روايات الجاسوسية والكتب المناهضة للعنصرية والمذكرات المعارضة لـ «ترامب» و«فن اللامبالاة» أبرز الكتب - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 7:56 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«النيويورك تايمز» تعلن عن قوائم الكتب الأكثر مبيعا لهذا الأسبوع:

روايات الجاسوسية والكتب المناهضة للعنصرية والمذكرات المعارضة لـ «ترامب» و«فن اللامبالاة» أبرز الكتب

منى غنيم
نشر في: الجمعة 7 أغسطس 2020 - 7:09 م | آخر تحديث: الجمعة 7 أغسطس 2020 - 7:09 م

نشرت صحيفة «النيويورك تايمز» الأمريكية عن قوائم الكتب الأكثر مبيعا لهذا الأسبوع؛ فلم تزل الكتب المناهضة للعنصرية ضد أصحاب البشرة السمراء تهيمن على القائمة، انضمت إليها حديثا كتب المذكرات المعارضة لرئيس الولايات المتحدة، دونالد ترامب، هذا إلى جانب الأعمال الأدبية والتقريرية فى الفئات المختلفة، وفى السطور القادمة تستعرض «الشروق» أبرز الأعمال التى وردت بالقائمة الأسبوعية:
ــ «قرب الظلام» للكاتب براد ثور
فى فئة الروايات (المطبوعة والإلكترونية)، جاءت «قرب الظلام Near Dark» للكاتب براد ثور
فى المرتبة الأولى وهى الكتاب التاسع عشر فى سلسلة «سكوت هارفث»، والتى تضم مغامرات «هارفث» العميل السرى لمكافحة الإرهاب بالمخابرات، وتدور أحداث ذلك الفصل حول التحالف الذى يعقده مع أحد عملاء المخابرات النرويجية بعد أن تم تخصيص مكافأة مالية لمن يتمكن من قتله.
ــ «النظام» للكاتب دانيال سيلفا
وفى المرتبة الثانية يأتى الكتاب العشرون لكاتب الجاسوسية الأمريكى، دانيال سيلفا، فى سلسلته الشهيرة عن «جابرييل ألون»، عميل المخابرات الإسرائيلية، الذى يقوم بقطع عطلته فى هذا الفصل للتحقيق فيما إذا كان البابا بولس السابع قد قُتل.
ــ «عندما يغنى لوبستر» للكاتبة الأمريكية ديليا أوينز
فى المرتبة الثالثة تأتى الرواية التى بيع منها أكثر من 6 ملايين نسخة حول العالم، وصنفتها صحيفة «النيويورك تايمز» كأكثر الروايات مبيعا، والتى لا تزال تتربع على القائمة حتى بعد مرور عامين على وصولها إليها، وتدور أحداث الرواية حول فتاة صغيرة تدعى «كيا» تعيش وحيدة فى عزلة تامة فى أحد المستنقعات بولاية كارولينا الشمالية فى الفترة ما بين عامى 1952 و1969، وهى الفترة التى شهدت تحقيقا مُوسعا فى جريمة قتل شخص يُدعى تشيس أندروز، وهو أحد مشاهير مدينة باركلى كوف، وهى مدينة ساحلية «تخيلية» فى نفس الولاية.
ــ «النصف المختفى» للكاتبة بريت بينيت
تأتى الرواية فى المرتبة الرابعة، وتدور أحداثها حول أختين توءم تقرران الهرب من مجتمع السود حين كانتا تبلغان من العمر 16 عاما، ثم تقرران العودة فى سن النضج، ويتعرف القارئ من خلال الأحداث على التحول الكبير الذى طرأ على شخصيتهما، لاسيما فيما يخص الهوية العرقية.
ــ «قائمة المدعوين» للكاتبة لوسى فولى
تأتى فى المرتبة الخامسة الرواية التى تدور أحداثها حول الأسباب الغامضة التى جعلت حفل الزفاف الضخم الذى عُقد على جزيرة قبالة ساحل أيرلندا لنجمة تليفزيونية شهيرة وناشر بإحدى المجلات يتحول إلى ساحة ارتكاب جريمة.
ــ مذكرات مارى ترامب
أما فى فئة الكتب (المطبوعة والإلكترونية)، تصدر القائمة كتاب «أكثر من اللازم وليس كافيا أبدا: كيف أنشأت عائلتى أكثر الرجال خطورة فى العالم» لمارى ترامب ابنة شقيق رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، والتى تروى من خلالها الأسباب النفسية المعقدة التى جعلت من «ترامب» شخص «مختل» و«سيكوباثى» كما وصفته فى الكتاب؛ وذلك بسبب إساءة معاملة والده له فى الصغر، كما تكشف من خلال صفحات الكتاب مجموعة السلوكيات والقيم الملتوية التى اصطحبها «ترامب» معه داخل البيت الأبيض؛ مثل الغش ودفع الرشاوى والكذب والتنمُر.
ــ«الإجابة هى...» للمُقدم التليفزيونى أليكس تريبيك
فى المرتبة الثانية يأتى الكتاب الذى يتناول قصة حياة المذيع الأمريكى من أصل كندى، أليكس تريبيك، الذى ذاع صيته خلال السبعينيات من القرن الماضى من خلال تقديم برنامج الألعاب التفاعلى The Wizard of Odds، الذى شهد التنافس بين جمهور الاستوديو فى عدد من جولات الأسئلة.
ــ «الهشاشة البيضاء» للكاتبة روبن ديانجلو
يُعد الكتاب ــ الذى يحتل المرتبة الثالثة فى القائمة ــ بمثابة تحليل تاريخى وثقافى شامل للعلاقة بين البيض والسود، والخلاف العرقى الدائر بينهم، و«الآلية الدفاعية» التى يتخذها مجتمع البيض تجاه ذوى البشرة السمراء، والتى آلت لضياع أبسط مفردات الحوار بين العرقين على مدى سنوات عديدة.
ــ «كيف تدمر أمريكا فى ثلاث خطوات بسيطة» للكاتب بن شابيرو
يتناول الكتاب ــ الذى يشغل المرتبة الرابعة ــ وجهة نظر مؤلفه المحافظة فيما يعتبره تهديدات للتاريخ والمُثل العليا والثقافة الأمريكية.
ــ «كيف تصبح مناهضا للعنصرية» للكاتب إبرام إكس كينيدى
وفى المرتبة الخامسة يأتى الكتاب الذى يسعى كاتبه عبر صفحاته لخلق مجتمع أكثر عدلا وإنصافا من خلال إعطاء تعريف محدد لماهية العنصرية، ومن ثم مناهضتها.
«الفتى والخُلد والثعلب والحصان» لتشارلى ماكيزى
وفى فئة كتب المنوعات، تصدرت القائمة فى تلك الفئة كتاب «ماكيزى» الذى يستكشف عبره معانى الحب والصداقة والحياة عن طريق محادثات قصيرة بين فتى وثعلب وحصان إلى جانب حيوان الخلد، وليست هذه العلاقة فقط الشىء الوحيد غير المألوف بالكتاب، بل إن المحادثات مكتوبة بخط اليد ومصحوبة بكثير من الرسومات والتوضيحات.
«قائمة ماجنوليا» المجلد الثانى للكاتبة جوانا جينز
للمرة الثانية تتصدر جوانا جينز قوائم الأكثر مبيعا بالجزء الثانى من كتاب الطبخ الشهير «قوائم ماجنوليا»، وتستمر فى كتابها الجديد فى إعطاء وصفات لأكلات غربية ولكن بتعديلات فنية معاصرة من المطابخ الشرقية واللاتينية وغيرهما.
«عادات ذرية» للكاتب الأمريكى جايمس كلير
وكما يقول «كلير» فى كتابه الذى يحتل المرتبة الثالثة، «لا تتكرر العادات السيئة بسبب أخطائك أو عدم رغبتك فى التغيير؛ وإنما لأنها تتبع نمط نفسى وسلوكى معين»، كما يحلل «كلير» فى كتابه ماهية العادة، وكيف يمكن للشخص بخطوات عملية دعم العادات الجيدة وضحد السيئ منها أو التعديل عليه.
«فن اللامبالاة» لمارك مانسون
فى كتابه الأشهر – الذى يشغل المركز الرابع فى القائمة ــ يناقش «مانسون» كيف يمكن للشخص تخفيف التوتر وضغوطات الحياة اليومية عن طريق التجاهل وعدم الاهتمام، وصدر الكتاب بالعربية عن دار «منشورات الرمل»، وترجمه للعربية الحارث النبهان.
«أنت قوة مذهلة» للكاتبة الأمريكية جين سينسيرو
منذ صدوره عام 2013، استمر كتاب «سينسيرو» فى الظهور على قائمة الكتب الأفضل مبيعا، وفى هذا الكتاب الإرشادى المسلى، تقدم مؤلفة الكتب سبعة وعشرين فصلا من الفصول يسيرة القراءة المفعمة بقصص جذابة تثير الإلهام فى النفس، مصحوبة بمجموعة من النصائح الحكيمة والتمرينات السهلة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك