أستاذ أوبئة: تصنيع لقاح كورونا في 2020 شهد 3 أمور لم تحدث على مدار التاريخ - بوابة الشروق
الخميس 18 أبريل 2024 6:43 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

أستاذ أوبئة: تصنيع لقاح كورونا في 2020 شهد 3 أمور لم تحدث على مدار التاريخ

هديل هلال
نشر في: الأحد 7 مارس 2021 - 11:50 ص | آخر تحديث: الأحد 7 مارس 2021 - 11:51 ص

قال الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة، إن تخوف البعض من الحصول على لقاحات كورونا ناتج عن عدم المعرفة بعلم اللقاحات، مشيرًا إلى أن البعض يستعجب من إنتاج اللقاح في 6 أشهر بدلًا من 10 سنوات.

وأضاف خلال لقاء لبرنامج «صباح الورد»، المذاع عبر فضائية «TeN»، صباح الأحد، أن تصنيع لقاح كورونا خلال عام 2020 شهد 3 أمور لم تحدث على مدار التاريخ، موضحًا أن أول تلك الأمور حجم التمويل في البحث والتطوير.

وأشار إلى أن الثاني متعلق بإيجاد متطوعين لتطوير اللقاحات في ظل انتشار المرض، مؤكدًا أن اشتراك مئات آلاف من المتطوعين الراغبين في الحصول على اللقاحات سرع عملية الدمج للمراحل الإكلينيكية.

وأوضح أستاذ اقتصاديات الصحة أن العامل الأخير التكنولوجيا الموجودة الآن للتأكد من السلامة والفعالية، نافيًا حذف أي خطوة أساسية لإنتاج اللقاحات، وإنما تسريع ودمج لتلك الخطوات.

وأكد أن التقارير الإحصائية للتجارب السريرية أكدت على أمان وفعالية لقاحات كورونا، مجيبًا على الشائعات التي تروج لها الجماعات المناهضة للقاح: «فكرة التطعيم بسيطة تعتمد على الفيروس ميت أو غير مفعل أو جزء يدخل إلى الجسد».

وشهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، الخميس الماضي، تدشين حملة تطعيم المواطنين من أصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن، بالجرعة الأولى من لقاحات فيروس كورونا بالمركز الطبي في منطقة القطامية بمحافظة القاهرة، يرافقه الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، واللواء خالد عبد العال، محافظ القاهرة، وبحضور ممثل منظمة يونيسف في مصر، وعدد من مسئولي وزارة الصحة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك