وزيرة الهجرة: الحصيلة الأكبر ممن أدلوا بأصواتهم في انتخابات الشيوخ بالخارج لمواطني الخليج - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 4:16 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزيرة الهجرة: الحصيلة الأكبر ممن أدلوا بأصواتهم في انتخابات الشيوخ بالخارج لمواطني الخليج

أسماء الدسوقي
نشر في: الأحد 9 أغسطس 2020 - 11:53 م | آخر تحديث: الأحد 9 أغسطس 2020 - 11:53 م

قالت نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة، إن الوزارة بدأت في متابعة عملية تصويت المصريين بالخارج لانتخابات مجلس الشيوخ منذ التاسعة من صباح اليوم الأحد.

وأضافت في مداخلة هاتفية لبرنامج «مساء dmc» المُذاع عبر فضائية «dmc»، مساء اليوم الأحد، أن غرفة العمليات الخاصة بالوزارة تتابع إجراءات التصويت بالخارج باستمرار، مشيرة إلى تلقي الوزارة أصوات المصريين بالخارج ممن لديهم إجازات.

وأوضحت أن هناك بعض المشكلات في بعض الدول التي لديها إجازات، مضيفة أن الحصيلة الأكبر ممن أدلوا بأصواتهم من المواطنين بالخارج لمواطني دول الخليج.

ونوهت «مكرم»، بأن دور الوزارة لا يقتصر على تلقي الاستفسارات والطلبات فقط، بل وتقييم العملية الانتخابية أيضًا، ذاكرة أن الدولة المصرية قدمت آلية جديدة من نوعها لممارسة المواطنين بالخارج حقوقهم في المشاركة السياسية.

ولفتت إلى أن هذه التجربة مهمة، نظرًا لأن الوزارة تستعد لانتخابات مجلس النواب، مؤكدة أنه من الممكن اتباع نفس طريقة الانتخاب حال نجاح التجربة.

وعن المصريين في لبنان، أشارت وزيرة الهجرة إلى أن الوزارة مهتمة بالجالية المصرية في لبنان، لكرة أن السفارة المصرية في بيروت تتواصل مع السلطة المختصة ببيروت لاستقبال المصريين الموجودين بلبنان.

وأعقبت أن الوزارة استلمت جثامين المواطنين الثلاثة الذين توفوا جراء تفجير مرفأ بيروت الضخم، الذي أودى بحياة الكثيرين.

وتقرر إنشاء مجلس الشيوخ ضمن التعديلات الدستورية المصرية 2019، كبديل لمجلس الشورى الذي تم استبعاده في دستور 2014.

وتبدأ انتخابات المصريين في الخارج يومي الأحد والإثنين الموافق 9 و10 أغسطس 2020، بحيث تبدأ بدولة نيوزلاندا وتنتهي بالساحل الغربي للولايات المتحدة، وانتخابات المصريين في الداخل يومي الثلاثاء والأربعاء المقبلين 11 و12 أغسطس.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك