ترامب: دعوة ماكرون لإنشاء جيش أوروبي أمر «مهين جدا» - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 6:56 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

ترامب: دعوة ماكرون لإنشاء جيش أوروبي أمر «مهين جدا»

واشنطن- أ ش أ
نشر في: السبت 10 نوفمبر 2018 - 10:14 ص | آخر تحديث: السبت 10 نوفمبر 2018 - 10:14 ص

ندد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بتصريحات نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون حول إنشاء جيش أوروبي بوجه قوي مثل روسيا والصين وحتى الولايات المتحدة، معتبرا أن اقتراحه "مهين جدا".

وقال ترامب، في تدوينة على موقع "تويتر" حسبما أفادت قناة "الحرة" الأمريكية اليوم السبت: "لقد اقترح الرئيس ماكرون إنشاء جيش أوروبي بوجه الولايات المتحدة والصين وروسيا"، مضيفا: "هذا مهين جدا، لكن ربما يجب على أوروبا أن تسدد أولا مساهمتها في حلف شمال الأطلسي الذي تموله الولايات المتحدة إلى حد كبير".​

ورأى ماكرون، الذي يدعو منذ وصوله إلى السلطة العام الماضي إلى إنشاء قوات عسكرية أوروبية مشتركة، أنه على أوروبا أن تحد من اعتمادها على القوة الأمريكية، ولا سيما بعد قرار ترامب الانسحاب من اتفاق للحد من الأسلحة النووية وقع في الثمانينيات.

وقال الرئيس الفرنسي: "علينا أن نحمي أنفسنا تجاه الصين وروسيا، وحتى الولايات المتحدة الأميركية، حين أرى الرئيس ترامب يعلن انسحابه من اتفاقية كبرى لنزع السلاح أبرمت بعد أزمة الصواريخ في أوروبا في الثمانينيات، من يكون الضحية الرئيسية؟ أوروبا وأمنها".

وأسس الاتحاد الأوروبي صندوقا دفاعيا بعدة مليارات يورو العام الماضي؛ بهدف تطوير قدرات أوروبا العسكرية وجعل القارة أكثر استقلالية على الصعيد الاستراتيجي، كما تزعمت فرنسا جهودا لإنشاء قوة من تسعة بلدان تكون قادرة على التحرك سريعا لتنفيذ عمليات عسكرية مشتركة وعمليات إجلاء من مناطق حرب وتقديم الإغاثة عند وقوع كوارث طبيعية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك