الاشتباه في حالتي كورونا بين طلاب الفرق النهائية بجامعة عين شمس - بوابة الشروق
الخميس 18 أبريل 2024 10:13 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الاشتباه في حالتي كورونا بين طلاب الفرق النهائية بجامعة عين شمس

عمر فارس:
نشر في: الثلاثاء 7 يوليه 2020 - 1:23 م | آخر تحديث: الثلاثاء 7 يوليه 2020 - 1:23 م

سعود لـ"الشروق": لجنة الفحص الطبي اشتبهت فيهم على بوابات الجامعة.. ولم نسجل حالات غش حتى الأن.. وانتظام امتحانات جامعة حلوان
كشف نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون التعليم والطلاب الدكتور عبد الفتاح سعود، عن اشتباه لجنة الفحص الطبي في حالتي كورونا بين الطلاب الذين يؤدون امتحانات سنوات التخرج، حيث تم اكتشاف حالة واحدة أول يوم وأخرى في اليوم الذي يليه، مضيفًأ أن الجامعة لم تسجل حالات غش حتى الأن.

وأوضح سعود لـ"الشروق"، أن لجنة الفحصل الطبي اشتبهت في الحالات أمام البوابات الخارجية للجامعة وعلى الفور نقلتهم لمكان عزل مخصص لأخذ مسحات طبية للتأكد من إيجابية أو سلبية النتيجة.

وأكد أنه فى حالة الاشتباه في إصابة أي طالب يتم النقل فورًا بسيارة إسعاف إلى مستشفى الطلبة، وإذا جاءت نتيجة المسحة إيجابية يتم تأجيل الامتحانات للطالب لحين تمام شفائه.

وأشار إلى أن إدارة الجامعة راعت خلال وضعها للجداول، التتابع الزمنى فى بدء الامتحانات لمختلف كليات الجامعة لمنع التجمعات بين الطلاب وتخصيص ساعتين فاصل بين كل فترة امتحان وأخرى لتعقيم كافة اللجان والممرات.

وأضاف أنه تم توفير أماكن لإقامة الطلاب المغتربين في المدن الجامعية مع مراعاة كافة الإجراءات الوقائية اللازمة، لافتاً أنه تم تجهيز لجان لذوى الاحتياجات الخاصة مزودة بكافة التجهيزات اللازمة لهم، مع تخصيص ممرات لدخولهم وخروجهم للجان الامتحانية بسهولة ويسر.

وتفقد الدكتور محمود المتيني، رئيس جامعة عين شمس، الامتحانات بكليتي التجارة والآداب، مؤكدًا أن الامتحانات تجرى لطلاب السنوات النهائية في ظروف غير عادية و وسط تحديات غير مسبوقة في ظل جائحة كورونا العالمية.

وقال المتيني، إن هذا الظرف الدقيق فتح المجال أمام آليات ومميزات جديدة لم تكن مستغلة من قبل بالشكل الكافي و في مقدمتها نظم التعلم الإلكتروني عن بعد، مضيفًا أن الجامعة استعدت بتطبيق كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية لضمان سلامة الطلاب واستمرار أعمال الامتحانات دون أية معوقات، مشيدًا بجهود مستشفيات جامعة عين شمس والإدارة العامة للشئون الطبية في هذا الصدد.

من جهته، قال الدكتور خالد قدري، عميد كلية التجارة، إن الكلية بها ٧٣ ألف طالب من بينهم ١٥ ألف طالب في السنة النهائية موزعين على برامج اللغة العربية والإنجليزية والفرنسية ونظام الساعات المعتمدة والتعليم الإلكتروني المدمج، موضحاً أن هناك ٤ فترات امتحانية كل يوم من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الساعة السادسة مساء ، علي أن تضم كل لجنة ١٠ طلاب فقط.
وأشار إلى الاستعداد للامتحانات طوال الفترة الماضية وذلك عن طريق محاضرات مصورة عن طريق أعضاء هيئة التدريس بلغت حوالي ٢٠٠٠ محاضرة من بينها 500 محاضرة تفاعلية تم رفعها علي القناة التعليمية للكلية، كما تم إعلان الجداول وأرقام الجلوس إلكترونيا.

ولفت إلى الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الكلية بتوفير٣ بوابات للدخول و٦ بوابات للخروج، إلى جانب تحديد ٣ اتجاهات يسير عليها الطلاب مع وجود علامات أرضية للحفاظ علي المسافات بين الطلاب.

في سياق متصل، أوضح الدكتور مصطفى مرتضى عميد كلية الأداب بجامعة عين شمس، أنه تم تقسيم اللجان علي 4 فترات من الساعة 9 صباحًا حتى 5 مساء وتبلغ مدة كل لجنة ساعة للامتحان تفصل بينهما ساعة ونصف لخروج الطلاب وإتمام عملية التعقيم بين كل لجنة وأخرى ،إلي جانب آليات التباعد وكذلك توفير التهوية اللازمة ووسائل التعقيم.

وأشار إلى أن الامتحانات تتم بنظام الاختيار من المتعدد وأن إدارة الجامعة قامت بتوفير صناديق يقوم الطلاب بوضع ورق الاجابة بها.

فيما أكد رئيس جامعة حلوان، الدكتور ماجد نجم، انتظام امتحانات سنوات التخرج بالجامعة حتى الأن، مضيفًا أن عدد الطلاب الممتنعين عن حضور الامتحانات لم يتخطى 70 طالب وطالبة.
وأضاف نجم لـ"الشروق"، أن الجامعة وفرت 16 منفذًا للدخول والخروج فضلًا عن ممرات عدة للجان بالكليات.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك