وثائق حرب أفغانستان: كبار المسؤولين الأمريكيين أخفوا حقيقة الوضع بتصريحات وردية - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 7:11 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وثائق حرب أفغانستان: كبار المسؤولين الأمريكيين أخفوا حقيقة الوضع بتصريحات وردية

الجيش الأمريكي في أفغانستان
الجيش الأمريكي في أفغانستان
محمد هشام
نشر في: الإثنين 9 ديسمبر 2019 - 5:30 م | آخر تحديث: الإثنين 9 ديسمبر 2019 - 5:30 م

صحيفة واشنطن بوست نشرت الوثائق السرية بعد معركة قضائية استمرت 3 سنوات
نشرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، اليوم الاثنين، مجموعة من الوثائق الحكومية السرية تكشف أن كبار المسؤولين الأمريكيين أخفوا حقائق حول الحرب في أفغانستان طيلة الحملة العسكرية التي استمرت 18 عامًا، عبر إصدار تصريحات وردية كانوا يعلمون أنها كاذبة، ويخفون أدلة واضحة على أن تلك الحرب باتت خاسرة.

وأوضحت الصحيفة أن الوثائق تم جمعها فى إطار مشروع فيدرالي يدرس الإخفاقات الجذرية لأطول نزاع مسلح في تاريخ الولايات المتحدة، في إشارة إلى الحرب في أفغانستان.

وتتكون الوثائق من أكثر من 2000 صفحة، تشمل مذكرات غير منشورة ومقابلات مع أشخاص لعبوا دورًا مباشرًا في الحرب من بينهم جنرالات ودبلوماسيين ومسؤولي إغاثة فضلًا عن مسؤولين أفغان.

وتمكنت "واشنطن بوست" من الحصول على تلك الوثائق بموجب قانون حرية المعلومات، وذلك بعد معركة قضائية استمرت ثلاث سنوات، لافته إلى أن أكثر من 400 مصدر مطلع وجهوا خلال تلك المقابلات انتقادات حادة لما حدث في أفغانستان وكيف أصبحت الولايات المتحدة غارقة في الحرب هناك.

وأوضحت الصحيفة أن تلك المقابلات التي تشمل طائفة واسعة من الأصوات، تبرز إلى حد كبير أوجه القصور الأساسية في الحرب التي لا تزال قائمة حتى اليوم، وتؤكد كيف أن ثلاثة رؤساء أمريكيين - جورج بوش الابن وباراك أوباما ودونالد ترامب - وقادتهم العسكريين لم يتمكنوا من الوفاء بوعودهم بتحقيق النصر في أفغانستان.

ومن أبرز تلك الانتقادات، شهادة دوجلاس لوت، الجنرال الأمريكى الذى خدم في أفغانستان خلال إدارة الرئيسيين السابقين بوش الابن وأوباما، حيث قال لوت خلال مقابلة مع مسؤولين حكوميين عام 2015 : "لقد كنا نفتقر لفهم الوضع فى أفغانستان، لم نكن نعرف ما الذي نفعله"، متسائلًا: "ما الذي نحاول القيام به هنا (فى أفغانستان)؟"، مشيرا إلى تشوش وضبابية فيما يتعلق بالتعهدات التى تقطعها واشنطن في هذا الصدد.

ومضى قائلًا: "إن 2400 شخص لقوا حتفهم (خلال الحرب بأفغانستان)، محملا ما أسماه الأزمات البيروقراطية بين الكونجرس ووزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" ووزارة الخارجية الأمريكية المسؤولية عن مقتل الجنود الأمريكيين".

وأوضحت الصحيفة أنه وفقًا لبيانات وزارة الدفاع الأمريكية تم نشر أكثر من 775 ألف جندى أمريكى في أفغانستان منذ عام 2001، قتل من بينهم 2300 جندى وجرح 2089 أخرون.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك