اسمع كتاب - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 2:32 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

اسمع كتاب


نشر في: الجمعة 7 مايو 2021 - 10:02 م | آخر تحديث: الجمعة 7 مايو 2021 - 10:02 م

«قريبًا من البهجة»
أحمد سمير
دار الشروق
اقرألى

إلى الله.. هكذا يتوجه الإهداء إلى الله، فالرواية تتشكل من مجموعة مشاهد إنسانية بسيطة تتشكل فى مجموعها مشهدا كاملا، صور صغيرة ترى من خلالها صورة واحدة كبيرة، بانوراما واسعة لتناقضات بشرية سترى فيها من حولك وعلى الأغلب ستكتشف فيها نفسك أيضا. الكل حاول، فانظر ما حدث لهم، لذلك فالبهجة لا تغيب فى الرواية، تقترب جدا من ملامستها، لكن الخبر الأهم أن الاقتراب وحده لا يكفى، فالاقتراب ببساطة يعنى أنك لم تصل.

«عصفور من الشرق»
توفيق الحكيم
دار الشروق
منصة Storytel

نشرت للمرة الأولى عام 1938، وفيها أضاف توفيق الحكيم إلى مجالات ريادته ريادة جديدة، بعد أن رسَخ دورہ بوصفه أحد آباء الرواية العربية؛ بأسلوبه السهل، وقدرته المذهلة على الوصف والتصوير، فضلا عن الحوارات التأملية البارعة. كالعصفور، يتنقل «محسن» بطل الرواية ــ القناع السردى الموازى لشخصية توفيق الحكيم ــ من مكان إلى مكان فى أنحاء باريس؛ عاصمة النور والجمال و«فاترينة الدنيا»، بقبعته السوداء ومعطفه الأسود ورباط عنقه الأسود وحذائه الأسود! ذلك الفتى الشرقى الذى يعيش فى باريس، يطوف بشوارعها ومقاهيها ومكاتبها ينقر كالعصفور بحثا عن فلسفة.

«سفينة نوح»
خالد الخميسى
دار الشروق
منصة اقرألى

رواية تتناول قضايا مهمة مثل الهجرة والتجنس بجنسيات مختلفة عن الجنسية الأم من خلال مجموعة من الأشخاص الذين يلهثون وراء الخروج من الوطن وحلم العمل فى دول أجنبية. يطرح المؤلف من خلالها الأسباب المختلفة والعديدة لذلك، حيث الظروف الاقتصادية، وانهيار مستوى التعليم الجامعى، رغبة غير المسلمين فى مجتمع أكثر تحررا، وكذلك انتشار المحسوبية والواسطة فى المجتمع، فيبقى طوق النجاة لهم هو «سفينة نوح».

«الحفيدة الأمريكية»
إنعام كجه جى
دار الجديد
منصة Storytel

بلغة رشيقة ومباشرة، تروى الكاتبة العراقية «إنعام كجه جى» فى هذه الرواية التى دخلت فى القائمة القصيرة لجائزة البوكر العربية 2009، حكاية العراق بعد الاحتلال الأمريكى، ومآلاته على الوجود العراقى برمته. والروائية من خلال شخصية البطلة ومشاعرها المتناقضة، وهى فتاة أمريكية عراقية الأصل، عائدة إلى وطنها مترجمة ضمن صفوف الجيش الأمريكى، تسرد مأساة العراق ومصيره الأسود.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك