مترو الأنفاق يبحث إجراءات «تكييف القطارات».. و«النقل» تتلقى عروض تطويره - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 11:54 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مترو الأنفاق يبحث إجراءات «تكييف القطارات».. و«النقل» تتلقى عروض تطويره

مترو الأنفاق-ارشيفية
مترو الأنفاق-ارشيفية
كتبت - ميساء فهمي:
نشر في: الثلاثاء 10 مارس 2015 - 3:00 م | آخر تحديث: الثلاثاء 10 مارس 2015 - 3:00 م

وقع علي الفضالي، رئيس الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق، عقد مع الشركة الاستشارية الإسبانية «E2F»؛ لدراسة شبكة التغذية الكهربائية للخط الأول والثاني للمترو الأنفاق، لمعرفة مدى تحمل محطات المعدلات الكهربائية والشبكة الهوائية للأحمال المستقبلية لمتطلبات تشغيل القطارات الحالية والمستقبلية؛ لبحث إمكانية التغذية الكهربائية لإمكانية تكييف القطارات بالخطيين الأول والثاني.

وقال الفضالي، في تصريحات صحفية له عقب توقيع العقد، اليوم الثلاثاء، إن "العقد سيساعد على استيعاب الزيادة المتوقعة في أعداد القطارات بالخطيين، ولتحسين أداء شبكة التغذية الكهربائية بالخطين"، معلنا عن "الانتهاء من الدراسة خلال ٧ أشهر من تاريخ توقيع العقد".

في سياق متصل، كشفت مصادر مطلعة بالهيئة القومية للأنفاق، أن "الهيئة طرحت رسميا خلال الشهر الحالي لتوريد القطارات الجديدة للمرحلتين الثالثة والرابعة بالخط الثالث لمترو الأنفاق، وعددهم ٦٤ قطارا، لضمان وصولها خلال عامين من توقيع التعاقد، بالتزامن مع انتهاء من إنشاء المرحلتين وتشغيلهما".

وذكرت المصادر، في تصريحات لـ«الشروق»، أن "الهيئة اشترطت تقديم الشركات عروضا تمويلية لتدبير شراء القطارات لعجز الهيئة عن تدبير التمويل ذاتيا"، منوهة بأن "الهيئة تلقت عرضًا من خلال الحكومة الفرنسية لتدبير قرض بقيمة ٣٤٤ مليون يورو لتمويل شراء تلك القطارات، لكنها اشترطت فوز شركة الستوم الفرنسية بالمناقصة".

وأضافت أن "الهيئة تلقت أيضا عرضا من كوريا الجنوبية لتوفير قرض بقيمة ١٠٠ مليون دولار لتمويل شراء القطارات، بشرط فوز إحدى الشركات الكورية المتقدمة للمناقصة"، ملمحة إلى "انتظار الهيئة عرضا رسميا من الصين بصدد تقديم عرض لتمويل شراء القطارات".

وتمتد المرحلة الثالثة من الخط الثالث لمترو الأنفاق من محطة جمال عبدالناصر وصولا إلى حي إمبابة بطول 18 كم، بينما تمتد المرحلة الرابعة من محطة هارون الرشيد بمصر الجديدة وصولا إلى مطار القاهرة.

كما أعلنت مصادر بالشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق، بدء تلقي الشركة للعروض الفنية الخاصة بمناقصة ورش «كوتسيكا»، المسؤولة عن صيانة قطارات الخط الأول، بتكلفة تقدر بـ٥٠٠ مليون جنيه.

وأوضحت المصادر، أن "الشركة تستعد لطرح مناقصة عالمية مطلع العام ٢٠١٦ لتطوير ورش طرة بصيانة قطارات وقضبان الخط الأول بتكلفة ٢٥٠ مليون جنيه"، لافتا إلى أن "توقف عمليات التجديد في الورشة منذ ما يقرب من ٣٠ عاما تسبب في قِدم الماكينات المنفذة لعمليات الصيانة، وأن عمليات تطوير الورش قد تستغرق ٣٠ شهرا، مخطط لها أن تستغرق 30 شهرا".

ولفتت المصادر إلى فوز شركة إنجليزية بمناقصة تجديد أنظمة اللاسلكي داخل قطارات الخط الاول، وهي الأجهزة المسؤولة عن عملية الربط بين سائقي القطارات وغرفة التحكم الآلي بشركة المترو للإبلاغ عن أي أعطال، وأنه من المفترض الانتهاء من عمليات تأهيل أنظمة الاتصالات خلال ١٢ شهرا من الآن.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك