7 خطوات لتحضير جسمك للصيام.. منها تجنب الموالح والكافيين - بوابة الشروق
الإثنين 25 مايو 2020 3:16 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع احتواء أزمة كورونا في المنطقة والعالم قريبا؟

7 خطوات لتحضير جسمك للصيام.. منها تجنب الموالح والكافيين

منار محمد:
نشر فى : الجمعة 10 أبريل 2020 - 10:40 ص | آخر تحديث : الجمعة 10 أبريل 2020 - 10:40 ص

اقتراب شهر رمضان المبارك يجعل البعض بحاجة إلى تعديل عدة أمور في الروتين اليومي خاصةً عند الذين يتناولون الطعام على مدار اليوم دون الانتباه لآثاره السلبية على الجسم أو المدخنين ومن لا يهتمون بشرب كمية مناسبة من الماء للحفاظ على رطوبة الجسم.

وقدمت مدونة "فيتنس فيرسمي"، نصائح وخطوات يمكنها المساعدة في تجهيز الجسم لصوم رمضان، وهي:

- إزالة المواد الضارة من الجسم

تناول الطعام دون الانتباه لنتائجه السلبية على الصحة عادة يجب التخلص منها قبل أيام من الصيام لأنها تزيد من نسبة الدهون والأملاح ولا تجعل الجسم نشيط وبالتالي سيؤثر هذا على الإنسان خلال الصيام لأن الجسم لم يحصل على أطعمة صحية تمنحه طاقة خلال الصيام.
ولفعل ذلك بشكل صحيح يجب الابتعاد عن الأطعمة المقلية والموالح والسكريات الشديدة والاتجاه أكثر نحو تناول الفاكهة والخضروات والزبادي والسلطات المتنوعة.

- الحد من تناول القهوة

لتجنب الإصابة بصداع شديد خلال الأيام الأولى من شهر رمضان، ابدأ من الآن في تقليل أكواب القهوة أو الشاي لتدريب جسمك على العمل بانتظام دون الكافيين أثناء ساعات النهار، مع محاولة الحصول على مشروبات مفيدة سواء ساخنة أو باردة كالأعشاب والفواكه الطبيعية.

- شرب الكثير من الماء

يجب الحفاظ على رطوبة الجسم على مدار اليوم من خلال شرب الماء مع الحرص على تجنب المشروبات والأكلات التي تسبب الجفاف مثل الشاي والقهوة والأطعمة المالحة.

- التقليل من تناول الطعام

الإفراط في تناول الطعام قبل رمضان سيزيد من الشهية وبذلك سيكون الصيام شاق لأن الجسم بحاجة إلى الطعام على مدار اليوم وسيؤثر ذلك سلبًا على الحالة النفسية، ولذلك يجب البدء في تقسيم الوجبات مع تقليل محتوى كل وجبة ليعتاد الجسم على الطعام القليل وبذلك لا يواجه صعوبة في تحمل بداية أيام الصوم.

- التوقف عن العادات السيئة

رمضان فرصة للاقلاع عن العادات السيئة مثل التدخين، ولكن فعل ذلك في أول أيام رمضان سيكون من الأمور الشاقة لأنه سيسبب أرق وعصبية وصداع شديد خاصة مع عدم وجود كافيين، ولهذا يجب البدء في هذه الخطة قبل أيام من رمضان.

- تجهيز الوجبات

يجب المحاولة في تجهيز الوجبات الخاصة بأول أسبوع في رمضان لأن دخول الشهر الكريم يجعل البعض مرتبك حول الوجبات المناسبة والتي يجب تجهيزها قبل المغرب وخاصة في أول يومين صيام، مع الحرص على تجهيز مكونات العصائر التي سيتم تناولها خلال الإفطار والسحور.

- وضع خطة للتمارين الرياضية

زيادة الوزن خلال رمضان من الأشياء التي يعاني منها البعض ولتجنب ذلك يجب البحث عن التمارين الرياضية التي تضمن عدم زيادة الوزن وفي الوقت ذاته لا تكون شاقة على الجسم لتنفيذها خلال شهر الصيام.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك