مصدر بالبترول: قمة الأردن تناقش إمكانية تصدير الغاز المصري للبنان عبر الأراضي السورية - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 1:32 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مصدر بالبترول: قمة الأردن تناقش إمكانية تصدير الغاز المصري للبنان عبر الأراضي السورية

أحمد إسماعيل
نشر في: الثلاثاء 7 سبتمبر 2021 - 7:48 م | آخر تحديث: الثلاثاء 7 سبتمبر 2021 - 7:48 م

الاجتماع سيناقش حجم احتياجات السوق اللبنانية ومسار نقل الغاز

قال مصدر مسئول بوزارة البترول والثروة المعدنية، إن الاجتماع المزمع عقده اليوم فى العاصمة الأدرنية بين وزراء البترول والثروة المعدنية فى «مصر، والأردن، وسوريا، ولبنان»، سيناقش إمكانية تصدير الغاز المصرى إلى لبنان عبر الأراضى السورية، بالإضافة إلى زيادة كميات الغاز المصرى الموردة إلى الأردن.

وبحسب المصدر، الذى طلب عدم نشر اسمه، فإن المباحثات مازالت فى البداية، حيث سيناقش الاجتماع حجم احتياجات السوق اللبنانية من الغاز المصرى، بالإضافة إلى الكميات التى ترغب الأردن فى زيادتها خلال الفترة المقبلة، لرفع قدرتها من توليد الطاقة الكهربائية.

وأبدت سوريا استعدادها لتلبية طلب لبنانى بـ«تمرير» الغاز والكهرباء من مصر والأردن إلى لبنان عبر أراضيها، فى إطار خطة أمريكية قد تستثنى لبنان من العقوبات على سوريا، جاء ذلك فى أول زيارة لوفد رسمى لبنانية إلى سوريا منذ عقد، والتى أجريت بداية الأسبوع الحالى.

وخلال الشهر الماضى، أعلنت الرئاسة اللبنانية، أن السفيرة الأمريكية دوروثى شيا، أبلغت رئيس الجمهورية ميشال عون، هاتفيا قرار بلادها بمساعدة لبنان على توفير الطاقة الكهربائية من الأردن عبر سوريا عن طريق الغاز المصرى.

وأوضحت السفيرة الأمريكية، أنه «سيتم تسهيل نقل الغاز المصرى عبر الأردن وسوريا وصولا إلى شمال لبنان»، مشيرة إلى أن المفاوضات جارية مع البنك الدولى لتأمين تمويل ثمن الغاز المصرى وإصلاح خطوط نقل الكهرباء وتقويتها والصيانة المطلوبة لأنابيب الغاز.

وسيتم نقل الغاز المصرى إلى لبنان، من خلال مشروع خط الغاز العربى، الذى تم الاتفاق على إنشائه فى عام 2000، ومن المفترض أن يتولى نقل الغاز المصرى إلى دول المشرق العربى، ومنها إلى أوروبا بطول 1200 كيلومتر، حيث شهد عام 2003، تدشين المقطع الأول من الخط، الذى يربط مدينة العريش المصرية بالعقبة الأردنية، بينما فى العام 2008 تم الانتهاء من استكمال مسار الخط داخل الأراضى السورية وصولا إلى طرابلس فى لبنان.
وقال المصدر، إنه مع توصل الوزراء الأربعة لاتفاق لتزويد لبنان بالغاز المصرى، سيتم الاتفاق على عملية إعادة تأهيل خط الغاز العربى، والذى سينقل الغاز المصرى عبر الأردن إلى سوريا، ومنها إلى لبنان، متوقعا إتمام عملية التأهيل والبدء فى التصدير خلال العام المقبل.

وفى عام 2019، وقع وزير البترول والثروة المعدنية طارق الملا، وهالة زواتى وزيرة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية، اتفاقيات لتزويد المملكة بنحو 50% من احتياجات النظام الكهربائى الأردنى من الغاز الطبيعى المصرى، حيث تنص الاتفاقية على كميات الغاز التى تصدرها مصر إلى الأردن خلال عام 2019، والتى تعادل نصف احتياجات النظام الكهربائى فى المملكة، بدلا من 10% خلال عام 2018.

وقدرت احتياجات المملكة من الغاز الطبيعى، بحوالى 330 مليون قدم مكعب يوميا، تستغل فى توليد الطاقة الكهربائية.

وفى عام 2018، وقع وزيرا الطاقة المصرى والأردنى اتفاقيات أعادت بموجبها مصر ضخا تجريبيا للغاز الطبيعى إلى المملكة عبر خط الغاز العربى، وبما يعادل 10% من احتياجات المملكة لتوليد الكهرباء.
وبموجب الاتفاقيات عاد ضخ الغاز الطبيعى المصرى إلى المملكة فى شهر سبتمبر 2018، وبكميات تجريبية بعد توقف تام منذ عام 2011.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك