رفع درجة الاستعداد القصوى بزراعة البحيرة استقبالا لموسم الشتاء - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 9:21 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

رفع درجة الاستعداد القصوى بزراعة البحيرة استقبالا لموسم الشتاء

غادة الدسونسى:
نشر في: الإثنين 9 سبتمبر 2019 - 1:46 م | آخر تحديث: الإثنين 9 سبتمبر 2019 - 1:46 م

أعلنت مديرية الزراعة بالبحيرة، رفع درجة الاستعداد القصوى لاستقبال موسم الشتاء، جاء ذلك خلال الاجتماع الشهري لقيادات الزراعة، اليوم، بقاعة الاجتماعات الكبرى بالمديرية برئاسة المهندس محمد إسماعيل الزواوى وكيل وزارة الزراعة بالبحيرة، وبحضور المهندس ناجى السيد حسن مدير عام الزراعة، والمهندس خالد البولاقى مدير الإدارة العامة للتعاون الزراعى ومديرى الإدارات الزراعية بالمراكز ومديرى الإدارات الفنية بالمديرية.

وبدأ الاجتماع بكلمة لوكيل الوزارة، استعرض فيها ما تم تنفيذه من قرارات فى الاجتماع السابق مع متابعة التكليفات، كما تم مناقشة ما تم إنجازه بخطة التطهير ومشاكل الرى والصرف استعدادا لموسم الشتاء.

وأوضح المهندس محمد اللقانى، مدير إدارة الأراضى والمياه خطة التطهير للمساقى والمصارف الخصوصية، حيث بلغت إجمالى الأطوال المستهدفة لموسم العام القادم بالكم المساقى 2984 كم والمصارف 2044 كم، بإجمالى 5028 كم ما تم تطهيره حتى تاريخه 517 كم بنسبة 10.28%، وجار اتخاذ كافة الإجراءات تحسبا لمواجهة الأمطار والسيول ورفع درجة الاستعداد القصوى بكافة الأجهزة بالإدارات.

وقال وكيل الوزارة إن هناك معدات معطله من حوالى عامين ومثبوت عليها عمال يتقاضون أجور بدون عمل وهذا يعد عبء على الجمعية التابع لها، ولذلك يجب أن نعيد تدوير العمالة، مشدد على أن أى مشروع لا يحقق ربح يتم إلغائه فورا.

وأضاف أنه من اليوم يتم حصر المعدات التى لم تحقق إيرادات، كما أن هناك بعض الجمعيات بها أعداد كبيرة من الإداريين وغير مكلفين بالعمل لذلك يتم حصرهم جميعا والاكتفاء بعدد 2 إداري بالجمعية الزراعية فقط، والباقى يتم عودته إلى الإدارة التابع لها، للحد من العجز فى الإدارات.

وبخصوص حرق قش الأرز أكد الزواوى تكثيف الجهود لمواجهة ظاهرة حرق قش الأرز والتى تؤدى إلى ظهور السحابة السوداء الملوثة للبيئة، مشددا على ضرورة الاستمرار فى رفع الوعى البيئى لدى المزارعين، بقيمة قش الأرز، وأساليب الاستفادة منه بإعادة استخدامه كعلف حيوانى وأسمدة عضوية، لافتاً إلى أنه تم توفير العديد من المعدات الخاصة بالجمع والكبس والفرم لتدوير المخلفات الزراعية، وأن هناك بعض الشركات عرضت علينا شراء قش الأرز من المزارعين وبكميات كبيرة جدا.

وبخصوص موقف محصول القطن وموقف الزراعات الصيفية أكد المهندس عبد المنعم دمين مدير إدارة المكافحة أنه تم تشغيل الآلات الأرضية المتطورة، حيث تم علاج 16.712 ألف فدان والمساحات المعالجة ضد آفات بإدارات القطن والحشرات الثاقبة الماصة من قبل المزارعين.

وبخصوص التعديات على الأرض الزراعية وما تم إزالته خلال شهر أغسطس، أفاد المهندس صلاح زايد مدير إدارة حماية الأراضى بأن جملة الحالات التى تمت إزالتها خلال شهر أغسطس، 367 حالة بمساحة تزيد عن 20 فدانا.

وأكد المهندس شاهين فؤاد محمد إبراهيم، مدير مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بالمديرية فى كلمته، أنه تم الانتهاء من استيفاء جميع استمارات الحائزين، وجار التنسيق بين مسئولو كارت الفلاح بالمحافظة وهيئة المساحة المصرية لرفع المساحات من الطبيعة على الخرائط المساحية للربط بين منظومة كارت الفلاح ووحدة الـGIS بهيئة المساحة المصرية استعدادًا لإطلاق المنظومة بالمحافظة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك