«الطوق والأسورة» كامل العدد في قاعة الفن الرابع بتونس - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 3:29 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الطوق والأسورة» كامل العدد في قاعة الفن الرابع بتونس

عرض الطوق والأسورة
عرض الطوق والأسورة

نشر في: الثلاثاء 10 ديسمبر 2019 - 4:45 م | آخر تحديث: الثلاثاء 10 ديسمبر 2019 - 4:45 م

عبر الفنان إسماعيل مختار رئيس البيت الفني للمسرح، عن سعادته البالغة باستقبال الجمهور التونسي لعرض "الطوق والأسورة"، والمشارك ضمن المسابقة الرسمية لمهرجان أيام قرطاج المسرحية المقام حاليا بتونس، حيث امتلأت قاعة الفن الرابع عن آخرها أثناء تقديم العرض، وكانت تحية الجمهور لمبدعي العرض عقب انتهائه صورة مشرفة للمسرح المصري.

وكانت فرقة مسرح الطليعة قد قدمت عرضها "الطوق والأسورة" على قاعة الفن الرابع ضمن عروض المهرجان مرتين متتاليتين في تمام 3 و7 مساء، أعقب العرض ندوة تطبيقية حلل فيها الناقد الكبير محمد الروبي العرض وعناصره المختلفة، وتم فتح النقاش فيها بين الجمهور وصناع العمل.

العرض مأخوذ عن رواية يحيي الطاهر عبدالله التي تحمل نفس الاسم، أعدها للمسرح الدكتور سامح مهران، وشارك في بطولتها علي مسرح الفن الرابع كلا من فاطمة محمد علي، ومحمود الزيات، ومارتينا عادل، وأحمد طارق، وأشرف شكري، وشريف القزاز، وشبراوي محمد، ومحمد حسيب، وسارة عادل، وسلمى عمر، وسارة مصطفى، ونائل علي، وغناء كرم مراد، وعازف الربابة إبراهيم القط وفرقته، وديكور محيي فهمي، وأزياء نعيمة عجمي، ورؤية موسيقية جمال رشاد، ونحت أسامة عبدالمنعم، وإخراج ناصر عبدالمنعم.

تدور أحداث "الطوق والأسورة" في صعيد مصر، حيث يصور العرض معاناة الأسرة الفقيرة التي تعاني من الحرمان والفقر وتصبح ضحية للخرافات والخيالات الشعبية.

يذكر أن عرض "الطوق والأسورة" قدم للمرة الأولى في الدورة الثامنة لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي 1996، وحصل مخرجها ناصر عبدالمنعم على جائزة أفضل إخراج في المسابقة الرسمية للمهرجان، وهي الجائزة الأولى لمصر في المهرجان، وتمت إعادة إنتاج العرض في عام 2018 ضمن الاحتفال باليوبيل الفضي للمهرجان التجريبي.

وشارك العرض ضمن العروض المتنافسة على جائزة سمو الشيخ سلطان بن محمد القاسمي بمهرجان المسرح العربي الذي نظمته الهيئة العربية للمسرح في يناير 2019، وحصل العرض على جائزة أفضل عرض عربي، لتصبح أول جائزة لعرض مصري في المهرجان العربي، وتم عرضه بهذه المناسبة كعرض الافتتاح في أيام الشارقة المسرحية بدولة الإمارات، كما شارك في شهر أغسطس الماضي بالمهرجان القومي للمسرح المصري بدورته الـ12.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك