ختام ورشة «التحرير الصحفي للمواقع الإلكترونية» بـ«قصور الثقافة» - بوابة الشروق
الإثنين 19 أغسطس 2019 12:52 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

بعد إقالة لاسارتي.. من المدرب المناسب للنادي الأهلي؟





ختام ورشة «التحرير الصحفي للمواقع الإلكترونية» بـ«قصور الثقافة»


نشر فى : الخميس 8 أغسطس 2019 - 10:54 م | آخر تحديث : الخميس 8 أغسطس 2019 - 11:07 م

اختتمت الهيئة العامة لقصور الثقافة، اليوم، الورشة التدريبية "التحرير الصحفي للمواقع الإلكترونية"، والتي استمرت من 2 أغسطس حتى 8 أغسطس، وذلك لـ 43 متدربا من المحررين المشرفين على موقع الهيئة الإلكتروني، والنشر الإلكتروني والإعلام، والتي عقدت بقاعة سعد الدين وهبة بديوان عام الهيئة.

وامتدت الورشة لستة أيام متتالية، وحاضر فيها الكاتب الصحفي الحسيني عمران الذي تحدث عن الأسس العشرة للكتابة الصحفية الواضحة، وتناول فيها أفضلية الكتابة بالجمل القصيرة عن الكبيرة، والجمل البسيطة عن المركبة، والكلمات المألوفة، كما تضمن المفاهيم الرئيسية للتحرير الصحفي، منها الخبر الصحفي وعناصره وشروطه وأنواعه، وكذلك الفرق بين التقرير الصحفي والتحقيق، والمقال والحوار، والريبورتاج والبروفايل، ودلل على ذلك بأمثلة، وتدريبات عملية تفاعل معها المتدربون.

كما تناولت الورشة التعرّف على القواعد الأساسية في اللغة العربية من النحو والصرف، وهى من الأساسيات اللازمة للمحررين للكتابة بلغة سليمة وراقية، وخالية من الأخطاء، وتتلافى العيوب الشائعة في الكتابة الصحفية.

وكان للدعم التقني نصيب كبير في الورشة، حيث تحدث الخبير التقني محمد غريب مستشار رئيس الهيئة للنظم والمعلومات، عن صناعة المحتوى وأنه أمر متشعب جدًا وله أسراره واستراتيجياته، وفعاليته التي تقاس بمدى تفاعل الشريحة المستهدفة ومدى انتشاره، وهو الملك الذي يجلب لك عدد زيارات ضخمة على الموقع. متطرقا لأساليب تحسين المحتوي للوسيط الرقمي وماهية المحركات البحثية وأدوات تحقيق مستهدفها، وكيف يمكن صناعة محتوي قادر علي المنافسة عبر الإنترنت، مدعما شرحه بمجموعة من التطبيقات العملية.

كما تضمنت الورشة، الاتصال الجماهيري وآليات التفاعل الإعلامي ودور المحرر في المحتوى الثابت والمتغير، وآليات السياسة التحريرية للموقع، والذي تحدث فيها الكاتب الصحفي شهاب عماشة، رئيس التحرير التنفيذي لمؤسسة الحوار، كما تحدثت د. نورهان عبدالجواد عن تطبيق أسس التحول الرقمي والتسويق الإلكتروني.

وفي الختام قامت د. منال علام، رئيس الإدارة المركزية للتدريب وإعداد القادة الثقافيين بتسليم الشهادات للمتدربين، الذين أبدوا استفادتهم الكبيرة من الورشة كما وعدتهم بتكرارها مرة ثانية قريبا مع إطالة الفترة الزمنية؛ حتى تتم الاستفادة بشكل أكبر.


صور متعلقة


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك