«الشورى» يوافق على توزيع الدوائر الانتخابية - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 4:25 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الشورى» يوافق على توزيع الدوائر الانتخابية

القاهرة أ ش أ
نشر في: الأربعاء 10 أبريل 2013 - 10:14 م | آخر تحديث: الأربعاء 10 أبريل 2013 - 10:14 م

 وافق مجلس الشورى اليوم، على  توزيع الدوائر الانتخابية المرفق بمشروع قانون مجلس النواب، حيث بدأ مجلس الشورى خلال جلسته المسائية، اليوم الأربعاء، برئاسة الدكتور أحمد فهمي، رئيس المجلس مناقشة " توزيع الدوائر الانتخابية " والاقتراحات الخاصة بالدوائر؛ ومن بينها اقتراح النائب د. محمد محيى الدين، الذي طالب فيه بأن تكون المحافظة دائرة واحدة.

 

وأضاف النائب د. محيي الدين "إن الفائدة من اقتراحه توسيع دائرة القوائم حيث يكون الاختيار من وسط مجموعة من الأشخاص، كما أنها لا تضيع الأصوات وتبعد الغير جادين من الذين يقدمون قوائم وهمية وتفيد في اختيار توجه وسياسة عامه وليس أشخاص، كما تتيح اختيار كبير للمرأة والأقباط" .

 

ومن جانبه، طالب النائب ناجى الشهابي، في هذا الصدد، بأن يتم تصغير الدوائر بحيث تكون دوائر الجمهورية 91 دائرة ، كل 4 دوائر فردى تقابلهم دائرتين قائمة .

 

فيما قال النائب عصام العريان، إن النظم الانتخابية السابقة التي أخذت بالقائمة اصطدمت بحل مجلس الشعب لعدم الدستورية، مشيرًا إلى أن الأحزاب بعد الثورة ستتغير خرائطها "لم يصبح الصغير صغيرًا إلى الأبد ولن يكون الكبير كبيرًا أيضًا إلى الأبد" .

 

وأضاف "نحن اخترنا عندما جلسنا مع المجلس العسكري سابقًا وبناء على طلب الأحزاب الصغيرة الأخذ بالنظامين الفردي والقائمة لنعطى الفرصة للأحزاب الصغيرة للتمثيل، مؤكدًا أن النظام الحالي هو الأنسب خلال الفترة الانتقالية الحالية، وعندما يأتي مجلس النواب القادم يفعل ما يريد وسيكون الوقت أمامه كبير ليقيم حوارًا مجتمعيا ً، لافتا الى عدم وجود ضرورة حاليا لإرباك الناخب، من ناحيته، استعرض أبو بكر الجندي رئيس الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، أمام  الأعضاء، الأسس التي يتم عن طريقها إحصاء السكان، وتوزيعهم على مستوى المحافظات والزيادة السكانية في مصر والمواليد والوفيات، كما استعرض من لهم حق التصويت في الانتخابات من 18 سنة فأكثر، بالإضافة إلى الأعمار السنية داخل كل محافظة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك