رئيس جامعة النهضة: إجراءات احترازية لضمان سلامة الطلاب وهيئات التدريس والعاملين أثناء الامتحانات - بوابة الشروق
الخميس 18 أبريل 2024 1:54 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

رئيس جامعة النهضة: إجراءات احترازية لضمان سلامة الطلاب وهيئات التدريس والعاملين أثناء الامتحانات

عمر فارس
نشر في: الأربعاء 8 يوليه 2020 - 2:41 م | آخر تحديث: الأربعاء 8 يوليه 2020 - 2:41 م

أكد الدكتور حسام الملاحى رئيس جامعة النهضة، تنفيذ برتوكول شامل للجامعة للتعامل مع جائحة كورونا، واتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية التي تضمن سلامة الطلاب وهيئات التدريس والعاملين خلال فترة إجراء امتحانات الفرق النهائية، حيث يتولى فريق عمل ضخم من مختلف الإدارات متابعة تنفيذ البرتوكول ومنها إدارة السلامة والصحة وإدارة مكافحة العدوى.

وشدد الملاحي، على اتباع الإجراءات الاحترازية التي وضعتها الجامعة وعلى رأسها ضرورة التزام جميع المترددين على الجامعة بارتداء الكمامة، ويُمنع أي فرد لا يرتدى الكمامة من دخول الجامعة، بالإضافة لتوفير كمامات على البوابات وفي لجان الامتحانات لتوزيعها على الطلاب والعاملين عند الحاجة.

كما وزعت الجامعة، دليل توعية شامل على الطلاب للتعامل مع فيروس كورونا المستجد طبقا لإرشادات منظمة الصحة العالمية وتعليمات وزارة الصحة المصرية، ووضع ملصقات إرشادية وتوعوية بمختلف الأماكن بالحرم الجامعي؛ لزيادة الوعي حول فيروس كورونا المستجد وكيفية الوقاية منه.

وتحقيقا لمبدأ التباعد الاجتماعي، خفضّت الجامعة سعة الأتوبيسات إلى النصف، مع الالتزام بارتداء الكمامات طوال الوقت بالإضافة لتطهير وتعقيم الأتوبيسات بعد كل رحلة، كما تم وضع علامات أمام بوابات الدخول لتنظيم دخول الأفراد ومنع التزاحم.

وخصصت الجامعة وحدات جهاز حراري رقمي لقياس الحرارة عند كافة مداخل الجامعة والكليات؛ لقياس درجات حرارة الطلاب والعاملين بالجامعة، على أن يتم تحويل أي طالب يعاني من ارتفاع في درجة الحرارة إلى العيادة للنظر في حالته الصحية واتخاذ ما يلزم، كما تم وضع إرشادات إجبارية بخصوص قواعد التباعد الجسدي وذلك بالحفاظ على مسافة 2 متر على الأقل بين الأشخاص في الاتجاهات الأربعة، وتم تكليف فرق متابعة من كل كلية لتوجيه الطلاب والإجابة على تساؤلاتهم وإرشادهم إلى أماكن اللجان.

وتأكيداً على مبدأ السلامة للطلاب وأعضاء هيئات التدريس، يتم عقد الامتحانات في معامل الحاسب بالجامعة فقط لمنع تداول الأوراق وتقليل احتمال حدوث العدوى، كما تم تخفيض سعة المعامل لضمان تحقيق مبدأ التباعد الجسدي بين الطلاب، ويتم تعقيم المعامل والأسطح وتنظيف وتطهير دورات المياه بعد كل لجنة وبصفة دورية على مدار اليوم، وذلك باستخدام أحدث ماكينات التعقيم المحمولة ليتم بها تعقيم المباني والمعامل يومياً بعد انتهاء اليوم الدراسي.

وحرصت الجامعة على مكافحة العدوى بالتركيز على التهوية الطبيعية قدر الإمكان مع مراعاة تنظيف فلاتر التكييف يومياً في حالة استخدامها مع منع استخدام المرواح، حيث تم التعاقد مع شركات متخصصة لتطهير وتعقيم كل أجهزة التكييف المركزي بالجامعة بصفة منتظمة، كما تم توفير عبوات لتعقيم الأيدي للطلاب وجميع العاملين بالجامعة ويتم متابعتها لضمان توافرها بكميات مناسبة، بالإضافة للمتابعة المستمرة للتأكد من وجود الصابون السائل للأيدي والمناديل الورقية في دورات المياه بشكل كافي على مدار اليوم.

وحرصاً على صحة وسلامة الطلاب تم تجهيز المركز الطبي بالجامعة لاستقبال أي حالات مرضية أو اشتباه، على أن يتم التعامل مع الحالات طبقاً لبروتكول وزارة الصحة بهذا الشأن، وتم تجهيز المركز بالأدوية الأساسية لمكافحة العدوى والمعدات والأطقم والأدوات، مع العلم بتواجد طبيب وممرض على مدار اليوم، وتوفير سيارتي إسعاف متواجدتين بشكل دائم طوال فترة الامتحانات للطوارئ.

ولتحقيق أقصى درجات التعقيم والسلامة جارى حالياً تركيب بوابات تعقيم إلكترونية على بوابات الجامعة لتعقيم الأفراد قبل الدخول.

ولضمان التزام الجميع بتنفيذ الإجراءات الاحترازية واتباعها، قامت الجامعة بتكليف إدارة الأمن بمتابعة التنفيذ والالتزام بالتعليمات السابقة ومنع التزاحم والتجمعات، على أن يتم خروج جميع الأفراد خارج الحرم بعد انتهاء الامتحانات مباشرة حرصاً على سلامتهم.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك