وزير الخارجية الإيراني يطالب بإعادة حق بلاده في التصويت في الأمم المتحدة - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 8:58 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير الخارجية الإيراني يطالب بإعادة حق بلاده في التصويت في الأمم المتحدة

د ب ا
نشر في: الأربعاء 9 يونيو 2021 - 9:29 ص | آخر تحديث: الأربعاء 9 يونيو 2021 - 9:29 ص

طالب وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، بإعادة حق بلاده في التصويت في الأمم المتحدة، مؤكدا أن تأخر بلاده في دفع مستحقات المنظمة هو أمر خارج عن السيطرة.

 

وكان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، أعلن مؤخرا تعليق حق دول من بينها إيران في التصويت في الجمعية العامة، بعد تأخرها في سداد مستحقاتهما في ميزانية تشغيل الأمم المتحدة.

 

ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية "إرنا"، اليوم الأربعاء، عن ظريف القول في رسالة لجوتيريش إن "ميثاق الأمم المتحدة يعطي الصلاحية للجمعية العامة أن تقرر أن عدم دفع مستحقات أي عضو لأسباب خارج السيطرة يبقي حقها في التصويت داخل المنظمة".

 

وأكد ظريف أن العقوبات المصرفية الأمريكية هي السبب في عدم دفع إيران مستحقات الأمم المتحدة، وبالتالي فإن "تعليق حق إيران في التصويت داخل المنظمة أمر مرفوض".

 

وكتب ظريف في الرسالة: "أحد الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن (في إشارة للولايات المتحدة) يمنع إيران من استخدام ونقل الأموال حتى لشراء الدواء والغذاء، فما بالك بدفع مستحقاتها إلى الأمم المتحدة، والمؤسف أن الأمين العام للأمم المتحدة لم يكترث لهذه الجريمة طوال السنوات الثلاث الماضية".

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك