كيف تتجنب نقص فيتامين «د» في فصل الشتاء؟ - بوابة الشروق
الأربعاء 11 ديسمبر 2019 8:04 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل توافق على سن قانون جديد لمكافحة الشائعات وتشديد عقوبة مروجيها؟

كيف تتجنب نقص فيتامين «د» في فصل الشتاء؟

هاجر أبوبكر
نشر فى : الخميس 7 نوفمبر 2019 - 4:33 م | آخر تحديث : الخميس 7 نوفمبر 2019 - 4:33 م

يساعد فيتامين "د" في الحفاظ على العظام والأسنان والعضلات، ولكن يمكن أن تنخفض نسبته في جسم الإنسان بشكل كبير بمجرد انتهاء الصيف، فأجسامنا تنتج فيتامين "د" الذي نحتاجه خلال شهور الصيف؛ لأن أشعة الشمس تصيب جلدهم عندما يكونون في الهواء الطلق، وذلك وفقاً لصحيفة "الجارديان" البريطانية.

وتقول جوليا نيوتن بيشوب، أستاذة الأمراض الجلدية بجامعة "ليدز" البريطانية: "ليس المهم ارتفاع نسبة فيتامين (د) في الجسم، ولكن المهم تجنب نقصه".

وتنصح اللجنة البريطانية الاستشارية العلمية المعنية بالتغذية، البريطانيين، بتناول وجبات يومية معتدلة من فيتامين (د)، مما يحافظ على صحة العظام والأسنان والعضلات، أي 10 ميكروجرامات للأشخاص الذين لديهم صحة جيدة.

ويقول مارتن هيوسون، أستاذ علم الغدد الصماء في جامعة برمنجهام البريطانية: "بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من تصبغ لون البشرة الداكن، من الصعب عمومًا صنع نفس الكمية من فيتامين (د) من أشعة الشمس، لذا يجب أخذ أخذ مكملات يومية على مدار السنة"، فإما أن تأخذ مكملاً مخصصًا من فيتامين (د) أو كبسولة متعددة الفيتامينات، وتناول بعض الأطعمة يمكن أن يعالج أيضًا نقص فيتامين (د)، لكنه لا يكفي بمفرده، مثل:

• الفطر

يقول هيوسون: "إن جلد الفطر لديه القدرة على إنتاج فيتامين (د) عندما يضربه ضوء الشمس، تمامًا مثل جلد الإنسان أو الحيوان".

• الأسماك الغنية بالزيوت

وهي من الأطعمة القليلة الغنية بفيتامين "د" بشكل طبيعي، تقول بيشوب: "السمك الدهني مثل الماكريل والرنجة وسمك السلمون هو الخيار الأفضل للوجبات المعتدلة كل أسبوع".

وتضيف بيشوب: "السلمون البري يحصل على فيتامين (د) من العوالق التي يتناولونه؛ لذلك فإن سمك السلمون الأطلسي البري، على سبيل المثال، سيكون غنيًا به، في حين أن سمك السلمون المزارع قد لا يحتوي على الكثير على الإطلاق، بالطبع المشكلة الأخرى مع الأسماك هي أن النباتيين لا يأكلوها، في هذه الحالة، فإن المصدر الطبيعي الوحيد لهم هو الفطر".

• الأطعمة المحصنة

تقول بيشوب إن الأطعمة التي يتم تخصيبها بفيتامين (د) في بريطانيا أقل من الموجودة في أمريكا، لذلك عليك الاعتماد أكثر على الأطعمة الغنية بالفيتامين بشكل طبيعي.

• زيت كبد سمك الحوت

يقول هيوسون: "إلى جانب الفوائد الأخرى للأوميجا والأحماض الدهنية، توفر ملعقة كبيرة من زيت كبد سمك الحوت كمية أكثر من التي أوصت بها الحكومة يوميًا، لذلك يعد بديلًا آخر لتناول مكملات متخصصة".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك