مطالب نيابية بحل مشكلات عيادات التأمين الصحي وسد العجز في الأطباء - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 2:51 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مطالب نيابية بحل مشكلات عيادات التأمين الصحي وسد العجز في الأطباء

إسماعيل الأشول:
نشر في: الثلاثاء 11 فبراير 2020 - 2:49 م | آخر تحديث: الثلاثاء 11 فبراير 2020 - 2:50 م

طلب إحاطة حول عيادات المرج الشاملة يثير جدلا نيابيا حول أوضاع مستشفيات التأمين الصحي

طالب عدد من نواب البرلمان، بالعمل على حل مشكلات عيادات التأمين الصحي، بمختلف محافظات الجمهورية، وضرورة العمل على توفير الخدمات الناقصة، والمستلزمات الطبية المطلوبة، وسد العجز في عدد الكوادر الطبية، بهدف تقديم خدمة لائقة للمواطنين.

جاء ذلك خلال مناقشة لجنة الشؤون الصحية بمجلس النواب، اليوم الثلاثاء، طلب إحاطة من النائب أحمد إبراهيم حول تدني الخدمة المقدمة في عيادات المرج الشاملة التابعة للهيئة العامة للتأمين الصحي، وعدم توافر أغلب التخصصات مثل (الرمـد والقلب والعظام).

وقال مقدم الطلب في الاجتماع: المرضى في المرج يواجهون معاناة شديدة داخل عيادات التأمين الصحي، وذلك نتيجة عدم توفر العديد من التخصصات الطبية، وغياب الأطباء، ما ينتج عنه زحام شديد دون خدمة طبية فعالة.

وأضاف إبراهيم: نحن هنا لا نوزع الاتهامات المرسلة، ولكننا نسعى من أجل تحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين، بما يتوافق مع أهداف استراتجية التنمية المستدامة مصر 2030.

وواصل: المواطنون يذهبون إلى العيادات، فلا يجدون طبيبا يستقبلهم لتقديم خدمة التشخيص والعلاج.

وأشار إلى أن عدد المستفيدين من عيادات التأمين الصحي بمنطقة المرج يبلغ أكثر من 600 ألف مواطن.

بدوره، قال وكيل لجنة الشؤون الصحية عصام القاضي - الذي ترأس اجتماع اللجنة خلال مناقشة طلب الإحاطة: «إذا ثبت هذا الكلام فهو خطير وبمثابة إهانة للأهالي، وعلينا جميعا العمل من أجل توفير الخدمات اللائقة للمواطنين في عيادات التأمين الصحي».

في المقابل، قال مدير فرع الهيئة العامة للتأمين الصحي بالقاهرة أحمد جمال، إن هناك محاولات للتعاقد مع أطباء لسد العجز، مشيرا إلى أن الهيئة «تعاني من إحجام بعض الأطباء، لدرجة اللجوء للأطباء فوق السن أحيانا».

وأضاف أن الهيئة تعمل «وفقا للإمكانيات، وبالنسبة لعيادة المرج فإن الأطباء يتوجهون في الأيام المحددة ويقضون ساعات العمل المقررة في التخصصات المختلفة».

وفي السياق نفسه، قال نائب رئيس الهيئة العامة للتأمين الصحي أبو بكر المكاوي، إن أعدادا كبيرة من المواطنين يترددون على تلك العيادات، وأن الهيئة تعمل على حل المشكلة في ضوء الإمكانيات المتوفرة، مشددا على أن الاستثمار في الصحة، أفضل استثمار، لأنه استثمار في البشر.

وأوضح المكاوي أن هناك خطة كاملة للنهوض بعيادات التأمين الصحي، معتذرا عن أي تقصير في حقوق المواطنين.

ووجه المكاوي حديثه في الاجتماع إلى مدير فرع الهيئة العامة للتأمين الصحي بالقاهرة، داعيا إياه إلى زيارة مقر عيادة التأمين الصحي بالمرج، رفقة النائب مقدم طلب الإحاطة، لتقصي الأوضاع على الأرض، ومتابعة سير العمل ورصد المشكلات، مع وضع خطة بكل المشكلات القائمة وحلولها الممكنة.

من جانبه، قال عضو لجنة الصحة محمود بسيوني إنه لا بد من توفير أطباء من جميع التخصصات بعيادات التأمين الصحي، وضمان وجود أماكن آدمية لاستقبال المرضى بالمستشفيات.

وانتهى النقاش، بإصدار اللجنة توصية موجهة إلى مسؤولي الهيئة العامة للتأمين الصحي بضرورة موافاتها بتقرير عن المشكلات الواردة بطلب الإحاطة، والإجراءات المتخذة لحلها.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك