بحث أسباني: لقاح الأنفلونزا قد يلعب دورا فى تقليل فرص الإصابة بالأزمات القلبية - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 2:55 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بحث أسباني: لقاح الأنفلونزا قد يلعب دورا فى تقليل فرص الإصابة بالأزمات القلبية

أ ش أ
نشر في: الجمعة 9 أبريل 2021 - 4:21 ص | آخر تحديث: الجمعة 9 أبريل 2021 - 4:21 ص

أفاد بحث طبى جديد بأن الحصول على لقاح الإنفلونزا قد يقلل من الإصابة بنوع شائع من النوبات القلبية لدى الأشخاص الذين يبلغون من العمر 60 عاما أو أكثر ، حيث يسهم الفيروس فى تمزيق طبقات البلاك المساهمة فى زيادة خطر الإصابة بالنوبات القلبية.
ولجأ باحثون فى كلية الطب جامعة "مدريد " فى أسبانيا ، لتحليل بيانات مسجلة من خمس مواسم متتالية للأنفلونزا، حيث ركزوا على 8,240 شخصا أصيبوا بنوبة قلبية من النمط الأول.. ووجدوا أن مستويات حدة فيروس الأنفلونزا ونزلات البرد مرتبط بزيادة خطر الإصابة بهذا النوع من النوبات القليبة، إلا أن الحصول على اللقاح يسهم بصورة كبيرة فى خفض فرص الإصابة بالنوبات القلبين بين من تخطوا ال 60 عاما .
وقال الدكتور" جى ألبيرتو جارسيا"، رئيس قسم القلب فى مستشفى "دى أستورياس" فى "مدريد" :" تشير نتائجنا إلى أن فيروسات الإنفلونزا تلعب دورًا رئيسيًا في تمزق طبقات البلاك".. مشيرا إلى أن الدراسة تؤكد على الحاجة إلى إجراء حملات وقائية خلال مواسم موجات البرد والأنفلونزا، وأهم أداة وقائية لدينا هى التطعيم ضد الأنفلونزا".
وأضاف "جاسيا":" يهدف خبراء الصحة إلى الحصول على معدل تطعيم ضد الإنفلونزا بنسبة تصل إلى 60 إلى 70 % للاشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عاما .. وكذلك ، الأشخاص الذين يعانون من ظروف شديدة الخطورة والعاملين فى مجال الرعاية الصحية .
وتابع :" للأسف ، لم تتحقق هذه الأهداف فى أوروبا أو الولايات المتحدة ومن المهم محاولة الوصول إلى هذا الهدف ، وإذا أمكن تجاوزه " .. مشددا على ان الأنفلونزا ليست مرضا تافها ، فهى تسبب العديد من الوفيات التى يمكن الوقاية منها لأسباب أخرى غير أمراض الجهاز التنفسى نفسها " .. كانت الدراسات السابقة قد أشارت إلى أن خطر الإصابة بالنوبات القلبية كان أعلى بست مرات فى غضون اسبوع من الإصابة بالإنفلونزا ..كان النتائج أكثر وضوحا بين كبار السن.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك