في عيد ميلاده الـ56.. تعرف على تاريخ أشرف عبدالباقي الفني - بوابة الشروق
الأربعاء 20 نوفمبر 2019 9:52 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل توافق على سن قانون جديد لمكافحة الشائعات وتشديد عقوبة مروجيها؟

في عيد ميلاده الـ56.. تعرف على تاريخ أشرف عبدالباقي الفني

الشيماء أحمد فاروق
نشر فى : الأربعاء 11 سبتمبر 2019 - 1:13 م | آخر تحديث : الأربعاء 11 سبتمبر 2019 - 9:11 م

ولد الفنان أشرف عبد الباقي في التاسع من سبتمبر عام 1963، وهو فنان مصري ولد في حي شبرا بالقاهرة، وحصل على مؤهله الدراسي من كلية التجارة، وبعد أن انتهى منها التحق بمعهد الفنون المسرحية، بلغ عدد أعماله حتى الآن 150 عملا بين المسرح والتلفزيون والسينما.

وتستعرض "الشروق" في عيد ميلاده الـ56 أبرز محطات أشرف عبد الباقي الفنية.

* البداية
كان أشرف عبد الباقي في بدايته محظوظا مثل كل أبناء جيله محمد هنيدي وأحمد آدم وغيرهم، لأنه استطاع أن يعمل مع كبار النجوم سواء على خشبة المسرح أو شاشة السينما، فاكتسب من خبراتهم وتعلم من أدائهم وإخلاصهم وذكاءهم.

وكانت بداية أشرف عبدالباقي الحقيقية مع مسرحية خشب الورد حينما قدمه المخرج هاني مطاوع، وسط مجموعة من الفنانين الكبار على رأسهم عبد المنعم مدبولي، ومن بينهم محمود عبدالعزيز وإلهام شاهين عام 1986.

وشارك أشرف في أكثر من عمل مع محمود عبدالعزيز مثل "سمك لبن تمر هندي" و"سيداتي آنساتي"، وظل يشارك بأدوار صغيرة في أفلام متعددة.

* عام 1992
يمكن اعتبار هذا العام من الأعوام السعيدة في محطات أشرف عبدالباقي الفنية، وشارك في هذا العام فقط في أكثر من 10 أعمال بين المسرح والتلفزيون والسينما.

وكانت البصمة الأقوى له في هذا العام فيلم "الإرهاب والكباب" عام 1992 مع الفنان عادل إمام، وجسد فيه شخصية المجند هلال، الشاب البسيط المغلوب على أمره في خدمة رئيسه في العمل.

وشارك أيضا في فيلم "آيس كريم في جليم" مع المطرب عمرو دياب وسيمون وحسن الإمام وعزت أبو عوف، وهو من الأفلام التي حققت نجاحا كبيرا في التسعينيات.

* الذكاء الفني
في إحدى أعداد المجلة الشهيرة "روزاليوسف" عام 2006 تم وصف الفنان أشرف عبد الباقي بأنه أذكى أبناء جيله، لأنه رفض دخول سباق الإيرادات، واختار الاختلاف طريقا لنجاحه، ولم يكن يوما مرتبطا بشباك التذاكر بقدر ارتباطه بنوعية الأدوار التي يقدمها بداية من أفلامه "سيداتي آنساتي".

وظل عبدالباقي يشارك في أدوار مختلفة خلال التسعينيات، ولم يقدم البطولة المطلقة طيلة الفترة في نفس الوقت الذي قدم فيه محمد هنيدي فيلمين وهما "همام في أمستردام" و"صعيدي في الجامعة الأمريكية"، وظل يشارك بأدوار في أفلام مثل "جبر الخواطر"، وهو آخر أعمال المخرج عاطف الطيب، و"اغتيال" مع نادية الجندي، و"أشيك واد في روكسي" مع حسين الإمام، و"كلام الليل" مع يسرا.

وقدم أول بطولة مع ياسمين عبدالعزيز في فيلم "رشة جريئة" عام 2001، وتبعه عام 2002 بفيلم بالمشاركة مع صديقه محمد هنيدي وهو "صاحب صاحبه".

-أعمال ناجحة
في الألفية قدم أشرف مجموعة من الأعمال الناجحة على فترات متباينة ومنها:

* يوميات زوج معاصر
وهو مسلسل حلقات متصلة منفصلة يناقش مشاكل الزواج في إطار اجتماعي كوميدي وشاركتاه في البطولة بسمة وروجينا، وحقق العمل نجاحا جماهيريا وقت عرضه عام 2003.

* راجل وست ستات
من أوائل مسلسلات الـ"سيت كوم" التي نفذت في مصر وقدم من خلاله الوجه الجديد حينها الفنان سامح حسين، من خلال شخصية رمزي الشاب الغبي، وهى الشخصية التي لازالت ناجحة لسامح حتى الآن، وشارك في العمل لقاء الخميسي ومها أبو عوف وانتج منه أجزاء كثيرة.

* أبو ضحكة جنان
وجسد فيه شخصية الكوميديان الشهير إسماعيل يس عام 2009، ويقول الكاتب إسماعيل خلاف عن أداء عبدالباقي للشخصية في كتابه "إسماعيل يس بين السماء والأرض": "الدور لم يخرج بالصورة التي يستحقها إسماعيل يس ليس تقصيرا من مقدم الشخصية، ولكن ولكن يبدو الأمر في استحالة تجسيد أو بالأحرى محاولة استرجاع روح سمعة، فالممثل حاول إبراز الشكل الخارجي إلا إنه لم يستطع إخراج الروح التي ميزت إسماعيل يس".

* حب البنات
كان الفيلم بطولة جماعية وضم مجموعة من الفنانين، ولكن شخصية أشرف في الفيلم كانت الرابط بين جميع الشخصيات، فالدكتور مهيب –الطبيب النفسي- هو صديق كل شخصيات الفيلم، وهى شخصية ناجحة لعبد الباقي.

قدم عبدالباقي مجموعة من الأعمال خلال الـ10 سنوات الأولى من الألفية لم تلقى النجاح المطلوب رغم تقديمها مضمون جيد مثل "صياد الحمام" و"خالي من الكوليسترول"ـ والذي شاركته بطولته النجمة إلهام شاهين، مسلسل "شخلول" من إنتاج الفنانة ماجدة الصباحي.

* البرامج في مسيرة أشرف عبدالباقي
قدم للتلفزيون مجموعة مختلفة من البرامج الحوارية بين الكوميدي والفني، ويعتبر من أكثر الفنانين الذين قاموا بتقديم برامج حوارية، وكان أولها برنامج "مقلب دوت كوم" للتلفزيون المصري وكان برنامج كوميدي للمقالب، ثم برنامج "دارك" وكان برنامج حواري فني استضاف فيه كثير من النجوم على رأسهم الزعيم عادل إمام.

وبرنامج "الليلة مع أشرف" على شبكة دي إم سي، و"قهوة أشرف" على شبكة قنوات الحياة، ويمنح البرنامج فقرة لأصحاب المشاريع والمبادرات لعرض أفكارهم ونجاحاتهم على الشاشة.

* مسرح مصر
حدث خلاف وجدل واسع عما قدمه أشرف عبدالباقي خلال تجربة مسرح مصر، وأكثر المهاجمين للتجربة كان الفنان المسرحي محمد صبحي، الذي وصف بما يقدمه أشرف أنه ليس مسرحا.

وحققت تجربة مسرح مصرنجاح جماهيري كبير جعله يقدم أكثر من موسم للمسرحيات سواء على شبكة قنوات الحياة أو قنوات "إم بي سي"، وقدم من خلال المسرح مجموعة من النجوم الشباب الذين أصبحو أبطالا فيما بعد، مثل مصطفى خاطر وويزو وحمدي المرغني وعلي ربيع.

* الصداقة في حياة أشرف عبدالباقي
كان الفنان الراحل علاء ولي الدين، أقرب أصدقاء أشرف عبدالباقي، وعبَّر عبدالباقي في أكثر من مناسبة وبرنامج وحوار عن حزنه وصدمته بخبر وفاة علاء، وأنه صدم بالخبر أكثر من خبر وفاة والده لأنه كان موت مفاجئ.

ويحرص كل عام على إحياء ذكرى علاء كل عام سواء بكلمات الرثاء أو عبر الفيديو وكتب هذا العام في فبراير 2019: "الله يرحمك يا صاحبي 16 سنة على غيابك يارب تكون في مكان أحسن".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك