واقعة غريبة في فوز آني آرنو الفائزة بجائزة نوبل للآداب - بوابة الشروق
الأحد 27 نوفمبر 2022 2:25 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد قرار المجلس الأعلى للإعلام بشأن فحص تجاوزات قناة الزمالك بعد حلقات رئيس النادي؟

واقعة غريبة في فوز آني آرنو الفائزة بجائزة نوبل للآداب

ياسمين سعد
نشر في: الخميس 6 أكتوبر 2022 - 3:49 م | آخر تحديث: الخميس 6 أكتوبر 2022 - 3:49 م

فازت منذ قليل الكاتبة الفرنسية آني آرنو - Annie Ernaux بجائزة نوبل للأدب، لشجاعتها في كشف الاغتراب والقيود والكفاح في ذاكرة الشخوص، فهي معروفة بكتبها الناجحة عن السير الذاتية مثل، A Woman’s Story وA Man’s Place وSimple Passion.

وسلطت أكاديمية نوبل، الضوء على أعمال آني الأدبية عن الإجهاض ذاكرين في بيانهم: "نحن نركز على الجودة الأدبية، وليس القيمة التجارية"، مشيرين إلى أنه شيء مؤلم أن نحتفي بكاتبة معروفة بعملها في مجال الإجهاض، ووقوفها بجانب حق كل سيدة في الحصول عليه، في الوقت الذي ألغت فيه المحكمة العليا قانون رو ضد وايد، وحرمت كل سيدة من هذا الحق، هذا بحسب ما ذكر في موقع الجارديان.

وأعلنت أكاديمية نوبل في واقعة غريبة، أنهم لم يتمكنوا حتى الآن من التوصل لآني لإخبارها بفوزها بالجائزة، ولكنهم يأملون في التوصل إليها قريبًا.

تعتبر آني واحدة من أشهر الكتاب في فرنسا، فهي استطاعت نقل الحياة اليومية في هذه البلد الساحرة إلى العالم بأسره، وهي أول كاتبة فرنسية تفوز بالجائزة منذ فوز الكاتب الفرنسي باتريك موديانو، بالجائزة في عام 2014، لتصبح بذلك الكاتبة السادسة عشر التي تفوز بجائزة نوبل في الأدب.

ولدت الكاتبة آني آرنو في عام 1940، في مدينة نورماندي الفرنسية لأبوين من الطبقة العاملة، وبدأت مسيرتها الأدبية في عام 1974، وعملت في الفترة بين أعوام 1977 إلى عام 2000 كأستاذة في المركز الوطني للتعليم بالمراسلة، ووصف رئيس لجنة نوبل أندريس أولسون طريق آني في الكتابة بالطريق الشاق الطويل.

نُشر أول كتاب لآني في فرنسا عام 1974 والذي حمل عنوان Les armoires vides، أما العمل الذي كان بمثابة نقطة التحول في حياتها فكان كتاب A Man’s Place الذي نشر عام 1994، ووصفه النقاد بأنه إنجازها الذهبي، وأصبح هذا الكتاب من كلاسيكات الكتب الفرنسية.

وتعتبر أعمالها الأدبية شديدة التفصيل والدقة، حتى أن النقاد والناشرين صنفوا أعمالها في بعض الأوقات على أنها تندرج تحت فئة المذكرات الشخصية، بينما أكدت آني في أكثر من مقابلة صحفية أن هذه أعمالها من محض خيالها.

ترجمت العديد من أعمال آني إلى اللغة الإنجليزية، ونشرتها شركة Seven Stories Press، وتم ترشيح آني للحصول على جائزة البوكر في عام 2019 عن كتابها السنوات - The Years.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك