المشاريع القومية للطرق والكباري في 6 سنوات من عهد السيسي.. شرايين جديدة للتنمية - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 12:20 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

المشاريع القومية للطرق والكباري في 6 سنوات من عهد السيسي.. شرايين جديدة للتنمية

منال الوراقي
نشر في: الأحد 7 يونيو 2020 - 11:48 ص | آخر تحديث: الأحد 7 يونيو 2020 - 12:55 م

في 8 يونيو 2014، أدى الرئيس عبدالفتاح السيسي اليمين الدستورية أمام الجمعية العامة للمحكمة الدستورية العليا، بعد فوزه في الانتخابات على منافسه الوحيد حمدين صباحي بنسبة 96.94% من الأصوات، وخلال تلك السنوات الست التي تخللتها إعادة انتخاب الرئيس عام 2018 بحصوله على 97.08% من أصوات الناخبين، شهدت مصر تطورات واسعة في المجالات الاقتصادية والاجتماعية، حيث عمل السيسي بخطوات سريعة وحاسمة على تنفيذ سلسلة من المشروعات القومية العملاقة، التي أسهمت في دخول اقتصاد البلاد طور التعافي، وزيادة الدخل القومي وجذب الاستثمارات الأجنبية.

وتعرض "الشروق" على حلقات، جوانب مختلفة من صور التغيير والتطوير التي شهدتها المجالات الخدمية والمرفقية المختلفة وثيقة الصلة بحياة المواطنين، لتحسين أوضاعهم المعيشية، مع التركيز على المشروعات الجديدة التي انتشرت في ربوع مصر كافة، لتضع حجر الأساس للتنمية المستدامة وفق خطة مصر- 2030.

وعلى رأس المشروعات القومية الضخمة التي يوليها السيسي اهتمامه، وترعاها الدولة لخدمة المواطنين، كان المشروع القومي للطرق، الذي تم اقراره فى 22 يونيو 2014، لتنمية البنية التحتية ببناء وتطوير ما يصل إلى 5 آلاف كيلومتر في مناطق متفرقة، تمثل أكثر من 20% من إجمالى الطرق، وفيما يلي بعض من صورها:

محور 30 يونيو ببورسعيد
أما محور 30 يونيو، فهو عبارة عن طريق تبادلي للطريق الموازي لقناة السويس، يتكون من اتجاهين، لكل اتجاه خمس حارات مرورية، افتتح في نوفمبر 2019، كخطوة في طريق تحقيق رؤية التنمية الشاملة لسيناء، والتي تعتمد على ربط غرب القناة بشرقها.

نفق أحمد حمدي بشرم الشيخ
يعد نفق الشهيد أحمد حمدي أول طريق يربط بين قارتي أفريقيا وآسيا، ويعتبر العبور الثاني لقناة السويس إذ يربط شبه جزيرة سيناء بمدينة السويس، شيد بمساهمة أوروبية، وافتتح في نوفمبر 2019، ليستوعب نحو 20 ألف سيارة يوميا، لتسهيل حركة المرور بين شرق وغرب القناة وربط شبه جزيرة سيناء مع باقي مصر.


محور تحيا مصر بالقاهرة
أما محور تحيا مصر، الذي افتتح في مايو 2019، فهو يربط شرق القاهرة بغربها، إذ يضم 12 كوبرى معلق بما فيهم كوبرى جزيرة الوراق وكوبرى النيل الغربى وكبارى منطقة شبرا وكوبرى تقاطع الدائري، بالإضافة للمرحلة الثانية من محور روض الفرج الذى يضم كوبرى "تحيا مصر"، وتطوير وتوسعة محور المشير وإنشاء طريق امتداد محور المشير وكوبرى الشهيد المقدم أحمد أبو النجا وكوبرى الشهيد النقيب أحمد حافظ شوشة.

الطريق الأوسط بشرم الشيخ
يعد الطريق الأوسط، الذي أطلق عليه اسم الملك سلمان بن عبدالعزيز، خادم الحرمين الشريفين، أحد أهم المحاور الرئيسية بمدينة شرم الشيخ، إذ تأسس الطريق الذي يؤدي إلى فرع جامعة الملك سلمان بشرم الشيخ وافتتح في سبتمبر 2018، للمساهمة في تخفيف الضغط المروري على طريق السلام وتسهيل الحركة بين الطريقين الدائري والسلام.


طريق شبرا - بنها الحر
شيد طريق شبرا - بنها الحر، البالغ طوله 40 كيلومتر، والذي تم افتتاحه في يناير عام 2018، بتكلفة إجمالية قدرها 3460 مليون جنيه، بهدف تخفيف الكثافة المرورية على الطريق الزراعي الحالي، والتكامل مع الطريق الدائري الإقليمي بما يخدم حركة النقل في محافظات الدلتا.

كوبري الشهيد أحمد المنسي
في ديسمبر 2017، افتتح السيسي كوبري الشهيد أحمد المنسي، أحد الكباري العائمة التي أنشأتها هيئة قناة السويس، البالغ طولها 350 مترا، للربط بين ضفتي القناة، تخليدا لاسم الشهيد أحمد منسي، وبهدف التخفيف عن كاهل المواطنين أثناء الانتقال بين شرق القناة وغربها، وربط سيناء بباقي محافظات البلاد.


كوبري الشهيد أبانوب جرجس
وفي نفس اليوم، افتتح السيسي الكوبري العائم فوق مجرى قناة السويس، بمنطقة القنطرة بمحافظة الإسماعيلية، والذي اطلق عيه اسم الشهيد أبانوب جرجس، أحد أبطال معركة الشيخ زويد، الذين طالتهم رصاصات الغدر، في يوليو عام 2015.

كوبري نجع حمادي بسوهاج
يعد آخر كوبري تم إنشاءه لتأمين عبور المزلقانات الأكثر خطورة، عن طريق القضاء على التقاطعات السطحية للطرق مع خط السكة الحديد، تم افتتاحه في مايو 2017، بهدف تسهيل الحركة المرورية لخدمة القادم من قرى نجع حمادى إلى داخل المدينة والحد من الحوادث المرورية.


محور جرجا بسوهاج
أما محور جرجا على النيل، البالغ طوله 10 كيلومتر، فقد تأسس وافتتح في مايو 2017، بهدف ربط شرق وغرب النيل لتسهيل حركة النقل على أهالى الصعيد، وتنشيط حركة السياحة وخدمة المجتمعات العمرانية الجديدة بالمنطقة، بالإضافة إلى إلغاء التقاطعات على مزلقانات السكة الحديد بجرجا.


محور طلخا – المنصورة بالدقهلية
يمتد محور طلخا - المنصورة، أحد أكبر إنجازات وزارة النقل، التي تم افتتاحها في ديسمبر 2016، بمنطقة طلخا بمدخل مدينة المنصورة، بهدف الربط بين مدخلي المنصورة الشرقي والغربي ورافد جمصة والطريق الدولي الساحلي وحركة النقل التبادلي بين محافظات شرق ووسط الدلتا.


طريق القاهرة - السويس الصحراوي
أما مشروع تطوير وازدواج طريق القاهرة - السويس الصحراوي، الذي افتتح في ديسمبر 2016، والبالغ طوله 70 كيلو متر، فقد تم توسيعه وتطويره لتسهيل حركة النقل بين السويس والقاهرة وخدمة مشروعات محور تنمية قناة السويس.

محور طما الحر بسوهاج
أما محور طما الحر بمحافظة سوهاج، فهو عبارة عن محور تقاطع حر، تأسس بهدف ربط شبكة الطرق بالصعيد من الطريق الصحراوى الشرقى وحتى الطريق الصحراوى الغربى بطول 40 كم، وتنمية حركة السياحة الدينية بالمنطقة التي تضم العديد من المساجد والكنائس والأماكن الأثرية، لذلك افتتح المحور في سبتمبر عام 2018.


كوبري الفنجري الجنوبي بمدينة نصر
وفي مدينة نصر بالعاصمة، تأسس كوبري الفنجري الجنوبي من أمام البوابة الجانبية لجامعة الأزهر وحتى منطقة أرض المعارض، وافتتح في يناير 2018، للمساهمة في تسهيل حركة السيارات بمحاور العروبة والنصر والفنجري وصلاح سالم، من أجل تخفيف الأعباء على المحاور الطولية بالقاهرة ولتقليل مسافة الرحلات بين شرق القاهرة وغربها.

كوبري مطار العاصمة الإدارية
أما كوبري مطار العاصمة الإدارية، الذي تم الانتهاء من إنشائه وافتتاحه في يناير 2018، فقد تأسس بتكلفة تخطت الـ 94 مليون جنيه، بهدف تيسير الحركة المرورية، والتخفيف من حدة الاختناقات التي تعاني منها الطرق الرئيسية في البلاد.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك