كليوباترا والفرعون الصغير.. مؤتمر يناقش قضايا التنشئة الاجتماعية للرجل العربي في الأقصر - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 3:00 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

كليوباترا والفرعون الصغير.. مؤتمر يناقش قضايا التنشئة الاجتماعية للرجل العربي في الأقصر

محمد راشد
نشر في: الثلاثاء 7 فبراير 2023 - 3:16 م | آخر تحديث: الثلاثاء 7 فبراير 2023 - 3:16 م

شهدت مكتبة مصر العامة بالأقصر، اليوم الثلاثاء، انطلاق فعاليات مؤتمر "كليوباترا والفرعون الصغير"؛ لمناقشة قضايا التنشئة الاجتماعية للرجل العربي، والتي أثارت جدلا إعلاميا واسعا خلال الفترة الماضية، إضافة إلى التأكيد على الهوية الشرقية والمصرية، وإصلاح الصورة الخاطئة التي تنشرها وسائل الإعلام المختلفة عن الثقافة الشرقية والرجل الشرقي، بمشاركة نخبة من الخبراء المتخصصين في التربية والصحة النفسية والإرشاد الأسري من مختلف الدول العربية؛ للمساعدة في الحد من الاضطرابات السلوكية التي تطرأ على المجتمع.

وبدأت فعاليات المؤتمر، بالسلام الوطني، تلاه كلمة ترحيبية من الدكتور محمد حساني مدير عام المكتبة، أعرب فيها عن سعادته باستضافة الأقصر والمكتبة لهذا الحدث والمؤتمر الهام.

ثم كلمات افتتاحية للدكتور طارق قمر شاكر رئيس مجلس إدارة اكاديمية وصال، أكد فيها أن المؤتمر جاء ليصحح بعض المفاهيم الخاطئة عن بعض الأفكار السلوكيات والعادات، مثل الفكرة المأخوذة عن أن المرأة في الصعيد مضطهدة وتعاني من القهر، وهي من القضايا الشائكة التي روج لها الإعلام والدراما، موضحا أن المؤتمر سيقدم رؤية مختلفة لمعالجة تلك القضايا من خلال منظور علمي وثقافي وتراثي.

وألقى الشاعر محيي عبدالفتاح، جزءًا من قصيدة شعرية للدكتور الشاعر علاء جانب، عن طبيعة الرجل الشرقي في التعبير عن الحب.

وأوضحت الدكتورة غادة محفوظ رئيس المؤتمر، وخبيرة قضايا النوع الاجتماعي وسفيرة المرأة العربية بمجلس المرأة العربية بجامعة الدول العربية، في كلمتها، أن المؤتمر يناقش بعض الظواهر السلبية التي طرأت على المجتمع، وتسعى لطمس الهوية المصرية، ووضع روشتة علاج لها، من خلال تقديم بعض الأبحاث والدراسات العلمية.

وتناولت محاور المؤتمر محاضرات علمية، بدأتها سمر ناجي منسق عام المؤتمر، والتي ألقت محاضرة عن نموذج التنشئة الاجتماعية للرجل المصري في عصر الفراعنة، تبعتها محاضرة للدكتورة دينا جلال، عن كيفية فهم طبيعة الرجل الشرقي بين الحاضر والماضي.

وتحدثت الدكتورة سمر سويد، عن نماذج من التنشئة الاجتماعية للرجل العربي والرجل اللبناني.

وتلاها محاضرة للدكتورة أميرة جمال، عن الاضطرابات الجنسية للرجل الشرقي وكيفية التعامل معها.

وألقت الدكتورة آية ربيع، محاضرة عن دور الدين في فهم طبيعة الرجل العربي وتصحيح المفاهيم الخاطئة.

وخلال محاضرة، تحدث الدكتورة منال حمادة،عن المرأة وأساليب التربية مع الفرعون الصغير، أعقبها محاضرة للدكتورة فوقية الصوفي، عن المرأة وأساليب التعامل الخاطئة مع الرجل العربي، ثم ألقت الدكتورة غادة محفوظ، محاضرة عن توضيح ورسم خطط لإزالة التشويش واللغط الذي يحدث للمرأة العربية المقبلة على الزواج.

وألقت داليا جلال، محاضرة عن دور المؤسسات التعليمية والأكاديميات التربوية في التوعية بكيفية تنشئة الرجل العربي.

وتكلمت الدكتورة الدكتورة نهال جمال، عن تصحيح مسار التوجه الإعلامي المنتشر الخاطئ للتعامل مع الفرعون الكبير.

وفي الختام، أوصى المؤتمر، بالإعداد لفاعلية موسعة لمناقشة قضايا التنشئة الاجتماعية بالتعاون مع جامعة الأقصر، وعقد برتوكلات تعاون مع بعض المؤسسات المعنية بفكرة المؤتمر، وكرم المشاركون من الخبراء المتخصصين، وفريق تنظيم المؤتمر.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك