دراسة: الإضاءة أثناء النوم تساعد على زيادة الوزن لدى النساء - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 11:43 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

دراسة: الإضاءة أثناء النوم تساعد على زيادة الوزن لدى النساء

سمر سمير
نشر في: السبت 8 أغسطس 2020 - 2:15 م | آخر تحديث: السبت 8 أغسطس 2020 - 2:15 م

كشفت دراسة جديثة نُشرت في "JAMA Internal Medicine"، أن هناك علاقة تربط بين نوم النساء في غرفة يوجد بها إضاءة وزيادة الوزن، وذلك كما نشر موقع "ميديكال إكسبريس".

قال المؤلف الرئيسي الدكتور يونغ مون مارك بارك، إن إطفاء الضوء أثناء النوم قد يكون أداة مفيدة لتقليل احتمالية زيادة الوزن أو السمنة، خاصة لدى النساء، وأشار إلى أن التعرض للضوء الاصطناعي في الليل قد يثبط هرمون النوم الميلاتونين ويعطل دورة النوم الطبيعية والاستيقاظ.

وأضاف بارك: "قد يزعج الضوء أيضًا التغيرات اليومية لهرمونات التوتر، مما يؤثر على عمليات التمثيل الغذائي الأخرى بطرق تساهم في زيادة الوزن، حيث إن وجود إضاءة في غرفة النوم قد تؤدي إلى قلة النوم، مما يدفع المرأة إلى ممارسة القليل من التمارين وتناول المزيد من الطعام".

اعتمد فريق بارك على البيانات المبلغ عنها ذاتيًا لما يقرب من 44 ألف امرأة تتراوح أعمارهن بين 35 و74 عامًا، حيث وجدت الدراسة أن النساء اللائي ينمن بإضاءة كن أكثر عرضة بنسبة 17% لاكتساب 11 رطلاً أو أكثر خلال 5 سنوات.

لم تتغير النتائج عندما اخذ الباحثون في الحسبان النظام الغذائي للمرأة والنشاط البدني، مما يشير إلى أن الضوء أثناء النوم قد يكون مهمًا في زيادة الوزن والسمنة، بينما راجع الدكتور ديفيد كاتز، مدير مركز أبحاث الوقاية في جامعة ييل جريفين في نيو هيفن، النتائج وقال إن الارتباط بين التعرض للضوء الصناعي ليلاً والسمنة قد لا يشير إلى أن أحدهما يسبب الآخر.

وأضاف كاتز أن الوجبات الجاهزة يمكن أن تكون من أهم الأسباب التي تؤدي إلى قلة النوم، وأن قلة النوم وضعفه هو عامل خطر معروف للسمنة لأسباب تتراوح بين الحالة المزاجية وقلة ضبط النفس إلى التغيرات في التوازن الهرموني.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك