لماذا توقف القطار المميز فى حادث قطاري سوهاج؟ النيابة العامة تكشف الكواليس - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 1:19 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

لماذا توقف القطار المميز فى حادث قطاري سوهاج؟ النيابة العامة تكشف الكواليس

محمد فرج
نشر في: الأحد 11 أبريل 2021 - 3:19 م | آخر تحديث: الأحد 11 أبريل 2021 - 3:20 م

أعلنت النيابة العامة نتائج التحقيقات في حادث تصادم قطارين بسوهاج والذي أسفر عن وفاة عشرين شخصًا، وإصابة 199 آخرين، بإجمالي تلفيات بلغت قيمتها 25 مليونًا، و890 ألفًا، و583 جنيها، موضحة أسباب وكواليس توقف القطار المميز.

وذكرت النيابة أن التحقيقات كشفت عن توقف القطار المميز قبل مزلقان السنوسي الكائن ما بين محطتي سكة حديد المراغة، وطهطا لعدة دقائق، ثم تحركه متجاوزا المزلقان، وتوقفه مرة أخرى حتى قدوم القطار الإسباني من محطة سكة حديد سوهاج، واصطدامه بالقطار المتوقف، فوقع الحادث.

وأشارت النيابة إلى أن سائق القطار المميز ومساعده ادعيا في التحقيقات ظهور إشارات ضوئية بشاشة التحكم بكابينة القيادة، تفيد انخفاض معدل ضغط الهواء بالأنابيب الواصلة بين عربات القطار مما أوقفه آليًا، وأحالا أسباب هذا الانخفاض إما إلى سحب أحد مقابض الخطر بأي من العربات، أو غلق أحد صمامات تحويل الهواء المضغوط بالمكابح -الجزرات-، وأنه مع بدء ارتفاع معدل ضغط الهواء تحرك القطار متجاوزًا مزلقان السنوسي، ثم توقف آليًا مرة أخرى بموقع التصادم، فتبين مساعد السائق غلق أحد الصمامات بين العربتين الثالثة والرابعة وصورها بهاتفه.

ولفتت النيابة أن تلك الرواية كذبها من سُئل من المصابين والركاب والعاملين بالقطار من الكمسارية وأفراد الأمن؛ بإقرارهم بعدم رؤياهم سحب أي من مقابض الخطر أو سماعهم "الصوت المميز" الصادر عن سحبها، فضلا عن تأكيد الكمساري من عدم سحب المقابض بأربع عربات.

وأشارت النيابة إلى أنها قدمت تلك الأقوال والصور إلى اللجنة الهندسية المشكلة لبحث حقيقة الأمر فنيًا، بينما أكد سائق القطار المميز في التحقيقات إيقافه جهاز المكابح والتحكم الآلي (ATC) أثناء الرحلة، بدعوى تعطيله حركة القطار وتأخير مواعيد وصوله إلى المحطات.

وفي سياق آخر، ذكرت النيابة أن نتائج تحليل تعاطي المواد المخدرة الصادرة من وزارة الصحة كشف عن تعاطي كل من مراقب برج محطة المراغة جوهر الحشيش المخدر، وتعاطي مساعد سائق القطار المميز ذات الجوهر وعقار الترامادول، مشددة أنه جارٍ التصرف في الدعوى فور استكمالها.

اقرأ أيضا:

النيابة تكشف نتائج تحقيقات قطاري سوهاج: إهمال وتزوير وتعاطي مخدرات



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك