المسحراتى محمد الحلو: أقول للشعب «اصحى يا نايم» إحنا فى زمن الكورونا - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 9:08 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

المسحراتى محمد الحلو: أقول للشعب «اصحى يا نايم» إحنا فى زمن الكورونا

محمد الحلو
محمد الحلو
حوار ــ أمجد مصطفى:
نشر في: الخميس 7 مايو 2020 - 9:28 م | آخر تحديث: الخميس 7 مايو 2020 - 9:28 م

يجب علينا كمصريين أن نحترم قانون الحظر ونحافظ على أنفسنا
أتمنى أن ارتدى ثوب المسحراتى وأجوب المدن الجديدة لأن أغلب سكانها لا يعرفون شيئا هذا الشخص الجميل
سيد مكاوى كان يمتلك «كراكتر» خاصا ويتمتع بخفة الظل وجمال الصوت والقدرة على الارتجال
المسحراتى فى شكله التقليدى، رجل يمسك بطبلة أو دف ويرتدى جلبابا ويتجول بين حارات وأزقة وممرات وشوارع العالم الإسلامى والعربى.
هو غالبا ما يتمتع بحلاوة الصوت، والفصاحة، والبلاغة والحكمة، لأن مهمته ليست إيقاظ الناس فقط لتناول السحور، لكنه فى أحيان كثيرة يتولى أيضا إيقاظ الضمائر بما تحمله كلماته من دروس ومواعظ وعبر وحكم سواء كانت من بنات أفكاره أو نقلها عن أحد الشعراء أو الحكماء المعروفين. هو شخص يظهر مع هلال رمضان ويختفى باختفائه.
فى مصر أخذت مهنة المسحراتى بعدا فنيا بدأ على يد الفنان محمد فوزى ثم انتشرت بشكل أكبر على يد الفنان الكبير سيد مكاوى والشاعر فؤاد حداد.. اللذين أعطياها بعدا سياسيا واجتماعيا حيث ناقشا العديد من القضايا التى تهم المجتمع العربى. وبعد رحيلهما حاول البعض تقديم المسحراتى وكان أكثرهم تأثيرا هو الموسيقار الكبير الراحل عمار الشريعى الذى قدمه مع الشاعر الكبير جمال بخيت.
المطرب محمد الحلو فى حوار لـ«الشروق» يقوم بدور المسحراتى..
> لمن تقول إصحى يا نايم؟
ــ أقولها للشعب المصرى لكى يقوم من أجل مكافحة الكورنا، الدولة من جانبها فعلت أشياء كثيرة للحفاظ علينا، وتكبدت خسائر اقتصادية ليست قليلة، والدور على الشعب، لذلك أقول لهم إصحى يا نايم، الله سبحانه وتعالى أعطانا رئيس دولة هو المشير عبدالفتاح السيسى والذى لا يدخر جهدا من أجل البلد وأتمنى أن يكون الشعب مثله تماما حريصا على العمل البلد أكثر، ونحن شعب عظيم له تاريخ طويل من آلاف السنين والتاريخ يقول إننا أمة صنعت المعجزات وعلينا الآن كمصريين أن نواصل ما صنعه الأجداد، ونثبت للعالم أننا أكثر تحضرا من دول كثيرة ضربها كورونا.
> لمن تقول وحد الدايم؟
ــ أقولها للمستهترين الذين يخالفون قانون الحظر فى الشوارع بشكل أساء لنا كمصريين، أقول لهم يجب علينا كمصريين أن نحترم القانون خاصة أننا جميعا عندما نسافر خارج مصر نحترم قوانين الدول الأخرى ومصر ليست أقل من هذه الدول حتى نتعامل فى شوارعها بهذه الطريقة لا احترام للمرور، لا احترم لخصوصية الآخرين.
> ولمن تقول رمضان كريم؟
ــ أقولها لرئيس عبدالفتاح السيسى لأنه الوحيد الذى يفكر فى الشعب ليل نهار ويعمل من أجل صالح هذا الوطن وأتمنى من الله أن يوفقه دائما حتى يصل بمصر إلى أفضل ما نتمناه جميعا.
> ناس كانوا قبلى قالوا فى الأمثال: الرجل تدب مطرح ما تحب.. إحدى الشطرات التى قالها الراحل الكبير فؤاد حداد فى كلماته؟
ــ بطبعى أحب زيارة كل أحبابى فى شهر رمضان، لكن هذا العام هناك أزمة كورونا لذلك أنا ملتزم المنزل منذ أكثر من شهرين، وإن شاء الله نعوض تلك الزيارات بعد أن نتجاوز أزمة الكورونا.
** أنا صنعتى مسحراتى فى البلد جوال هل من الممكن أن تعمل بمهنة المسحراتى؟
ــ أحب أن أعمل مسحراتى طبعا لأنها مهنة عريقة، وإذا اخترت مكانز سيكون إحدى المدن الجديدة لأن أغلب سكانها لا يعرفون شيئا عن المسحراتى ولا شكله لذلك سأقوم بتعريفهم بهذا الشخص الجميل الذى ظل يجوب شوارع وأزقة وحوارى مصر من أجل أن يستيقظ الناس كما أن هناك جانبا ثقافيا يقدمه المسحراتى بالحديث عن أمور دينية وثقافية وهو ما يؤكد أن المسحراتى لم يكن مجرد شخص ينادى سكان مكان ما من أجل الاستيقاظ فقط لتناول السحور.
> المسحراتى دائما يختار قضية يطرحها للناس ما القضية التى تختارها لكى تتحدث عنها؟
ــ أختار قضية تشغل العالم الآن وهى جائحة الكورونا، وهذا الفيروس سهل القضاء عليه لو جميع أفراد الشعب قرروا ذلك، بعدم النزول للشوارع عدم الوجود فى أماكن الزاحم، الالتزام بالإجراءات الاحترازية مثل لبس الكمامة، غسل اليدين بشكل منتظم، لأن تنفيذ تلك الإجراءات التى أكدت عليها وزارة الصحة فى مصر ومنظمة الصحة العالمية، هى ضرورة، نحن لا نريد بالتأكيد كشعب أن نكون مثل دول أخرى بعضها كبيرة غرقت فى دوامة هذا الفيروس اللعين، وكادت أن تسقط، لولا أن الشعوب فطنت إلى الأمر واستطاعت أن تنفذ سياسة العزل المنزلى، والتباعد الاجتماعى، أتمنى من كل المصريين أن يعوا خطورة الأمر فى ظل زيادة الأعداد بهذا الشكل الغريب، والذى كان نتيجة التزاحم الذى سبق شهر رمضان المعظم مباشرة.
> هل تتذكر أول مسحراتى؟
ــ كان بمدينة شبين الكوم عند جدى لوالدتى وكان رجلا يمتلك صوتا جميلا وكان يحكى نفس الحكايات التى يقولها المسحراتى، وكنت دائما أعطيه مصروفى الشخصى لذلك كان يحرص أن ينادى باسمى.
> من هو أفضل من قدم المسحراتى؟
ــ أكيد سيد مكاوى لأنه كان يمتلك كراكتر خاصا وكان يتمتع بخفة الظل وجمال الصوت والقدرة على الارتجال والثقافة إلى جانب كلمات فؤاد حداد الشاعر العظيم المثقف والذى قدم لنا من خلال المسحراتى مفردات وقضايا مهمة جدا.
> ومن هم الموسيقيون الذين من الممكن أن تختارهم معك ليكون ضمن فريق المسحراتى الخاص بك؟
ــ أختار على الحجار ومدحت صالح والشاعر وائل هلال وأمير عبدالمجيد ومن الشباب الشاعر هشام صادق.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك