اسمع كتاب - بوابة الشروق
الأحد 17 نوفمبر 2019 11:39 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

ما توقعك لنتائج منتخب مصر في كأس الأمم الأفريقية تحت 23 سنة؟

اسمع كتاب


نشر فى : الجمعة 8 نوفمبر 2019 - 10:21 م | آخر تحديث : الجمعة 8 نوفمبر 2019 - 10:21 م

«مذكرات فرح بهلوى»
دار الشروق
«ستوريتل»
تبدأ قصتها كبدايات القصص الخيالية، ففى الحادية والعشرين من عمرها تزوجت «فرح ديبا شاه إيران» «محمد رضا شاه بهلوى». وخلال أيام انقلبت حياتها الهادئة رأسًا على عقب، غطت صحافة العالم حفل تتويجها إمبراطورة لإيران، وبين ليلة وضحاها صارت شخصية مشهورة عالميًا، وشهدت سنوات زواجها الأولى زواجًا قائما على الحب. وتربية أربعة أطفال، وتفانيا فى القضايا الاجتماعية والثقافية، بعد 20 عامًا تحول الحلم إلى كابوس. فى مذكراتها تحكى ديبا شاه، قصة حبها الموجعة لرجل وبلده. وتطرح «حب باق» رؤيتها الحميمة لعصر من الاضطرابات، لكن الأهم من كل ذلك أنها تظل وثيقة إنسانية قوية لشخصية انحصرت حياتها بين ملحمة ومأساة المعركة الوطنية.

• «أصداء السيرة الذاتية»
نجيب محفوظ
دار الشروق
«اقرأ لى»
الكتاب مكون من نصوص قصيرة تجمع بين السيرة الذاتية والتأمل الفلسفى والحدث القصصى المركز، والكتاب يتضمن أكثر من 200 فقرة لكل منها عنوان وبداية ونهاية، وقد أختار «محفوظ» لهذه المجموعة اسم «أصداء» لينفى عنها صفة السيرة الذاتية، على الرغم من أنه كتب بطريقة غير مباشرة عن طفولته وصباه وشبابه ورجولته وأزمته الفكرية وخبراته السياسية والحياتية، بمقاطع قصيرة للغاية ومكثفة ورمزية. ويعتبر بعض النقاد أن هذه المجموعة من أعمق ما كتب نجيب محفوظ، وتمثل تجربته وخبرته.

«النبيذة»
إنعام كجه جى
دار الجديد
ستوريتل
تدور حول ثلاث شخصيات، امرأتين ورجل، لكل منها صوتها وقصتها الخاصة، تلتقى فى رواية يجتمع فيها الحب مع الموسيقى والشعر مع الجاسوسية. تاج الملوك عبدالمجيد، الصحفية المتحررة صاحبة مجلة الرحاب التى رعاها نورى السعيد فى أربعينيات بغداد. منصور البادى، زميلها الفلسطينى فى إذاعة كراتشى الذى هاجر إلى فنزويلا وأضحى مستشارا لرئيسها هوغو شافيز. ووديان الملاح، عازفة الكمان فى الأوركسترا السمفونية العراقية التى يثقل أذنيها صمم عوقبت به لأنها تمردت على نزوات «الأستاذ». سالفة إثر سالفة. تغزل النبيذة خيوط الوقائع بمغزل الخيال، حين تحرف مصائر البشر عن مساراتها الطبيعية، عابرة ثمانين عاما من تاريخ بلد معذب ومعذب.

«بريدچ»
تامر شيخون
الدار المصرية اللبنانية
منصة ستوريتل
تدور أحداث بريدچ فى عالمى السياسة والصحافة بين القاهرة وبغداد وطهران؛ حيث يحاول الصحفى راغب العلالى فك طلاسم قضية مقتل المهندس المرشدى فى بغداد فيجد نفسه متورطا فى قضايا سياسية أكبر بالنجف الأشرف. فى الوقت الذى تناضل فيه الناشطة جولناز ذو الفقار ضد النظام فى طهران تتبدل حياة المهندس الأمريكى المصرى تامر فهيم بعدما نجا من حادث إرهابى.
كيف لشخوص تباينت حياتهم أن تتلاقى مصائرهم؟ تتشابك الخيوط وتختلط الأوراق فى إطار شيق يكشف خبايا العالم الخفى للسياسة والمخابرات والصحافة.

«الأرض»
عبدالرحمن الشرقاوى
دار الشروق
«اقرأ لى»
الأرض هى ملحمة عبدالرحمن الشرقاوى الخالدة.. أبطالها يسكنون ذاكرتنا جميعا، محمد أبو سويلم وعبدالهادى، وصيفة ومحمد أفندى، الشيخ يوسف والعمدة هى شخصيات حقيقية أكثر من كونها روائية. أضافت الأرض كثيرا إلى الرواية العربية واعتبرها العديد من النقاد النموذج الأبرز لمذهب الواقعية الاشتراكية. هنا قدم الشرقاوى القرية المصرية ــ ولأول مرة ــ بعيدا عن النظرة الرومانسية التى صورتها جنة زاهية، ليضع أيدينا على ما كان يصيب الريف وناسه من تناقضات الإقطاع والاحتلال والفساد، التى وصلت بهم إلى حدود الصراع من أجل البقاء.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك