محافظ شمال سيناء يفتتح ميدان شهداء الكتيبة 103 صاعقة - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 12:51 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

محافظ شمال سيناء يفتتح ميدان شهداء الكتيبة 103 صاعقة

مصطفى سنجر
نشر في: الثلاثاء 6 أكتوبر 2020 - 5:45 م | آخر تحديث: الثلاثاء 6 أكتوبر 2020 - 5:45 م

قال اللواء دكتور محمد عبد الفضيل شوشة، محافظ شمال سيناء، إن تاريخ العسكرية المصرية يتجسد في الكتيبة 103 صاعقة، التي حاربت في كمين البرث.

وأضاف شوشة، أثناء افتتاحه لميدان شهداء الكتيبة 103 صاعقة في إطار الاحتفال بذكرى انتصارات أكتوبر، أن هذا الميدان لإحياء ذكرى شهداء الكتيبة 103 صاعقة التي استشهد قائديها وعدد من قواتها مؤخرًا في كمين البرث برفح، مشيرًا إلى أن رجال وأبطال هذه الكتيبة هم أبطال عملية معركة بحيرة التمساح أثناء حرب الاستنزاف عام 1969، حيث كبدت العدو الكثير من القتلى، علاوة على تدمير عدد 20 عربة مدرعة ودبابة.

وأوضح أنه قبل حرب الاستنزاف تم تكليف هذه الكتيبة عام 1967 بمعركة رأس العش التي منعت العدو من احتلال رأس العش وبور فؤاد، وقامت مع الكتيبة 43 صاعقة بتدمير سرية دبابات للعدو، ومنعوه من الاستيلاء على الأرض أو احتلالها وظلت تحت السيطرة المصرية طوال فترة الاحتلال.

وتابع أنه تم تكليف الكتيبة أيضًا بالانتقام لشهداء مدرسة بحر البقر من الأطفال باحتلال بحيرة التمساح لمدة 6 ساعات، وكذا في حرب أكتوبر 1973، قامت بتنفيذ عدة عمليات خلف خطوط العدو.

وأكد أن عطاء رجال وأبطال هذه الكتيبة لا يزال مستمرًا على أرض سيناء في محاربة الارهاب، إذ استشهد قائديها الشهيدين رامي حسنين وأحمد منسي مع 23 بطلا فى محاربة الإرهاب، وأن شهداء هذه الكتيبة بلغ حتى الآن 38 بطلًا من الضباط والصف والجنود.

وأشار إلى أن المسرح الرئيسي لحرب السادس من أكتوبر 1973 ومعظم معارك الحروب السابقة هي محافظة شمال سيناء، وأن حرب الاستنزاف التي تلت نكسة 1967 هي التي أعدت مصر للحرب والانتصار في 1973، مؤكدا دور أهالي سيناء في حماية الأرض ودعم ومساندة قواتنا المسلحة.

وفي نفس السياق، أوضح المحافظ أثناء افتتاح ميدان الشهداء (الساعة سابقًا)، أنه لتخليد الشهداء المدنيين من أبناء المحافظة الذين اغتالتهم يد الإرهاب لتعاونهم مع قوات الأمن من القوات المسلحة والشرطة المدنية، وذلك بخلاف شهداء القوات.

وأكد مجددًا على دور الآباء والأجداد من أهالي سيناء الذين ضحوا في سبيل رفع الوطن واستقراره والحفاظ على أرض سيناء.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك