وزير الأثار: 500 مليون جنيه لاستكمال المرحلة الثالثة من متحف الحضارة - بوابة الشروق
الخميس 18 أبريل 2024 6:45 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير الأثار: 500 مليون جنيه لاستكمال المرحلة الثالثة من متحف الحضارة

كتب ــ إسلام عبدالمعبود:
نشر في: الجمعة 8 ديسمبر 2017 - 3:23 م | آخر تحديث: الجمعة 8 ديسمبر 2017 - 3:23 م

قال وزير الآثار خالد العنانى إنه تم توفير مبلغ 500 مليون جنيه لاستكمال أعمال المرحلة الثالثة من مشروع المتحف القومى للحضارة المصرية بالفسطاط، مضيفا أنه من المقرر الانتهاء من المرحلة الثانية خلال الثلاثة أشهر المقبلة.

وأوضح العنانى، فى تصريحات صحفية، أمس، أن متحف الحضارة يعد الأول من نوعه فى مصر والعالم العربى، حيث يقدم نظرة شاملة عن الحضارة المصرية من عصور ما قبل التاريخ وحتى اليوم، من خلال إبراز التفاعل بين المصريين والأرض التى عاشوا عليها على مر التاريخ، مضيفا: «يعد المتحف مركزا تعليميا وبحثيا مهما للزائرين والباحثين المصريين والأجانب».

من جانبه، أشار المشرف العام على المتحف محروس سعيد، إلى أن تمويل متحف الحضارة مصرى 100%، حيث يساهم صندوق إنقاذ آثار النوبة بنسبة 45% والمجلس الأعلى للآثار بنسبة 55%، موضحا أن منظمة اليونسكو تقدم الاستشارة للحكومة المصرية حول المتحف والدعم الفنى فى مجال التدريب وتنمية المعارض وغيرها من المجالات.

وقال إنه جار العمل حاليا على قدم وساق للانتهاء من أعمال المرحلة الثانية، والتى تشمل تجهيز مبنى الاستقبال بالكامل والمعامل والمخازن والمبنى الإدارى واستكمال أعمال المراقبة والتأمين الإلكترونى، مشيرا إلى أن تلك المرحلة تكلفت نحو 400 مليون جنيه.

وأضاف أنه تم توفير مبلغ 500 مليون جنيه للبدء فى جزء من المرحلة الثالثة من أعمال مشروع المتحف والتى تتضمن افتتاح 3 قاعات فقط خلال عام من إجمالى 9 قاعات موجودة بالمتحف، إلى جانب محطة الكهرباء المركزية سعة 4 ميجا وات.

وتابع أن القاعات الثلاث المقرر افتتاحها هى قاعة «المومياوات الملكية» والتى سيتم فيها عرض المومياوات بطريقة فريدة فى العرض المتحفى مصحوبة بشاشات عرض تفاعلية وهولوجرام ثلاثى الأبعاد، ومتحف العاصمة «الهرم الزجاجى» الذى سيقدم للزائر رؤية حية متميزة للمعالم التاريخية والأثرية لمدينة القاهرة، وعرض بانورامى لـ9 من القصص الشهيرة فى التاريخ على مر العصور، إلى جانب عروض المالتى ميديا والصوت والضوء.

ولفت إلى أن القاعة الثالثة هى قاعة العرض المركزى التى تلقى الضوء على أهم إنجازات الحضارة المصرية فى تسلسل تاريخى يوضح الفترات التاريخية المختلفة ما قبل التاريخ والعصر الفرعونى واليونانى والرومانى والقبطى والإسلامى والحديث والمعاصر.

وأكد أنه فى حال توفير باقى التمويل سيتم استكمال افتتاح باقى القاعات، إلى جانب الانتهاء من جميع الأعمال بالمتحف، مشيرا إلى أن الافتتاحات المرتقبة للقاعات إلى جانب قاعة العرض المؤقت التى تستضيف حاليا معرض «الحرف والصناعات فى مصر القديمة عبر العصور» ستساهم فى استغلال إمكانيات متحف الحضارة، حيث يضم قاعات للمحاضرات والمؤتمرات، ومسرحا، وسينما، ومحلات تجارية، وكافيتريات، الأمر الذى سيعمل على زيادة الدخل لاستكمال باقى مراحله.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك