مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية يعرض تجارب ثلاثة مخرجين من أجيال مختلفة - بوابة الشروق
الخميس 18 أبريل 2024 9:30 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية يعرض تجارب ثلاثة مخرجين من أجيال مختلفة


نشر في: الثلاثاء 7 فبراير 2023 - 6:36 م | آخر تحديث: الثلاثاء 7 فبراير 2023 - 6:36 م

أقام مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية ضمن فعاليات دورته الـ12 المقامة حاليا، ندوة حول "الإخراج السينمائي بين جيلين" ضمن فعاليات منصة المنتجين، أدارها الناقد أحمد شوقي، وتحدث فيها المخرج مجدي أحمد علي، والمخرجة كوثر يونس، والمخرج ياسر شفيعي، والمخرج شريف الكاتشا.

وقالت المخرجة عزة الحسيني مدير المهرجان، إن ندوة "الإخراج السينمائي بين جيلين"، لقاء مهم ضمن منصة المنتجين بمبادرة فاكتوري لتطوير 10 أفلام.

وتحدث كل من المخرجين عن بدايتهم في مهنة الإخراج، وكيف كانت ولماذا، وبدأ حديث المخرج مجدي أحمد علي قائلا: "قررت اتجه للإخرج بعدما شاهدت فيلم أمريكي وعمري 16 عامًا بعنوان "بلو أب"، وكان في سينما قصر النيل".

وأضاف: "كان أول فيلم أشاهده، فحبيت السينما من هنا وبعدما درست في كلية صيدلة ألتحقت بمعهد السينما، واكتشفت السينما المصرية بعد ذلك، وكانت السينما الأجنبية جزء من الإيقاع السينمائي في مصر، فكنا نشاهد في الأسبوع 7 أفلام مجانا في المراكز الثقافية المختلفة الأجنبية في مصر، واعتبر نفسي محظوظًا ني عشت هذه الأجواء التي خلقت جيلا كبيرا من السينمائيين".

من جانبها قالت المخرجة كوثر يونس: "سبب اتجاهي للإخرج السينمائي كان والدي دكتور مختار يونس فهو أستاذ أكاديمي بمعهد السينما، لأنه كان يتمنى أن يتجه للإخراج بدلًا من التدريس فقط بالمعهد، فحاولت أحقق حلمه من خلال اتجاهي للإخراج، واشتغلت مساعد مخرج والتحقت بمعهد السينما، وفي السنة الثالثة بالمعهد أخرجت فيلما تسجيليا عن والدي بعنوان "هدية من الماضي".

وأضافت: "وحقق الفيلم نجاحا كبيرا جدا، وحصلت على جوائز عديدة، ثم عملت مساعد مخرج لمده 12 سنة، وقررت بعدها أتجه للإنتاج لأني كنت أريد أن أفهم كل التفاصيل عن صناعة الفيلم، واستمرت في الإنتاج لمدة 3 سنوات، ثم قررت أقدم فيلم "صاحبتي" وقت أزمة كورونا، ولم أنته من تصويره".

وتابعت: "قررت ابتعد عن الإخراج وأعود للإنتاج لكن أصر صديقي لي على إكمال الفيلم والتقديم به للمشاركة في مهرجان فينسيا، وبالفعل الفيلم تم قبوله للمشاركة في المهرجان، وكان هذا الدافع إني أركز في الإخراج واستعيد ثقتي بنفسي في جزء الإخراج".

وتحدث المخرج ياسر شفيعي قائلا: "درست في كلية فنون تطبيقية وعملت فترة في تصميم المجوهرات، وحبي للسينما جاء من والدي لأنه كان دائما يصورنا، وفي الجامعة كنت أشارك في المسرح والتمثيل، وقدمت بعدها في معهد سينما دراسات حرة قسم إخراج، وفي نفس الوقت قدمت في مدرسة الجوزويت للسينما، واشتغلت مساعد مخرج وتعلمت من تلك الفترة أن أعبر عن نفسي، وقدمت أفلام قصيرة عبسبة و"دارك" كوميدي، وأسست شركة لإنتاج أفلام قصيرة".

فيما قال المخرج شريف الكاتشا: "أنا أعمل في الإخراج منذ 20 عاما في الأفلام التسجيلية، ودرست السينما في أمريكا، واشتريت كاميرا وقررت أصنع الأفلام التسجيلية، وأشارك في المهرجان هذا العام بفيلم "بعيدا عن النيل" وهو الفيلم الخامس لي.

وعن دور المخرج في صناعة الفيلم، قال المخرج مجدي أحمد علي: "كل شخص لديه الدافع الخاص به لصناعة الفيلم، ولكن المخرج هو رب العمل، وهو الذي ليس لديه هم أو مهموم بقضية معينة، فهو لا يعمل مخرجا، وأرى أن المخرج ولد مخرجا وليس بالضروري أن يكون تعلم الإخراج، المخرج هو شخص يعبر عن نفسه لاسعاد ذاته والآخرين وتكون لديه قدرة على التعبير".

وقالت كوثر يونس: "المخرج في مصر هو الأساس، لكن في الخارج المنتج هو الذي له دور أهم في صناعة العمل حيث يفكر بشكل فني، ومهم أن يفهم المخرج في الإنتاج، ومن أسباب نجاح كثير من المخرجين مثل شريف عرفه ومروان حامد أنهم يفهمون في الإنتاج وتفاصيله".

وأكد ياسر شفيعي: "المخرج هو رؤية أكثر منه سرعة في التنفيذ فقط، ولا بد أن يعرف الإحساس الذي يريد توصيله للمشاهد سواء كان هو كاتب العمل أو مؤلف آخر".

فيما يرى شريف القشطة، أن المخرج لا بد أن يكون مسؤولًا عن الفيلم من البداية للنهاية.

ووجهت المخرجة عزة الحسيني مدير المهرجان، تساؤلا حول مدى إبداع المخرج في الفيلم القصير خاصة أنه المنبع لإبداع المخرج؟، فقال المخرج مجدي أحمد علي: "أحيانا يفسر الفيلم القصير أنه فيلم طويل لكن مختصر، وهذا غير حقيقي، لأن الفيلم القصير له أسس ومعايير خاصة ومستقلة".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك