أصل وفصل 29.. حادثة انتحار ينتج عنها أشهر لوحات بيكاسو - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 8:07 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

أصل وفصل 29.. حادثة انتحار ينتج عنها أشهر لوحات بيكاسو

الشيماء أحمد فاروق
نشر في: الثلاثاء 11 مايو 2021 - 9:23 م | آخر تحديث: الثلاثاء 11 مايو 2021 - 9:23 م

نتداول في كثير من الأحيان لوحات فنية تنال الإعجاب أو تلفت الانتباه أو نرى فيها معنى يصل إلى قلوبنا ويدعوا عقلنا للتفكير، وتعد المساحات الشخصية على منصات التواصل الاجتماعي مكان مناسب لمشاركة هذه اللوحات، فهناك من يعلم مبدعها وهناك من يكتفي بالنظر لها، وفي هذه السلسلة نتعرف على بعض من اللوحات التشكيلية وصناعها.

لوحة 29
تُعد لوحة "عازف الجيتار" أحد أكثر الصور المؤلمة التي ابتكرها بابلو بيكاسو، منذ أن اقتصر بيكاسو نفسه على أعمال ذات ألوان زرقاء أحادية اللون باردة تصور الموضوعات العاطفية والنفسية لليأس والعزلة الإنسانية، وتعتبر اللوحة مثال للتعبير الأبدي عن المعاناة الإنسانية.

وأنتج بيكاسو اللوحة أثناء عمله في برشلونة عام 1903، عُرفت هذه المرحلة بالفترة الزرقاء لبيكاسو (1901 إلى 1904)، وموضوع هذه اللوحة لبيكاسو هو رجل عجوز على الرغم من هزالة جسمه لكنه لا يزال متمسكًا بآلته الموسيقية (الجيتار) ويعزف عليه، يتمثل التأثير الرائع للوحة في دقة شكل الإطار العظمي للرجل العجوز، وهناك بعض التفسيرات أن بيكاسو يجسد رؤيته لنفسه في هذه الرسمة.

يمكن أن تُعزى اللوحة إلى نمط الحياة الذي قاده بيكاسو في تلك الفترة الزمنية، حيث كان فقيرًا جدًا في تلك الفترة وكان موضوعاته الفنية في تلك الفترة تركز على أشخاص من الطبقات الدنيا في المجتمع، مثل المتسولين والبغايا والأمهات العازبات السكارى والمشردين، بحسب موقع "آرتسي".

وكانت سنوات الفنان الإسباني الأولى مليئة بالفقر والمآسي والضعف العاطفي، وانتحار صديقه، وكانت هذه الصراعات الداخلية هي التي وجهها إلى أول مجموعة أعمال رائدة له، والمعروفة باسم الفترة الزرقاء.

في عام 1901، كان بيكاسو يبلغ من العمر 19 عامًا فقط، وتعرف على مجموعة من الفنانين والكتاب الراديكاليين الذين التقى بهم في برشلونة، كان أقرب شخص له هو الشاعر الإسباني كارليس كاساجيماس، لكن صداقتهما انتهت فجأة عندما أطلق كاساجيماس النار على نفسه في منتصف حفل عشاء في باريس بعد علاقة عاطفية لم تكتمل، وقال بيكاسو فيما بعد: "كان التفكير الزائد خلال هذه الفترة هو ما دفعني للتعبير بالأزرق".

ولد بابلو بيكاسو في مدينة برشلونة الإسبانية، عام 1881 وتوفى في عام 1973، ساهمت أعمال بيكاسو بشكل كبير في تنشيط عدد من الحركات الفنية، ولا سيما التكعيبية، السريالية، الكلاسيكية الجديدة، و التعبيرية، واشتهر بريادته في التكعيبية في محاولة للتوفيق بين الفضاء ثلاثي الأبعاد ومستوى الصورة ثنائي الأبعاد.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك