الأربعاء 20 مارس 2019 1:54 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

ما رأيك في التصميم الجديد لقميص المنتخب المصري لكرة القدم؟

وزير التجارة بجنوب إفريقيا: الاستثمارات الإفريقية المتبادلة ضرورة لتفعيل اتفاقية التجارة الحرة القارية

شرم الشيخ- أ ش أ
نشر فى : الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 - 6:25 م | آخر تحديث : الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 - 6:25 م

أكد وزير التجارة والصناعة في جنوب افريقيا دعم بلاده الكامل لمنطقة التجارة الحرة الإفريقية، وللتكامل بين دول القارة، ولكن من خلال منظور تنموي، مشيرا إلى أن الاستثمارات الافريقية المتبادلة ضرورية لتطوير الانتاج بما يدعم التجارة الحرة.

وأوضح الوزير روب ديفيز في تصريحات خاصة لوكالة انباء الشرق الاوسط على هامش منتدى "إفريقيا ٢٠١٨" الذي اختتم أعماله أول أمس الأحد، اأن استثمارات جنوب افريقيا في القارة تزايدت بمعدل ٣٠ ضعفا خلال الفترة من ١٩٩٤ إلى ٢٠١٠، وهي تقدر حاليا بثلاثة إلى 4 مليارات دولار، مضيفا أن ضعف التبادل التجاري بين دول القارة الذي لا تتعدى نسبته 15%‏ يرجع بشكل أساسي لافتقاد إفريقيا لآليات الانتاج المتطورة، والبنية الاساسية الكافية.

وأشار إلى أن المصنعين والمصدرين يعتبرون افريقيا سوقا للمنتجات، إذ ما زالت تقف في الموقف الذي فرض عليها تاريخيا خلال فترة الاستعمار، الامر الذي لا يساعد على تحقيق تنمية مستدامة لقارتنا او تحقيق الرفاهية لشعوبها وتوظيف العدد الكبير من شبابها، مشددا على أن قارة افريقيا بحاجة ماسة للتحول إلى قوة تصنيع، واساس ذلك هو الاتحاد معا، ودعم التنوع الكبير لاقتصاداتنا، في وجود اعداد هائلة من السكان والدخل القومي المشترك.

يذكر أن 44 دولة إفريقية وقعت مبدئيا على اتفاقية التجارة الحرة القارية الإفريقية العام الحالي، ويتطلب دخولها حيّز التنفيذ تصديق 22 دولة عليها بحلول مارس 2019 من قبل البرلمانات فى حكومات هذه الدول. كما أن هناك 12 دولة قد صدقت نهائيا عليها.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك