دراسة تؤكد وجود صلة بين نقص مستوى الزنك مع التطور المبكر لمرض التوحد - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 4:32 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

دراسة تؤكد وجود صلة بين نقص مستوى الزنك مع التطور المبكر لمرض التوحد

واشنطن- أ ش أ
نشر في: الأحد 11 نوفمبر 2018 - 3:44 م | آخر تحديث: الأحد 11 نوفمبر 2018 - 3:44 م

أكدت الدراسات الحديثة وجود صلة بين نقص مستوى الزنك في أجسام الأطفال والإصابة بمرض التوحد، وذلك في إطار الأبحاث التي أجريت على روابط الاتصال بين خلال المخ والخلايا العصبية المتواجدة في منطقة "قرن آمون" لدى الفئران.

وعلى الرغم من أن الباحثين ذكروا أن النتائج المتوصل إليها لا توضح كيفية الوقاية من مرض التوحد، إلا أنها تساعد في تفسير حالات الشذوذ التنموي ويمكن أن تؤدي إلى تطوير علاج نهائي.

وقالت الدكتورة "سالي كيم"، الأستاذ في كلية الطب جامعة ستانفورد، في بيان صحفي: "يرتبط التوحد بتغيرات معينة في الجينات التي تشارك في التكوين والنضج والاستقرار، خلال التطور المبكر"، مضيفة: "إن النتائج تشير إلى أن نقص مستويات عنصر الزنك في الخلايا العصبية، من خلال التفاعل مع البروتينات المشفرة بواسطة هذه الجينات، يسهم في الإصابة بمرض التوحد".

ويتطور مرض التوحد، كاضطراب عصبي وتنموي سائد في طفل من بين كل 59 طفلا، وقد توصل "مركز الوقاية ومكافحة الأمراض" إلى ذلك في إطار دراسات مستفيضة أجريت في 11 مجتمعا في جميع أنحاء البلاد.

ولا يعرف السبب الدقيق للإصابة بمرض التوحد، لكن النظريات تشمل العامل الوراثي والمشاكل الطبية، ووفق "جمعية التوحد"، كان الباحثون يحققون في مشاكل الحمل والولادة، وكذلك العوامل البيئية التي تشمل العدوى الفيروسية والاختلالات الأيضية والتعرض للمواد الكيميائية، عندما يتم نقل إشارة عبر اتصال، يدخل عنصر الزنك الخلايا العصبية المستهدفة، حيث يمكن ربط اثنين من هذه البروتينات "شانك 2 - Shank 2"، و"شانك 3- Shank 3"، ودورهما في التسبب في تغيرات لزيادة فرص الإصابة بالتوحد.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك