لماذا تأكل الكائنات البحرية بالمحيط البلاستيك؟ - بوابة الشروق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 2:01 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

لماذا تأكل الكائنات البحرية بالمحيط البلاستيك؟

منار محمد
نشر في: الجمعة 6 ديسمبر 2019 - 6:07 م | آخر تحديث: الجمعة 6 ديسمبر 2019 - 6:07 م

تواجه الكائنات البحرية المفترسة الموت يوميًا بسبب تناولها للمخلفات البلاستيكية، حيث أن هناك حيتان تم اكتشاف أن معدتها تحتوي على 200 رطل نفايات بعد العثور عليها ميتة بالشواطي- وفقًا لموقع ناشيونال جيوغرافيك.

وقال ماثيو سافوكا، الباحث في محطة هوبكنز البحرية بجامعة ستانفورد، إنه في الأسبوع الماضي تم ايجاد حوت ميت في العاشرة من عمره على شاطئ اسكتلندا وبعد التشريح عثروا على 220 رطلًا من النفايات البلاستيكية في جهازه الهضمي، وهذه ليست الحالة الأولى بل أن الأمر يتكرر.

وأضاف أن خطر موت الكائنات البحرية بسبب البلاستيك يتزايد، حيث أن إنتاج العالم من منتجات البلاستيك ارتفع، موضحًا أنه تم إنتاج 2.3 مليون طن بلاستيك عام 1950، وبحلول 2015 وصل الإنتاج إلى 448 مليون طن، ومن المتوقع أن يتضاعف الإنتاج بحلول عام 2050.

وأكد أنه حتى هذه اللحظة مازال العلماء يبحثون عن السبب الرئيسي الذي يدفع الكائنات البحرية إلى تناول البلاستيك، لكن هناك احتمالية أن يكون الكائن البحري يسبح نحو المنتج البلاستيكي بسبب رائحة الطعام الذي تفوح منه ويبتلعه بمجرد الاقتراب منه ظنًا منه أنه غذاء عادي، مشيرًا إلى أن تناول البلاستيك ليس قاتلًا سريعًا بل يأخذ فترة قد تكون شهور أو سنوات حتى ينهي حياة من يتناوله- وتختلف هذه الفترة طبقًا للكمية التي تستقر في الجهاز الهضمي.

وعن سبب تجنب بعض الحيتان تناول البلاستيك عن غيرها، يقول سافوكا إن هناك حيتان لا تتناول أي شئ أكبر من القشريات الصغيرة وذلك بسبب حنجرتها الضيقة التي تحميها، وأبرز هذه الأنواع هى الحوت الأحدب والحيتان الزرقاء.

وأوضح أن الباحث في محطة هوبكينز البحرية بجامعة ستانفورد، أن البلاستيك ليس الشئ الوحيد الذي أصبح يهدد حياة الكائنات في البحار والمحيطات، حيث أن هناك عوامل آخرى، مثل الصيد الجائر وحركات الشحن وتغير المناخ.

وأشار إلى أنه منذ 50 عامًا تقريبًا لم يكن هناك بلاستيك كثير ولذلك كانت الحيتان تعيش ضعف عمرها الحالي، أما الآن فيمكن أن تنتهي حياة أغلبهم بعد شهور من الولادة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك