تصميم روبوت لتنمية مهارات الأطفال مرضى التوحد - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 4:56 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

تصميم روبوت لتنمية مهارات الأطفال مرضى التوحد

أحمد سعداوي
نشر في: السبت 7 أغسطس 2021 - 1:34 م | آخر تحديث: السبت 7 أغسطس 2021 - 1:34 م

نجح فريق طلابي من كلية الهندسة بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، في تصميم روبوت؛ لتنمية مهارات الأطفال مرضى التوحد لمساعدتهم على التواصل.

وقالت رئيس قسم هندسة الحاسب بفرع الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بالإسكندرية شيرين يوسف، إن الجهاز عبارة عن روبرت بشرى زكي مدرب على إيصال خصائص تفاعلية ومرئية وحركية لمساعدة الطفل مريض التوحد وتحفيز مهاراتهم في العديد من جوانب حياتهم اليومية مثل التعليم والتفاعلات الاجتماعية.

وأضافت يوسف، أن الروبوت "ماكو" يتمتع بخصائص مثل التنقل والمؤثرات الصوتية والحركية والمرئية ويعمل بمثابة رفيق ومحفز لمهارات التواصل للاطفال، فضلًا عن أنه مزود باستخدم تقنيات التعلم الآلي للذكاء الاصطناعي للسماح للروبوت بالتصرف بطريقة ذكية.

وأوضحت أن تصميم الروبوت مبنى على استخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد مع التصميم الميكانيكي لأجزاء مختلفة من جسم الروبوت والوجه والذراعين ووحدات الحركة كما تمت برمجة الروبوت لكى يمكنه اكتشاف حالة الطفل المزاجية بطريقة أوتوماتيكية والتفاعل معها.

وأشارت إلى اختبار التحقق من الصحة وقياس الأداء على بيئات مختلفة مع الأفراد الذين يخضعون لمستويات مختلفة من التوحد، كما تم تصميم مجموعة من الألعاب التعليمية التفاعلية باستخدام تقنيات الواقع الإفتراضية Virtual reality ودمجها مع جسم الروبوت من خلال شاشة تفاعلية تساعد الطفل على تنمية مهاراته الذهنية، كما يتم تتبع التطور فى الأنشطة الدماغية من خلال مراقبة إشارات المخ الكهربية العصبية.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك