لتوفير الطاقة.. الطائر الطنان قادر على خفض حرارة جسمه لقرب درجة التجمد - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 8:03 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

لتوفير الطاقة.. الطائر الطنان قادر على خفض حرارة جسمه لقرب درجة التجمد

أدهم السيد
نشر في: الخميس 10 سبتمبر 2020 - 3:34 م | آخر تحديث: الخميس 10 سبتمبر 2020 - 3:34 م

أفادت دراسة حديثة بأن الطائر الطنان الذى يعد أصغر الطيور لديه ميزة فريدة بقدرته علي خفض حرارة جسمه لـ3 درجات مئوية لتوفير الطاقة المتطلبة لتسخين جسم الطائر.

ويشرح أندرو مكاكني أستاذ بجامعة بريتوريا الجنوب إفريقية والمشرف على الدراسة لصحيفة الجارديان البريطانية، أن الانخفاض الذى يحدث للطنان بحرارة جسمه يعرف بحالة السبات التي تبطئ فيها بعض الحيوانات مثل الخفاش من معدلات الأيض عندها وتخفض حرارة جسمها لتوفر الكثير من الطاقة والفرق بين السبات والبيات الشتوى هو أن السبات يستمر لعدة ساعات فقط بينما يطول البيات الشتوى لأشهر.

وخلال الدراسة تم جلب 26 من الطيور الطنانة من 6 أنواع مختلفة ووضعها فى أقفاص فى جبال الأنديز بارتفاع 4 كيلومترات حيث تبلغ درجات الحرارة درجتين مئويتين.

وخلال الليل وأثناء متابعة الفريق للطيور لاحظ الفريق دخول 24 طائرا في حالة السبات الليلي لتنخفض درجات حرارتها بأرقام متفاوتة تبعا لسلالة الطائر.

وسجل الطائر الطنان معدنى الذيل الأسود أقل درجة حرارة والتى بلغت 3.3 درجة مئوية.

وأضافت الدراسة أن هناك تفاوت في عدد ساعات سبات الطيور الطنانة إذ كان متوسط ساعات سبات الطنان العملاق 5 ساعات بلغ متوسط سبات الطنان معدنى الذيل 10 ساعات.

وتضيف الدراسة أن السبات يكون مؤقتا خلال الليل وحينما يستيقظ الطائر يستعيد معدلات الأيض الطبيعية لترتفع حرارته ل40 مئوية.

ويقول مكاكنى إن الدرجات بالغة الانخفاض التى يسجلها الطنان شديدة الشبه بتلك التى تسجلها الحيوانات القادرة علي البيات ما قد يجعل الطنان أول طائر يقوم بالبيات وليس السبات فقط.

ويشير مكاكني إلى أن لذلك الاكتشاف فوائده التى يمكن تطبيقها فى مجالى الطب والفضاء.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك