ختام فعاليات معسكر «اتكلم عربي وعيشها مصري» السادس بشرم الشيخ - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 12:27 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

ختام فعاليات معسكر «اتكلم عربي وعيشها مصري» السادس بشرم الشيخ

رضا الحصري
نشر في: السبت 6 أغسطس 2022 - 9:17 م | آخر تحديث: السبت 6 أغسطس 2022 - 9:17 م

اختُتمت فعاليات المعسكر السنوي السادس للجيلين الرابع والخامس من أبناء المصريين بالخارج، الذي أقيم في مدينة شرم الشيخ بمحافظة جنوب سيناء تحت شعار "اتكلم عربي وعيشها مصري".

جاء ذلك بمشاركة نحو 80 طفلًا مصريًا من دول مختلفة وهي الولايات المتحدة، كندا، إيطاليا، الإمارات، السعودية، الكويت، قطر، و15 من أبناء شهداء القوات المسلحة، وبحضورالسفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، والدكتور وسيم السيسي عالم المصريات، ومطيع إسماعيل رجل الأعمال والخبير السياحي، والدكتورة هالة الطلحاتي المدير التنفيذي لمؤسسة يارو للحضارة المصرية.

وحرصت وزيرة الهجرة على مناقشة الأطفال حول بعض القضايا الوطنية والإنجازات التي شهدها الدولة المصرية، مثل استعدادات الخاصة باستضافة قمة المناخ COP27 كحدث عالمي كبير، وما وصلت إليه مكانة المرأة المصرية في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، حتى أصبحت متواجدة بقوة في كل مؤسسات الدولة.

وقالت إن مشاركة أبناء شهداء القوات المسلحة في هذا المعسكر السنوي تعد رسالة حب وتكريم وتقدير لأرواح آبائهم أبطال مصر، الذين سطروا ملاحم وطنية ستظل محفورة في تاريخ هذا الوطن العظيم.

وأوضحت أن المعسكر فرصة كبيرة لأبناء مصر المقيمين بالخارج من الأطفال للاقتراب من وطنهم، ونقل صورة إيجابية وصادقة عنه، وتقديم الدعم اللازم له في شتى المجالات، مع ضرورة الحفاظ على التحدث باللغة العربية واللهجة المصرية كعنصر أساسي في هويتهم الوطنية.

من جانبه، أكد الدكتور وسيم السيسي، عالم المصريات الكبير، أن الأجيال المصرية الناشئة بالخارج في حاجة ماسة لتعريفهم بحضارتهم وتاريخهم الممتد، لتعزيز انتمائهم للوطن، لكون الانتماء لا يأتي إلى بالحب والحب لا يأتي سوى بالمعرفة والتنوير.

وأضاف أن الحضارة المصرية القديمة هي مهد الحضارات في تاريخ البشرية، وتعبر عن الكثير من الإنجازات والمعجزات التي لا تخطر على بال، مؤكدا أنه حين استمع إلى شهادات عدد من الأطباء الأجانب عن الحضارة المصرية وتأملها، قرر أن يتجه إلى دراسة علم المصريات ويتعمق فيه، ووجد أن المصريين القدماء سبقوا عصرهم في الطب، والزراعة، والبناء، وتوليد الطاقة، وغيرهم من المجالات، قائلا: "افخروا بهويتكم.. افخروا بأنكم مصريون.. فحضارتكم العظيمة يشهد لها العالم".

وأشار ماجد فوزي، مدير المؤسسة المنظمة للمعسكر، إلى أن الهدف من إقامة مثل هذه المعسكرات لهؤلاء الأبناء في مصر، هو تعريفهم بوطنهم، واكتشاف كل ما هو جميل وإيجابي به، وربطهم بالوطن لتعزيز شعور الانتماء لديهم وتمكينهم من الدفاع عنه، والمساهمة في دعمه والإعلاء من شأنه، موجهًا الشكر لوزيرة الهجرة على رعايتها لهذه المعسكرات، والجهد الذي تبذله الوزارة للترويج للمعسكر على نطاق.

وأعرب الأطفال المشاركين في المعسكر عن فرحتهم بأنشطة وفعاليات المعسكر، مؤكدين أنه يعد تجربة ممتعة لهم في شرم الشيخ، ويرغبون في تكرارها مرة أخرى، موجهين كل الشكر لوزيرة الهجرة على مشاركتها في العديد من أنشطة المعسكر.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك