غدا.. تحولات اللغة في عالم نجيب محفوظ في ذكرى ميلاد أديب نوبل - بوابة الشروق
الخميس 18 أبريل 2024 7:36 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

غدا.. تحولات اللغة في عالم نجيب محفوظ في ذكرى ميلاد أديب نوبل


نشر في: الإثنين 9 ديسمبر 2019 - 6:21 م | آخر تحديث: الإثنين 9 ديسمبر 2019 - 6:21 م

بمناسبة الاحتفال بذكرى ميلاد نجيب محفوظ، ينظم متحف الأديب العالمي نجيب محفوظ - التابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية على مدار 3 أيام عددا من الأنشطة للاحتفاء بأديب نوبل.

ويقام في السادسة مساء غدًا الثلاثاء، بمقر المجلس الأعلى للثقافة، ندوة بعنوان "الكلام المحفوظي .. اللغة وتحولات الخطاب في عالم نجيب محفوظ"، وندوة تستضيف الكاتب يوسف القعيد رئيس مجلس أمناء المتحف مدير الندوة الدكتور محمد بدوي أستاذ الأدب العربي بجامعة القاهرة، والذى يستعرض خلال الندوة التحولات الأساسية في اللغة العربية الحديثة بين الفصحى والعامية منذ بداية القرن العشرين وحتى الآن بشكل عام، مع التركيز على دور نجيب محفوظ فى هذه التحولات وما أنجزه فى هذا المجال عبر مسيرته الروائية.

وتتطرق الندوة إلى دوره في إعداد الكٌتَاب المصريين الأوائل، ولغة كراسات الإنشاء التي سادت بين كتاب هذه الفترة، وكيف تمكن محفوظ من تجاوزها، كما يتحدث بدوي عن حرب اللغة بين الكتاب التقليديين والكتاب المحدثين الذين مثلهم محفوظ بعد توفيق الحكيم ويحيي حقي، والكيفية التى حسم بها محفوظ معركته مع اللغة القديمة، وتختتم الندوة بتقديم تحليلات عامة لبعض نصوصه الروائية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك