بالخطوات.. تعلمي كيفية تحميم الرضيع للمرة الأولى - بوابة الشروق
السبت 21 سبتمبر 2019 6:20 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

ما رأيك في اختيار حسام البدري لتدريب المنتخب الوطني الأول لكرة القدم؟

بالخطوات.. تعلمي كيفية تحميم الرضيع للمرة الأولى

حموم الرضيع
حموم الرضيع
منار محمد
نشر فى : الثلاثاء 10 سبتمبر 2019 - 1:59 م | آخر تحديث : الثلاثاء 10 سبتمبر 2019 - 2:01 م

تشعر بعض الأمهات بالخوف حينما تقمن بتحميم الطفل للمرة الأولى؛ حيث إن جسم الرضيع يكون لينا وضعيفا ويمكن أن يتعرض لإصابات سيئة في حالة الحمل الخاطئ له خلال الاستحمام أو عدم القدرة على مسكه جيدًا بطريقة سليمة، ولكن تنظيف الطفل ليس بالأمر الصعب في حالة الانتباه لبعض الأمر، وأبرزها طريقة جلوسه ودرجة حرارة الماء.

وإذا كنتِ ترغبين في تحميم طفلك للمرة الأولى وتشعرين بالخوف، اتبعي النصائح التي قدمها موقع "baby centre".

1- ابتعدي عن وضع طفلك في حوض الاستحمام قبل وضع الماء أو خلال سريانه؛ لأنها من الممكن أن تكون باردة أو ساخنة أكثر من اللازم، وهذا بالطبع سيجعل الرضيع ينزعج ويبكي كثيرًا؛ ما يمكن أن يسبب تشتيت تركيزك وأذية الطفل.

2- ضرورة خلع ملابس الطفل في الحمام وليس في الغرفة؛ حتى لا يلتقط جسمه البرد؛ لأن جهاز المناعة يكون ضعفا، وإذا لاحظتِ أن الرضيع يبكي كثيرا بمجرد خلع ملابسه؛ اتركي له الحفاضة إلى أن يندمج في الماء ثم انزعيها بلطف؛ فهذا يشعره بالاطمئنان قليلًا.

3- ضعي قدم الرضيع في حوض الاستحمام بيد واحدة، وبالأخرى ادعمي رأسه وعنقه حتى لا يسقط، وصبِ الماء بالتدريج على جسمه باستخدام كوب بلاستيك، مع الحرص على عدم دخول الماء في عينه؛ لأن هذا سيجعله يبكي.

4- استخدمي صابون خفيف ومخصص للأطفال حتى يكون آمن إلى حد ما على بشرة الرضيع، وضعيه على يدك وادعكي رأس الطفل وجسمه بنعومة، وإذا لم تستطعين عمل ذلك بيدك استخدمي قطعة قماش نظيفة ولا تؤذي البشرة.

5- حاولي تنظيف جسم طفلك من الأسفل جيدًا؛ لأن كثرة استخدام الحفاضات يمكن أن يسبب تراكم الجراثيم التي تصيب الجسم بالالتهابات؛ ولذلك يجب تنظيف هذه المنطقة جيدًا بالماء الدافئ.

6- لا يجب ترك الطفل في حوض الاستحمام حتى ولو دقيقة واحدة بمفرده مهما كانت الأسباب؛ لأنه يكون غير قادر على التحكم بجسمه ويمكن أن يسقط في الماء ويختنق أو يرتطم جسده بأنحاء الحوض.

7- بعد الانتهاء من الاستحمام، اخرجي الطفل من الحوض واحرصي على سند رأسه ورقبته بيد والأخرى ضعيها حول الفخد حتى لا ينزلق، وجففي جسمه على الفور بالمنشفة، ثم ضعيه على السرير لتتحكمي في جسمه أثناء ارتداء الملابس.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك