وزير البترول يعطي شارة بدء تشغيل خط أنابيب بوتاجاز رأس بكر- أسيوط - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 4:30 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير البترول يعطي شارة بدء تشغيل خط أنابيب بوتاجاز رأس بكر- أسيوط

المهندس طارق الملا
المهندس طارق الملا
سارة حمزة:
نشر في: السبت 11 يناير 2020 - 2:20 م | آخر تحديث: السبت 11 يناير 2020 - 2:20 م


أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، أن مشروعات تكرير البترول الجديدة الجاري تنفيذها تهدف إلى خفض الاستيراد من خلال سد الفجوة بين ما يتم إنتاجه محلياً وما يتم استهلاكه من المنتجات البترولية، خاصة البنزين والبوتاجاز.

وأضاف أن مشروع تطوير معمل تكرير أسيوط وإضافة وحدات إنتاجية جديدة يأتي وفقاً لتوجه الرئيس عبد الفتاح السيسي والدولة في تنمية محافظات الوجه القبلي وصعيد مصر، لتوفير وتأمين احتياجاتها من المنتجات الرئيسية بجودة عالية.

وأوضحت الوزارة في بيان اليوم السبت، أن الوزير تفقد مشروع مجمع إنتاج البنزين عالي الأوكتان الجديد بشركة أسيوط لتكرير البترول للتعرف على حجم الأعمال المنفذة على أرض الواقع، والوقوف على أي تحديات قد تواجه مراحل التنفيذ المتبقية من المشروع، للإسراع بالانتهاء من تنفيذه في التوقيتات الزمنية المحددة، ليسهم - إلى جانب المشروعات الأخرى الجاري تنفيذها - في تحقيق الاكتفاء الذاتي لصعيد مصر من مختلف المنتجات البترولية عالية الجودة.

وأشارت إلى أن التكاليف الاستثمارية للمشروع تبلغ حوالى 450 مليون دولار وبطاقة تصميمية 660 ألف طن سنوياً ويقوم بتنفيذه شركتي "إنبي و بتروجت" بالتعاون مع شركات عالمية متخصصة.

وعقد الوزير - خلال الزيارة - اجتماعاً موسعاً مع رؤساء الشركات ومسئولين عن تنفيذ المشروع، لمتابعة الموقف التنفيذي الذي سيسهم في تغطية احتياجات محافظات الصعيد وتقليل المخاطر الناتجة عن نقل البنزين من الشمال إلى الجنوب.

وفي سياق آخر، أعطى وزير البترول شارة بدء تشغيل خط أنابيب "رأس بكر / رأس غارب / أسيوط " بطول 155 كيلو مترا وبتكاليف استثمارية 450 مليون جنيه، لزيادة كميات البوتاجاز المنقولة لوجه قبلي من 2600 طن يومياً إلى 4000 طن يومياً بزيادة نسبتها 54%.

وأوضح الوزير، أن هذا المشروع يعد أحد المشروعات المهمة لتطوير ورفع كفاءة البنية التحتية ومنها شبكة خطوط أنابيب نقل البوتاجاز، مشيراً إلى أن المشروع سيسهم في تلبية جانب من احتياجات محافظات الوجه القبلي من البوتاجاز والحد من مخاطر النقل بالسيارات الصهريجية، إلى جانب التوسع في مشروعات توصيل الغاز الطبيعي لمدن وقرى محافظات الصعيد.

من جانبه، أوضح المهندس عماد عبد القادر رئيس شركة أنابيب البترول، أنه تم الانتهاء من ازدواج القطاع الأول (رأس بكر/ رأس غارب) بتنفيذ خط موازي قطر 12 بوصة بطول 25 كيلو مترا، والانتهاء من القطاع الثاني (خشم الرقبة/أسيوط الجديدة) بتنفيذ خط موازي قطر 12 بوصة بطول 130 كيلو مترا من منطقة "خشم الرقبة" إلى غرفة بلوف مدينة أسيوط الجديدة، وتم الخط لتسليم أسيوط وسوهاج بالمعدلات الجديدة من كميات البوتاجاز.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك