بعد احتيال الملياردير الهندي.. وضع شركة «nmc» الإماراتية تحت وصاية المقرضين - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 9:18 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بعد احتيال الملياردير الهندي.. وضع شركة «nmc» الإماراتية تحت وصاية المقرضين

حياة حسين:
نشر في: الخميس 9 أبريل 2020 - 2:24 م | آخر تحديث: الخميس 9 أبريل 2020 - 2:24 م

الملياردير الهندي يستحوذ على قروض تزيد قيمتها عن 4.5 مليار دولار
شيتى بدأ فى الإمارات بـ 8 دولارات فى السبعينيات ويهز أسواق الخليج ويهدد أرباح بنوك دولها

 


أعلنت أمس شركة إن إم سى «nmc» للرعاية الصحية الإماراتية، والمملوكة للملياردير الهندى إتش آر شيتى، عن فشل مفاوضاتها مع المقرضين، لتأجيل سداد مديونياتها لحين تدبر أمورها، بعد تكشف احتيال مالك الشركة، ووجود أنباء عن هروبه، بمبالغ تزيد قيمتها عن 4.5 مليار دولار، حصل عليها لصالح الشركة، ولم يسجلها فى ميزانيتها، وهو ما يضعها تحت الوصاية حسب التشريعات الإماراتية.

ورغم أن قضية احتيال رجل الأعمال الهندى، بدأت فى الظهور فى الربع الأخير من العام الماضى، إلا أنها بدأت فى الانفجار فى وجه البنوك والشركات الخليجية التى قدمت قروضا للشركة منذ نهاية مارس الماضى، كما كان لأسواق الخليج نصيب كبير من الانعكاسات السلبية التى نمت مع إعلان تلك البنوك والشركات المدرجة فى البورصات عن مدى انكشافها على الشركة المنهارة، وكان للإمارات نصيب الأسد، تليها الكويت، كما كان لبعض البنوك العالمية مثل إتش إس بى سى، وبنك جى بى مورجان، وستاندرد تشارترد.

ويعتبر بنك أبوظبى التجارى، الذى استعان بشركة لازارد العالمية للحصول على الاستشارات المتعلقة بالتمويلات المقدمة لشركتى إن إم سى هيلث للخدمات الطبية، وفينابلر المدرجتين فى بورصة لندن، أكبر المقرضين لها، بحسب بلومبرج.

وتقدر قيمة القروض التى قدمها البنك للشركة بمليار دولار، وفقا لما أكدته مصادر مطلعة لقناة العربية الأربعاء الماضى، كما أن البنك أيضا أقرض شركة المدفوعات المالية فينابلر، المرتبطة بشركة إن إم سى عبر مؤسسها.

ووفقا لأسوأ السيناريوهات التى توقعها أحد محللى سيتى جروب، فإن المشكلات المرتبطة بشركة إن إم سى، من الممكن أن تمحو 80% من أرباح بنك أبوظبى التجارى المقدرة لعام 2020.

وزادت ديون شركة إن إم سى بثلاثة أمثال فى الأسابيع الأخيرة لتصل إلى 6.6 مليار دولار مقابل 2.1 مليار دولار فى نهاية يونيو الماضى، بعد أن كشفت الشركة عن قروض لم يفصح عنها لمجلس الإدارة.

شركات وبنوك الإمارات والكويت
ورصد موقع قناة العربية على الإنترنت نحو 15 بنكا و12 شركة إماراتية، أعلنت عن انكشافها على شركة إن إم سى بمبالغ تزيد قيمتها عن 10 مليارات درهم إماراتى.

كما قالت بنوك كويتية إنها أقرضت الشركة مبالغ وصلت إلى نحو 300 مليون دولار، منها بنك الكويت الوطنى بقيمة 91.3 مليون دولار، وبنك وربة 67 مليون دولار، والمصرف الخليجى التجارى، بنحو 32.7 مليون دولار.
الاسواق الخليجية

وقد أدت تلك الانكشافات على انخفاض كبير فى الأسواق الخليجية منذ الأسبوع الماضى، ورغم تحسن تلك الأسواق فى الجلسات الأخيرة هذا الأسبوع، إلا أن الأسهم التى أعلنت عن انكشافها على إن إم سى ل ت زال تعانى من الخسائر.

من هو الملياردير الهندى؟
ووفقا لتقرير نشرته مجلة «أربيان بزنيس» الصادرة من دبى، فإن الملياردير الهندى بى آر شيتى البالغ من العمر 77 عاما، يواجه حاليا 5 قضايا قانونية على الأقل، وقد تم منذ ديسمبر الماضى توجيه الاتهام له بالاحتيال للشركة، التى تم تعليق تداول أسهمها فى بورصة لندن فور تردد أنباء عن هروبه.

وقام مصرف الإمارات بتوقيف مركز الإمارات للصرافة، التابع له، وعدم قبول أى معاملات جديدة فى جميع فروعه، أو من خالال المنصات الإلكترونية التابعة له، فى الوقت الذى سمح فيه مصرف الإمارات المركزى حرصا منه على حماية المستهلكين تسوية أية تحويلات مالية عالقة أو معاملات متأثرة بهذا التوقيف.

وفى مقابلة صحفية أجريت مع الملياردير الهندى أواخر ديسمبر من العالم 2015، ذكر أنه دخل الإمارات فى 3 مايو من العالم 1973، وكان شابا فى الـ 29 من عمره، ولم يملك فى جيبه سوى 8 دولارات بعد ضياع حقيبته.

ويقول فى قصته إنه توجه للإقامة مع بعض الأصدقاء، وعمل فى مجال بيع المستحضرات الصيدلانية ومستحضرات التجميل فى أسواق أبوظبى، وكان هدفه جمع ما يكفى من المال لسداد 150 ألف روبية هندية من الديون التى اقترضها من أجل حفل زفاف أخته، وتمويل حملته الانتخابية لمجلس بلدية أوردبى فى ولاية كارناتاكا الهندية.

وفى عام 1975 استوحى كما قال أفكارا تجارية وأسس شركات أعمال وصرافة كبرى فى البلاد، حتى وصلت ثروته حاليا إلى أكثر من مليار دولار، كما امتلك فى عام 2015 غالبية الأسهم فى شركة الفوركس ترافيليكس ومقرها لندن.

ورغم إعلان المملكة العربية السعودية بعدم وجود تعاملات مع الملياردير الهندى، إلا أنه قال فى حواره إنه فى يونيو من العام 2018، أعلنت شركة حصانة الاستثمارية ــ الذراع الاستثمارى للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية ــ عن توقيع مذكرة أولية للدخول فى شراكة استراتيجية كاملة مع شركة إن إم سى هيلث بى. إل. سى للخدمات الصحية المدرجة فى سوق لندن للأوراق المالية، وهى نفسها المملوكة للملياردير الهندى الهارب أخيرا.

كان الهدف من الشراكة إلى تملك وتشغيل مستشفيات ومرافق الرعاية الصحية والاستثمار فى القطاع الصحى بشكل عام فى السعودية من خلال شركة إن إم سى العربية السعودية للرعاية الصحية «إن إم سى السعودية» المملوكة لشركة إن إم سى، والمرخصة من الهيئة العامة للاستثمار فى المملكة للقيام بتملك وإدارة وتشغيل المستشفيات.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك