مدير الإدارة العامة لمرور العاصمة لـ«الشروق»: 1154 قتيلًا ومصابًا حصيلة 701 حادثة فى القاهرة خلال 9 أشهر - بوابة الشروق
الإثنين 16 ديسمبر 2019 2:27 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل توافق على سن قانون جديد لمكافحة الشائعات وتشديد عقوبة مروجيها؟

مدير الإدارة العامة لمرور العاصمة لـ«الشروق»: 1154 قتيلًا ومصابًا حصيلة 701 حادثة فى القاهرة خلال 9 أشهر

اللواء حمدى الحديدى مدير الإدارة  العامة  لمرور العاصمة
اللواء حمدى الحديدى مدير الإدارة العامة لمرور العاصمة
حوار ــ عاطف محمود
نشر فى : الثلاثاء 11 نوفمبر 2014 - 10:35 ص | آخر تحديث : الثلاثاء 11 نوفمبر 2014 - 10:38 ص

• ضبط 113 سائقًا يتعاطون مخدرات فى 7 حملات خلال شهرين.. و2845 مخالفة لتعريفة الرگوب فى شهر

5 ملايين سيارة تسير يوميًا فى شوارع العاصمة على طرق تسع 1.5 مليون فقط

نطبق القانــــون علـــى الوزيـــر قبل الغفيـــر.. ونحـــاسب الضابط المخالف بصرامة

ترگيب 600 گاميرا عالية الگفاءة فى 250 ميدانًا وشارعًا لرصد المخالفات

ندرس تطبيق توصيات مجلس الدولة لإصلاح المنظومة المرورية

أكد اللواء حمدى الحديدى مدير الإدارة العامة لمرور القاهرة أنه تم الدفع بعشرات الضباط إلى الشوارع والميادين لتنفيذ حملات مرورية على مدار الساعة لضبط السائقين متعاطى المخدرات وحالات تجاوز السرعة المرورية وضبط جميع أنواع المخالفات، مشيرا إلى أن حصيلة 701 حادثة فى 9 أشهر الماضية بالقاهرة بلغت 339 متوف و775 مصابا. وأضاف الحديدى فى حوار مع «الشروق» أن التعديلات المرورية الجديدة التى اقترحها مجلس الوزراء برئاسة المهندس إبراهيم محلب، كافية ولكن حان الوقت لإصدار قرار بسحب تراخيص السيارات المتهالكة وتفعيل قرار إلغاء تراخيص سيارات النقل بالمقطورة على وجه السرعة، مشيرا إلى أنه جار تنفيذ التوصيات التسع التى أصدرها مجلس الدولة أمس الأول لإصلاح المنظمة المروية.. إلى نص الحوار:

• ما هى الأسباب الرئيسية المؤدية للحوادث، وما الحلول للحد منها؟

ــ 3 أسباب أولها قائد السيارة فهو العنصر الأساسى لأغلب الحوادث نتيجة عدم تركيزه أو تعاطيه مخدرات أو تجاوز السرعة المحددة، حيث تم ضبط 113 سائقا يتعاطون المخدرات من بين 351 خضعوا لتحاليل طبية خلال 7 حملات فى الفترة من الأول من سبتمبر الماضى وحتى الرابع من نوفمبر الحالى، والسبب الثانى يتمثل فى صلاحية السيارة للقيادة وتحديد ذلك يرجع إلى إدارة المرور بعد فحصها بالكامل، وأخيرا حالة الطريق فهناك بعض الطرق غير الممهدة أو يوجد بها عيوب فنية وهى مسئولية المحافظة، وعلى قائدى السيارات الالتزام بالتعليمات التزام والارشادات المرورية للحد من حوادث الطرق، بالإضافة إلى تكثيف الحملات المرورية، وانتشار ضباط المرور طوال 24 ساعة على المحاور والشوارع الرئيسية لضبط المخالفين للقانون وإجراء التحاليل الطبية لكشف عن تعاطى السائقين المواد المخدرة أثناء القيادة وهو ما تتبعه الإدارة حاليا، فضلا عن رفع كفاءة الطرق والكبارى.

• ما هى آخر إحصائية لعدد الضحايا والمصابين جراء الحوادث بالقاهرة؟

ــ بلغ إجمالى عدد الحوادث بالطرق الداخلية والسريعة والخارجية بالقاهرة 701 حادثة حصدت 775 مصابا و339 متوفى خلال الشهور التسعة الماضية.

• هل اتخذت الإدارة العامة لمرور القاهرة إجراءات جديدة لوقف نزيف الإسفلت؟

ــ تم الدفع بعشرات الضباط إلى الشوارع والميادين لتشكيل حملات مرورية على مدار الساعة لضبط السائقين متعاطى المخدرات وحالات تجاوز السرعة المرورية المقررة بالقانون وضبط جميع أنواع المخالفات.

• كيف تتم مواجهة سيارات النقل بعدما أصبحت عاملا رئيسيا فى الحوادث؟

ــ فى أغسطس الماضى تم تفعيل قرار الدكتور جلال السعيد محافظ القاهرة بشأن منع مرور سيارات النقل الثقيل بشوارع العاصمة بدءا من الساعة 12 منتصف الليل حتى 6 صباحا، فضلا عن منع مرورها نهائيا على الكبارى وبوسط المدينة ومصر الجديدة ومحور صلاح سالم طوال اليوم.

• هل العقوبات التى اقترحها مجلس الوزراء كافية للحد من حوادث الطرق؟

ــ أرى أنها كافية حيث تتضمن تغليظ للعقوبات على الجرائم الرئيسية المسببة للحوادث وهى القيادة تحت تأثير المخدرات والخمور، وتعمد السير عكس الاتجاه، وتجاوز السرعة المقررة قانونا، مقارنة بالعقوبات السابقة على تلك الجرائم ولكن حان الوقت لاتخاذ إجراء صارم بسحب تراخيص السيارات المتهالكة المنتشرة بالشوارع وتفعيل قرار إلغاء تراخيص سيارات النقل بالمقطورة على وجه السرعة.

• كيف ترى التوصيات التسع التى أصدرها قسم التشريع بمجلس الدولة لإصلاح المنظومة المرورية؟

ــ نأخذ فى الاعتبار تلك التوصيات وجار العمل على تطبيقها فى جميع إدارات المرور.

• هل ترى أن حالة الطرق والكبارى بالعاصمة جيدة؟

ــ بعض الطرق والكبارى تحتاج إلى رفع كفاءة لذا تجرى محافظة القاهرة إصلاحات لما بها من عيوب، فضلا عن التعاون المشترك بيننا لإعادة تخطيط وتطوير بعض الطرق منها شارع مصطفى النحاس بمدينة نصر و6 تقاطعات أخرى مطلة عليه، بالإضافة إلى طريق أحمد زكى وشارع الفيوم وعين الحياة ومؤسسة الزكاة.

• كيف يتعامل ضباط المرور مع تظاهرات الإخوان التى تسبب التكدس المرورى؟

ــ عندما يرصد ضابط مرور تظاهرة لأنصار جماعة الإخوان يخطر فورا غرفة النجدة بالمديرية والتى بدورها تخطر الأمن العام والذى يتولى التعامل مع مثيرى الشغب ويقتصر دور ضباط المرور على تحويل مسار السيارات وإيجاد طرق بديلة حفاظا على سلامة المواطنين.

• ما خطورة سكب الزيت على الطرق من أنصار الإخوان وكيف يتم التصدى لها؟

ــ ما يفعله الإخوان تصرف جنونى يؤدى إلى حوادث كارثية خاصة عند مطلع أو منزل كوبرى وقتها يصعب التحكم بالسيارة ولذلك بمجرد اكتشاف الخدمات الأمنية لأية بقعة زيت يتم تحويل الطريق فورا وإزالتها لما لها من تأثير بالغ الضرر على كفاءة الطريق.

• متى يتم افتتاح جراج التحرير، وهل سيساعد فى تخفيف التكدس المرورى بوسط المدينة؟

ــ العمل على قدم وساق فى موقع الجراج وسيتم افتتاحه فى موعده بالتنسيق مع محافظة القاهرة، وبالطبع سيساعد الجراج فى تخفيف التكدس المرورى حيث سيقضى على انتظار السيارات بوسط المدينة ما يؤدى إلى تحقيق سيولة مرورية بجميع الشوارع والمحاور المؤدية من وإلى وسط المدينة عقب افتتاحه مباشرة.

• ما خطة الإدارة لإجبار السائقين على الانتظار داخل الجراج؟ وما عقوبة مخالفة ذلك؟

ــ توجد علامات إرشادية بمحيط الجراج لمنع انتظار السيارات لمسافة تصل لنصف كيلومتر وسيتم بالتعاون مع جهاز هندسة المرور التابع لمحافظة القاهرة رفع جميع حالات انتظار السيارات بعدد من الشوارع المحيطة بالميدان بعد افتتاحه مباشرة وحال مخالفة ذلك توقع غرامة لا تقل عن 100 جنيه ولا تزيد على 300 جنيه على سائق السيارة المخالف للتعليمات.

• هل سيتم افتتاح جراجات أخرى بالعاصمة على غرار جراج التحرير؟

ــ سيتم إنشاء جراج آخر مكون من عدة طوابق «هيدروليكى» بأرض الفوالة بمنطقة عابدين لاستيعاب عدد آخر من السيارات.

• ما أسباب أزمة المرور فى القاهرة وكيفية القضاء عليها؟

ــ ترجع أزمة المرور بالعاصمة إلى عدة عوامل منها الكثافة السكانية وكثرة عدد السيارات التى تصل إلى 5 ملايين سيارة ما بين مرخصة بالقاهرة وأخرى وافدة تسير على شبكة طرق تصل إلى 928 كيلومترا ويفترض أنها تتسع إلى 1.5 مليون سيارة فقط يوميا، بجانب تلك العوامل تعتبر المركزية الإدارية بالوزارات والإدارات والمصالح الحكومية المختلفة من أهم أسباب تلك الازمة، إضافة إلى عشوائية وسائل النقل الجماعى وانتشار الباعة الجائلين فى كل شوارع العاصمة.

ويعتبر من أهم الحلول الجذرية التى ستساعد فى القضاء على الأزمة المرورية إنشاء عاصمة إدارية خارج القاهرة والمزمع إنشاؤها بطريق القاهرة السويس، فضلا عن نقل جميع أسواق الجملة والباعة الجائلين خارج الكتلة السكانية أسوة بنقل سوق روض الفرج قديما إلى سوق العبور.

• ما هى المعوقات التى تواجه ضباط المرور للحد من حالات التكدس؟

ــ من أهم تلك المعوقات وقت الذروة المرورية المتمثلة فى خروج آلاف الموظفين من مقار عملهم فى توقيت واحد وقتها لا يكون أمام ضباط المرور سوى الانتظار حتى يعود الأمر إلى طبيعته، بالإضافة إلى عدم التزام قائدى السيارات بالإرشادات والتعليمات المرورية وعدم توافر أماكن لعبور المشاة بقدر كاف.

• هل تحسن وسائل النقل العامة من شأنه القضاء على التكدس المرورى؟

ــ تحسن وسائل النقل الجماعى سيكون له دور مهم فى عزوف المواطنين عن استقلال سياراتهم الخاصة وبالتالى تحقيق سيولة مرورية بالشارع.

• لماذا لا تزود الطرق والشوارع بالعاصمة بكاميرات مراقبة للحالة المرورية؟

ــ قريبا سيتم وضع 600 كاميرا عالية الكفاءة بـ250 ميدان وشارع لرصد المخالفات وقياس الضغط المرورى على المحاور ومراقبة الحالة المرورية.

• هل هناك تراخ من ضباط المرور فى تطبيق القانون على المخالفين أو استثناء البعض من تطبيقه؟

ــ بشكل عام هناك التزام تام من جميع ضباط المرور بالقانون وتطبيقه على الوزير قبل الغفير وهذا لا يمنع من وقوع تجاوزات فردية، وإذا خالف ضباط القانون يعاقب بحسم.

• كيف يمكن التظلم ضد المخالفات المرورية خصوصا بعد تضرر كثير من السائقين بعدم صحتها؟

ــ لا توجد مخالفات غير صحيحة، وعلى قائد السيارة الذى يتعرض لذلك تقديم تظلم للنيابة للنظر فى المخالفات وإذ لم يقبل عليه التقدم بطلب معارضة للقاضى للبت فى هذه المخالفات وتحديد لجلسة لذلك.

• هل ستتم مواجهة فوضى «التوك توك» بالعاصمة؟

ــ يحظر نهائيا سير «التوك توك» بعواصم المدن ولكنه موجود بالفعل بالمناطق الشعبية والعشوائية ولذا تشن الإدارة حملات مرورية مكثفة وتمكنت من ضبط الآلاف خلال الشهور الماضية وتحرير محضر لقائده لسيره بدون ترخيص ويتم إحالته إلى النيابة.

• متى سيتم نقل المواقف العشوائية من وسط القاهرة؟

ــ هناك 23 موقفا رئيسيا و17 فرعيا بالقاهرة وهى غير كافية لاستيعاب العدد الهائل من المواطنين وبالتالى نسمح بالمواقف العشوائية بوضع مقنن إذ لم تؤثر على الحركة المرورية، ولكن إذا حدث العكس فإننا نطارد قائدى سيارات الأجرة بصورة مستمرة لحين منع الانتظار فى تلك الأماكن نهائيا.

• كيف يتم التعامل مع مخالفات قائدى السيارات للتعريفة المحددة؟

ــ يتم سحب تراخيص قائد السيارة المخالف للتعريفة المحددة فورا ويتم إحالته إلى النيابة حيث ينص القانون على أن يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على ستة أشهر وبغرامة لا تقل عن ثلاثمائة جنيه، ولا تزيد على ألف وخمسمائة جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين كل سائق مركبة أجرة مرخصة طلب أجرا أكثر من المقرر. وتم ضبط 2845 مخالفة للتعريفة فى حملات خلال الفترة من 9 أكتوبر الماضى إلى 4 نوفمبر الجارى.

• كم عدد السيارات بالعاصمة وعدد السيارات التى يتم ترخيصها شهريا؟

ــ وصل عدد السيارات المرخصة فى 31 أكتوبر الماضى إلى 2 مليون 173 ألف و915 سيارة بالإضافة إلى 9 آلاف و677 سيارة ترخص شهريا.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك