العامة للطلاب الراغبين في الالتحاق بكليات الفنون الجميلة، الفنون التطبيقية، التربية الفنية، التربية الموسيقية، التربية النوعية، والإبقاء على الاختبار الهاري فقط، مع تقليل مدة زمن الاختبار في الكليات حوالي 50% مقارنة بالعام الجامعي الماضي.

وأوضح قنديل، لـ"الشروق"، أن قرار الإلغاء جاء في سياق الإجراءات الاحترازية التي تتخذها الدولة لمواجهة انتشار فيروس كورونا مع تقليل الأعداد في التجمعات، لافتا إلى عودة الاختبار المعرفي لاختبارات القدرات من تنسيق العام المقبل مع تحسن الوضح الصحي لكورونا.

وقال إن اللجنة قررت تخفيض المدة الزمنية لاختبارات طلاب الفنون الجميلة والتطبيقية من 5 ساعات إلى ساعتين ونصف فقط، على أن يقيس الاختيار الموهبة والمهاوة دون الالتفات إلى أي أعمال أخرى، مضيفا أنه تم تخفيض أيضا عدد الساعات المطلوبة لاختبارات قدرات طلاب كليات التربية الرياضية والموسيقية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك