سورية تخطف الأنظار في «الأوسكار» بفستان كُتب عليه باللغة العربية - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 11:45 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

سورية تخطف الأنظار في «الأوسكار» بفستان كُتب عليه باللغة العربية

المخرجة السورية وعد الخطيب
المخرجة السورية وعد الخطيب
الشيماء أحمد فاروق
نشر في: الإثنين 10 فبراير 2020 - 4:54 م | آخر تحديث: الإثنين 10 فبراير 2020 - 4:54 م

في الساعات الماضية، أُقيم حفل توزيع جوائز أكاديمية فنون وعلوم السينما "أوسكار" الـ92، والذى أقيم بمسرح "دولبى"، في مدينة هوليود الأمريكية، حيث شهد الحفل توزيع جوائز لأفضل الأعمال التي تم إنتاجها فى عام 2019، ولا يخلوا حفل الأوسكار من اللقطات التي تجذب عيون الملايين المتابعين لهذا الحدث الضخم، حيث لفتت المخرجة السورية وعد الخطيب أنظار الجميع بإطلالتها بفستان مطرز بالخط العربي.

وعد الخطيب، ظهرت على ممشى المشاهير، ولكنها لم تكن مثلما كل من مر عليها، فقد رافقها على السجادة الحمراء زوجها وابنتها "سما"، ولم يكن ذلك الأمر الوحيد الملفت للانتباه، حيث ارتدت فستان مكتوب عليه بالخط العربي الكبير "تجرأنا على الحلم، ولن نندم على الكرامة".

وتشارك وعد بفيلمها "for sama"، ضمن ترشيحات الأوسكار لأفضل فيلم وثائقي، ويروي الفيلم قصة حياة الصحفية والمخرجة وعد الخطيب خلال 5 أعوام من اندلاع الأحداث في حلب وتتناول الأحداث رحلة زواجها ولقاءها بزوجها وحبيبها –حمزة الخطيب- وهو طبيب سوري، ويوثق الفيلم قصتهما المتشابكة مع الأحداث السورية وإنجاب طفلتهما سما.

ولكن الفيلم خرج من الحفل دون جوائز، فكان ينافس 4 أفلام أخرى على نفس الجائزة، وفاز فيلم "American Factory" بجائزة الأوسكار لأفضل فيلم وثائقي، وكان التنافس يقع بين أفلام (for sama، وThe Cave، وThe Edge of Democracy، وHoney land).

وقالت وعد في وقت سابق عن فيلمها في تصريحات تلفزيونية: "الشيء الوحيد الذي نملكه في سوريا بعد كل ما حدث فيها هو التوثيق كأداة وحيدة وقوية لمواجهة المعلومات الخاطئة عن الثورة السورية".

الفيلم السوري "إلى سما" من إخراج وعد الخطيب وإدوارد واتس، وعرض الفيلم في أكثر من 35 مهرجانا سينمائيا، أبرزهم مهرجان كان الدولي.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك