استشارة طبية للنساء فقط: صحتك أولوية - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 5:21 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

استشارة طبية للنساء فقط: صحتك أولوية


نشر في: الجمعة 7 أغسطس 2020 - 7:22 م | آخر تحديث: الجمعة 7 أغسطس 2020 - 7:22 م

غالبا ما ينتهى الأمر بالمرأة المصرية إلى توقف اهتماماتها بصحة أسرتها عند حدود زوجها وأبنائها ناسية أو متناسية أن صحتها ذاتها يجب أن تكون محل اهتمامها الأول. ضعى موضوع الصحة على لائحة اهتماماتك فى أحاديث الأصدقاء. اسألى طبيبك دائما كان طبيب الأسرة أو طبيبك لأمراض النساء فللوقاية من الأمراض الآن برامج للوقاية يجب أن تنتبهى لها وعوامل معروفة للخطر يجب أن تتجنبيها.
< البدانة: أحد عوامل الخطر التى تحمل للمرأة الكثير من المفاجآت السيئة فهل سألتى طبيبك عن مقياس البدانة الذى يعتمد على العلاقة بين طولك ووزنك؟ (BMI)
< سرطان الثدى: يجب أن تجرى فحصا بالأشعة للثدى (Mamagraphy) متى بلغت الأربعين من العمر مرة كل سنتين تزداد لمرة سنويا فى الخمسين خاصة إذا ما سجل تاريخ عائلتك المرضى حالة سابقة.
< سرطان عنق الرحم: خطر يمكن التنبأ به إذا ما أجريت اختبارا بسيطا PaP Smear لعينة من الغشاء المبطن لعنق الرحم تم فحصها بعد صياغتها تحت الميكروسكوب. يجرى هذا الاختبار بمجرد الزواج ويجب أجراؤه مرة كل ثلاث سنوات على الأقل حتى أن تتجاوزى الخامسة والستين من عمرك.
< ارتفاع نسبة الكولستيرول والدهون الثلاثية فى الدم: يجب إجراء تحليل لمعرفة نسبة الكولستيرول والدهون الثلاثية فى بداية الشباب بل هناك أيضا الرأى الذى يقترح إجراءه مرة فى الطفولة للحصول على معلومات كاملة عن الإنسان منذ طفولته للتنبؤ بمستقبل صحته وسلامته من الأمراض.
يجب إجراء تحليل لتحديد نسبة الكولستيرول والدهون الثلاثية متى بلغت الخامسة والأربعين من عمرك مرة كل سنتين إذا جاءت نتائجه طبيعية. ويجب إجراؤه مرة كل سنة إذا ما كنتى مريضة بالسكر أو ارتفاع ضغط الدم أو دل تاريخ عائتلك المرضى على حالات لأمراض القلب والشرايين أو إذا كنت مدخنة.
< ارتفاع ضغط الدم: يجب قياس الضغط من آن لآخر وقد يكفى مرة واحدة فى السنة إذا ما كان أقل من ١٤٠/٩٠.
< مرض السكر: إذا ما كنت تعانين من ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع نسبة الكولستيرول فيجب إجراء تحليل لعينة من الدم يمكن منها تحديد نسبة السكر بعد صيام ثمانى ساعات إلى عشرة أيضا قياس متوسط السكر خلال ستة أسابيع ماضية بإجراء تحليل الهيمجلوبين السكرى.
يجب تكرار تحليل السكر مرة سنويا حتى لو كانت النتائج طبيعية.
< منظار القولون: سرطان القولون أحد الأخطار التى قد تتعرض لها المرأة فى الغرب بينما تنحسر أهميتها فى بلادنا، ينحاز العلم لطعام الشرق الأوسط ويعده السبب الأول فى انخفاض نسبة الإصابة بسرطان القولون لاحتوائه على الألياف والحبوب الكاملة والأسماك والمكسرات.
< الاكتئاب: الصحة النفسية أمر يجب عدم تجاوزه. إذا أحسست بتلك المشاعر التى تسلبك الإحساس بالهمة والرغبة فى مواصلة الحياة يجب أن تتوقفى للتفكير فيما يمكن أن تقضيها من أيامك. إجازة من عمل مرهق. رحلة لمكان مختلف لتجديد النشاط. حديث ودى مع أحد أفراد أسرتك فإذا لم تفلح تلك الوسائل فى دفع الاكتئاب عنك يجب أن تلجئى لطلب المساعدة الطبية بلا تردد أو خجل.
< عدوى الكلاميديا: Chlamydia and Other infcctions
يجب دائما سؤال طبيب أمراض النساء إذا ما كنت بحاجة لإجراء ذلك الفحص المهم.
<< هل يجب أن تتناولى أدوية للوقاية من الأمراض؟
< لا تتناولى إطلاقا هورمونات بغرض الوقاية من أمراض القلب والشرايين فقط وفقا لإرشادات طبيب يمكن تناول الهرمونات لأسباب مرضية.
< الأسبرين: قد تتناوله المرأة بعد الخامسة والأربعين للوقاية من السكتة الدماغية لكنه للآن لم يثبت أهميته لها فى الوقاية من أمراض شرايين القلب.
يمكن فى حالات خاصة تناول المرأة للأسبرين قبل الخامسة والأربعين إذا كانت مصابة بارتفاع الضغط أو السكر والكولستيرول أو كانت مدخنة.
< التطعيمات: لك أن تلجئى لطعم الإنفلونزا مرة كل عام خاصة بعد الخمسين أما إذا كنت فى الخامسة والستين فلك أن تحرصى على لقاح الالتهاب الرئوى مرة كل عام.
اهتمامك بصحتك يجب أن يأتى على رأس قائمة أولويات حياتك حتى يمكنك الاستمتاع بها دون مفاجآت قد تعكر صفوها.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك