رئيس اتحاد المصريين بالخارج لـ«الشروق»: نحن الكيان الوحيد المعتمد من الدولة.. وقرار الاحتفال بالتراث المصرى فى كندا «تاريخى» - بوابة الشروق
الإثنين 14 أكتوبر 2019 4:15 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

بالتزامن مع عرض بيانها على البرلمان.. ما تقييمك لأداء حكومة مصطفى مدبولي؟

رئيس اتحاد المصريين بالخارج لـ«الشروق»: نحن الكيان الوحيد المعتمد من الدولة.. وقرار الاحتفال بالتراث المصرى فى كندا «تاريخى»

حور ــ أحمد كساب:
نشر فى : الخميس 11 يوليه 2019 - 8:40 م | آخر تحديث : الخميس 11 يوليه 2019 - 8:40 م

ــ الاعتراف بكيانات جديدة يتوقف على توفيق أوضاعها لكى نضمن عدم انضمام أصحاب الأجندات
ــ مبادرات وزارة الهجرة للتواصل مع المصريين بالخارج نجحت فى تحقيق أهدافها.. ونعمل كحلقة وصل بين الوزارة والمواطنين
ــ أغلب مشكلات المصريين بالخارج تتمحور حول ظروف العمل والإقامة والهجرة غير الشرعية
ــ ننظم لقاءات دورية لتصحيح الأفكار والرد على الشائعات
> ما هو دور الاتحاد فى خدمة المصريين بالخارج؟
ــ الاتحاد العام للمصريين بالخارج أنشئ عام 1985 بقرار وزارى مفصل، والوحيد المنوط به التعامل مع المصريين بالخارج، كما أن سبب إنشائه يرجع إلى التهميش الذى عانى منه المصريون بالخارج فى أواخر الثمانينيات، وحرص الاتحاد على جمع المصريين بالخارج بجميع دول العالم، والعمل على ربطهم بوطنهم الأم، والمساهمة فى حل مشكلاتهم المختلفة المتعلقة بالإقامة والعمل.
> هل يوجد حصر بأعداد المصريين بالخارج؟
ــ أعداد المصريين بالخارج تقدر من 13 إلى 14 مليون مواطن، بحسب الأعداد المسجلة فى القنصليات، إلا أن التفاوت فى الأعداد والإحصائيات يرجع إلى أن أغلب المصريين لا يهتمون بالتسجيل، لذلك نطلب من كل من يوجد فى دولة ما أن يسجل نفسه حتى يكون على تواصل مع القنصلية فى حالة تعرضه لأى مشكلة.
> ما هى آلية عمل الاتحاد مع المصريين بالخارج؟
ــ للاتحاد فروع فى أغلب الدول التى تضم أعدادا كبيرة من المصريين، وعلى رأسها السعودية والأردن وليبيا وإنجلترا والنمسا وأمريكا وبلغاريا وإيطاليا وفرنسا والكويت، ونتابع دائما مع رؤساء الجاليات المصرية بالخارج والقنصليات والسفارات أوضاع ومشاكل المواطنين، بالإضافة إلى تنظيم لقاءات دورية لتصحيح الأفكار المضادة التى تنتشر فى الدول الخارجية، والرد على الشائعات التى تطلق حول الأوضاع فى مصر.
> ما هى أبرز المشكلات التى يتعرض لها المصريون بالخارج؟
ــ تختلف مشكلات المصريين فى الخارج حسب النطاق الجغرافى، إلا أن أغلب المشكلات تتمحور حول ظروف العمل والإقامة، وكذلك مشكلة الهجرة غير الشرعية، والتى تعمل وزارة الهجرة حاليا على حلها، من خلال التعاون مع المنظمات الدولية، وكذلك العمل على القضاء عليها من جذورها، من خلال توعية المواطنين بمختلف المحافظات بمخاطر الهجرة غير الشرعية.
> مدى تأثير ترشح مصريين بالخارج فى انتخابات البرلمان الأوروبى؟
ــ ترشح المصريين بالخارج فى انتخابات البرلمان الأوروبى، وكذلك وجود أكبر عدد من المصريين بالخارج فى مجالس النواب والمنصات السياسية بمختلف الدول، يفتح المجال لتكوين لوبى عربى يساعد دول المنطقة فى جميع القرارات الخاصة بها، وكان آخرها النائب شريف سبعاوى، عضو برلمان أونتاريو الكندى، الذى قدم مشروع قرار تخصيص شهر يوليو شهرا للتراث المصرى، وهو ما وافق عليه البرلمان الشهر الماضى.
> كيف استقبلتم تخصيص شهر يوليو فى كندا للاحتفال بالتراث والحضارة المصرية؟
ــ تخصيص البرلمان الكندى شهر يوليو للاحتفال بالتراث المصرى يعد قرارا تاريخيا ومشرفا لجميع المصريين بالخارج، وتجسيدا لجهود النائب شريف سبعاوى، إذ سيكون فرصة لإبراز عظمة الحضارة والتراث المصرى، وكذلك تعزيز انتماء المصريين فى كندا وربطهم بوطنهم الأم، وحرص الاتحاد على التواصل مع جورج سعد، رئيس إذاعة صوت مصر فى كندا، للوقوف على تباعيات القرار.
> ما جدوى المبادرات الست التى أطلقتها الوزارة لدعم التواصل مع المصريين بالخارج؟
ــ مبادرات وزارة الهجرة حققت الأهداف المرجوة منها، وهى التواصل مع الجاليات فى مختلف الدول، فضلا عن التواصل المستمر عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعى «فيس بوك» مع مختلف المصريين بالخارج، إلا أن الاتحادات وممثلى الجاليات يعملون أيضا كحلقة وصل ومساعدة الوزارة على نجاح هذه المبادرات ونقل المعلومات المختلفة للجاليات.
> ماذا ستقدمون خلال النسخة الخامسة لمؤتمر «مصر تستطيع»؟
ــ الاتحاد لديه رؤية اقتصادية واستثمارية لدعم المشروعات القومية، وسيكون حريصا على عرضها خلال فاعليات المؤتمر.
> كم عدد الكيانات المصرية المعتمدة بالخارج؟
ــ لا يوجد كيان مصرى معتمد إلا الاتحاد العام للمصريين بالخارج، وجميع الكيانات الأخرى ما هى إلا ائتلافات حصلت على تصريحات فى الدول المضيفة، إلا أن الاعتراف الرسمى بهذه الكيانات من قبل الدولة المصرية، يتوقف على توفيق أوضاعها طبقا للقانون؛ حيث إن التعاون بين هذه الكيانات يضمن مساعدة الدولة فى التواصل مع أكبر عدد من المواطنين القائمين بالخارج.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك