الحداد: الإصابة بكورونا بين جرعتى اللقاح بسيطة.. والمناعة تتكون بعد 10 أيام - بوابة الشروق
الخميس 18 أبريل 2024 12:59 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الحداد: الإصابة بكورونا بين جرعتى اللقاح بسيطة.. والمناعة تتكون بعد 10 أيام

منى زيدان
نشر في: الأحد 7 مارس 2021 - 2:53 م | آخر تحديث: الأحد 7 مارس 2021 - 2:53 م

قال الدكتور أمجد الحداد رئيس قسم الحساسية والمناعة بالشركة القابضة للمصل واللقاح "فاكسيرا"، إن اختلاف موعد تلقي الجرعة الثانية من لقاحات فيروس كورونا، أمر وارد تحدده كل شركة بحسب تقنية تصنيع كل لقاح.

وأوضح الحداد، في تصريحات لـ"الشروق"، أنه بالنسبة للقاحات المتوفرة في مصر تؤخذ الجرعة الثانية من لقاح "سينوفارم" بعد 21 يوما، بينما تؤخذ الجرعة الثانية من لقاح "استرازينيكا" بعد 3 أشهر، مؤكدا أن الجرعة الثانية من اللقاح هي جرعة تنشيطية للجرعة الأولى من اللقاح.

وأضاف الحداد، أن الجسم يكون مناعة وأجسام مضادة في خلال 10 أيام من تلقي اللقاح، ففي حالة الإصابة بكورونا في الفترة بين الجرعة الأولى والثانية من اللقاح ستكون الإصابة في الغالب من النوع البسيط، وذلك إذا كانت الإصابة بعد مرور 10 أيام أو أكثر.

وتابع الحداد أنه إذا حدثت الإصابة خلال يومين مثلا من تلقي اللقاح، فإن الشخص كان حاملا للفيروس أثناء تلقيه اللقاح؛ ما يجعل اللقاح غير فعالٍ في تكوين الأجسام المضادة ضد الفيروس، ذاكرا أنه عند الإصابة بالفيروس يأخذ الشخص اللقاح مكونا من جرعة واحدة بعد التعافي بثلاثة أشهر، لأنه في خلال الثلاثة أشهر التالية للإصابة سيكون لديه مناعة طبيعية تم تكوينها خلال فترة الإصابة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك