هل الحصول على جرعتين من لقاحين مختلفين ضد كورونا يُشكل مقاومة أكبر؟.. حسام حسني يجيب - بوابة الشروق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 9:28 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

هل الحصول على جرعتين من لقاحين مختلفين ضد كورونا يُشكل مقاومة أكبر؟.. حسام حسني يجيب

أحمد علاء
نشر في: الثلاثاء 7 ديسمبر 2021 - 8:50 م | آخر تحديث: الثلاثاء 7 ديسمبر 2021 - 8:50 م

قال الدكتور حسام حسني رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا، إنّ هناك دراسة توصلت إلى أنّ الحصول على جرعتين من لقاحين مختلفين يُشكل نسبة مقاومة أكبر لمواجهة فيروس كورونا.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "حضرة المواطن" الذي يُقدمه الإعلامي سيد علي، عبر شاشة "الحدث اليوم"، مساء الثلاثاء، أنّ الدراسة لم تثبت وجود اختلاف كبير بين الحصول على جرعتين متشابهتين أو مختلفتين.

وأكّد أن تطبيق هذا التوجه يحتاج إلى المزيد من الدراسات للاعتماد على ذلك، موضحًا أنّ هذا الأمر قد يتم تطبيقه على الجرعة الثالثة (التعزيزية) بأن تكون من لقاح مختلف عن اللقاح الذي تم التطعيم به في الجرعتين الأولى والثانية.

وذكر حسني أنّ القضاء على ظهور أي متحور جديد لفيروس كورونا يستلزم ضرورة دورة حياة الفيروس منعًا لحدوث حالات هلع قد تكون حقيقية في بعض الأوقات وكاذبة في أوقات أخرى.

وأوضح رئيس اللجنة أن الفيروس لا ينمو إلا داخل جسم الإنسان، وبالتالي يتسلزم العمل على منع انتشاره، وهو أمر يتحقق من خلال الحصول على اللقاح والالتزام بالإجراءات الاحترازية.

وشدّد على أن الالتزام بالتطعيم والاحترازات أصبح لزامًا وليس اختيارًا، مؤكّدًا أنّ كل اللقاحات آمنة وفعالة مع اختلاف نسبة فاعليتها.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك